تقنية

انواع الفنون الرقمية واستخداماتها

انواع الفنون الرقمية واستخداماتها

تحتوي الفنون الرقمية على عدد لا يحصى من التطبيقات والاستخدامات ، ولكنها أكثر شيوعًا في البيئات التجارية. وتشمل هذه الإعلانات الإعلامية وإنتاج المؤثرات الرسومية المرئية والرسوم المتحركة في الأفلام وألعاب الفيديو وما إلى ذلك. أدت سهولة نشر الفنون الرقمية ومشاركتها وبيعها إلى إتاحة العديد من الوظائف والمهن الجديدة للفنانين الرقميين في جميع أنحاء العالم.هناك العديد من انواع الفنون الرقمية ،يجب عليك النظر فيها ،أولاً قبل الدخول في عالم الفن الرقمي هذا ،من هذه الأنواع:

1- الفنون الرقمية التطورية

هي فرع من فروع الفن الرقمي البنائي ، حيث لا يقوم الفنان بعمل بناء العمل الفني ، بل يترك النظام هو من يقوم بالبناء. في الفن التطوري ، يتم وضع الفن الذي تم إنشاؤه في البداية من خلال عملية متكررة للاختيار والتعديل للوصول إلى المنتج النهائي ، حيث يكون الفنان هو العامل الانتقائي فقط.

2- الفنون الهندسية

هو نوع من الفنون الرقمية التي تستخدم عادة في البنائات الهندسية ،في الفن المعماري.تم تطويره من منتصفت الثمانينيات خاصة بعد انتشار الإنترنت.عادة ما يتم إنشاؤه بشكل غير مباشر بمساعدة برمجيات خاصة في التصميم الهندسي.

3- فن GIF

هو شكل من أشكال الفن الرقمي ظهر لأول مرة في عام 1987. وقد تطورت تقنية الصور المتحركة GIF بشكل متزايد على مر السنين. بعد عام 2010 ، ركز جيل جديد من الفنانين على تجربة إمكاناته لتقديم الإبداع على شبكة الويب العالمية  ، من خلال المنصات الاجتماعية مثل Tumblr و Giphy ، والاعتراف بها كشكل جديد من أشكال الفن. تم عرض الرسوم المتحركة الفنية GIF في المعارض والمهرجانات حول العالم.

4- الرسوم المتحركة (موشن جرافيك)

هي قطع من الرسوم المتحركة الرقمية التي تخلق الوهم بالحركة، وعادة ما يتم دمجها مع الصوت لاستخدامها في الوسائط المتعددة مشاريع يتم عرض الرسوم المتحركة عادةً عبر الوسائط الإلكترونية ، ولكن يمكن أيضًا عرضها عبر تقنية تعمل يدويًا (مثل thaumatrope ، و phenakistoscope ، stroboscope ، zoetrope ، و praxinoscope ، و flip book ). ويستخدمونها لإنشاء إعلانات ، وتسلسل عناوين التلفزيون ، وشرح المفهوم ، ومشاركة فيديو المنتج الذي يساعد على توصيل رسالتهم.

5- تعديل الصور

تعديل الصورة باستخدام طرق وتقنيات مختلفة لتحقيق النتائج المرجوة. تعتبر بعض عمليات التلاعب بالصور من الأعمال الفنية الماهرة ، بينما يعتبر البعض الآخر ممارسات غير أخلاقية ، خاصة عند استخدامها لخداع الجمهور. تشمل الأمثلة الأخرى استخدامها للدعاية ، أو لتحسين مظهر منتج أو شخص ، أو لمجرد الترفيه أو النكات العملية.

اعتمادًا على التطبيق والنية ، تعتبر بعض عمليات التعديل بالصور نوع من انواع الفنون الرقمية لأنها تتضمن إنشاء صور فريدة باستخدام تقنيات برمجية معينة ،أو برامج الفوتوشوب على الأجهزة الرقمية.

6- فن البكسل Pixelart

هو شكل من أشكال الفنون الرقمية ، مرسومة ببرامج خاصة على الأجهزة الرقمية، حيث يتم إنشاء الصور مع وضع وحدات البكسل . يرتبط على نطاق واسع بالرسومات منخفضة الدقة من أجهزة كمبيوتر 8 بت و 16 بت ووحدات تحكم ألعاب الفيديو .معظم أعمال فن البكسل مقيدة أيضًا في حجم الملف وعدد الألوان المستخدمة في لوحة الألوان .

على الرغم من اختفاء ضرورة فن البكسل مع تحسين رسومات الكمبيوتر ، لا يزال العديد من فناني البكسل مستمرون في هذا العمل.

7- فنون التشفير الرقمية NFT

هو فن من انواع الفنون الرقمية غير قابلة للإستبدال ،حيث تحفظ على تقنية البلوكتشين  blockchain ،يمكن بيعه وتداوله.حيث شهادة عامة بالأصالة أو إثبات الملكية عند بيع هذا الفن الرقمي الفريد. قد ترتبط أنواع وحدات بيانات NFT بالملفات الرقمية مثل الصور ومقاطع الفيديو والصوت. نظرًا لأن كل رمز مميز يمكن التعرف عليه بشكل فريد.

8- اللوحات الرقمية

يستخدم الفنان الرسم والجهاز اللوحي و القلم  الذي يأتي مع لوحة الرسومات لإنشاء لوحات ثنائية الأبعاد داخل برنامج فني رقمي. هناك العديد من التقنيات والأدوات التي يستخدمها الفنانون الرقميون.ينتشر استخدامه بشكل خاص في استوديوهات الإنتاج التجاري للألعاب والأفلام والتلفزيون .كما يستخدم الفنانون الهواة والمحترفون الرسم الرقمي على حدٍ سواء.

9- الرسم ثلاثي الأبعاد 3D

هي رسومات ثلاثية الأبعاد تستخدم  للبيانات الهندسية،يتم تخزينها في الكمبيوتر لإستخدامها في العديد من الأعمال الفنية الأخرى ،كصناعة الألعاب ،وأفلام الكرتون،أو الأعمال المعمارية.

10- العمارة الرقمية

هو نوع من الفنون الرقمية،يتم فيه استخدام برامج هندسية رقمية معينة،لتسهل على المهندسين المعماريين ،تسميم انشائاتهم بسهولة ،بتقنية ثلاثية الأبعاد.

11- الموسيقى الألكترونية

لا تعني الفنون الرقمية الرسم فقط ،بل هناك الكثير من الفنون التي يتم استخدامها بواسطة الأجهزة الرقمية،مثل فن الموسيقى والذي يستخدم فيه البرامج الألكترونية لتوليد الموسيقى بدلاً من آلات الموسيقى التقليدية.تم تطوير أول أجهزة موسيقية إلكترونية في نهاية القرن التاسع عشر. خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي ، تم إدخال بعض الأدوات الإلكترونية .خلال التسعينيات ، مع انتشار استخدام الإنترنت وظهور العديد من البرامج الصوتية لأجهزة الحاسوب ، أصبح إنتاج الموسيقى الإلكترونية جزءًا راسخًا من الثقافة الشعبية .

السابق
ما هو الفن الرقمي؟
التالي
استخدامات النايلون الصناعي

اترك تعليقاً