انواع الضرائب وكيفية عمل ملف ضريبي

في ظل الظروف التي يواجهها الشعوب بسبب فرض الضرائب المختلفة عليهم ،يتسائل الكثير عن ما هي انواع الضرائب وكيفية عمل ملف ضريبي؟.الضرائب هي نظام قد فرض من قبل الدولة منذ الأف السنين على المؤسسات والأشخاص والأعمال الحرة، وتحتل مصر الصدارة بين دول العالم في تطبيق الضرائب، وتتم بحسابات خاصة بعد تقييم قيمة الأرباح لأي عمل أو الممتلكات لأي شخص، ويتم ذلك من خلال ملف في هيئة ضرائب الدولة.لذا سنشرح في مقالنا ما هي انواع الضرائب وكيفية عمل ملف ضريبي عليك فقط متابعة المقال.

نبذة عن تعريف الضرائب

الضرائب هي مبالغ مالية يتم جمعها من الأشخاص والشركات والمؤسسات ،وذلك لدعم الدولة عن طريق الإنفاق على هيئات الدولة التي تحتاج إلى تمويل، أيًا كانت سواء التعليم أو جيش أو بناء طريق أو إنشاء هيئات أخرى. ويتم تقييم تلك الضريبة على حسب ربح تلك المؤسسات والشركات الذي يتم تدوينها في سجلات خاصة بكل مؤسسة.أما الأشخاص فتحدد القيمة على دخل الفرد وممتلكاته الخاصة، وكل ذلك يتم من خلال وزارة المالية التي تضع قوانين ثابتة لجمع تلك الضرائب.
جدير بالذكر أن هناك أشخاص معافون من تلك الضريبة نظرًا لظروفهم المادية، وقديمًا كانت قيمة تلك الضرائب غير مقيدة بالنقود فقط بل كانت تقدم أحيانًا للدولة على شكل مواد عينية كالزروع والمحاصيل وربما هدايا ذات قيمة.

انواع الضرائب

هناك عدة انواع للضرائب منها ما يوضع على ممتلكات وعقارات الأفراد ومنها ما يوضع على حسب رواتبهم ومنها ما يوضع على حسب أعمالهم التجارية ،لمعرفة انواع الضرائب تابع الآتي:

1- الضريبة العقارية :

هي من انواع الضرائب التي فرضتها الدولة على كل من يمتلك عقارًا ،أيًا كان نوعه سواء كان عبارة عن بناء أو مساحة أرض يمتلكها .ويتم تقدير هذه الضريبة بعد تقييم ثمن هذا العقار، وتقوم الدولة بدفع تلك الضريبة لعمل خدمات للدولة مثل مشاريع تحسين مياه الشرب وإصلاحات الصرف الصحي، والعمل على إنشاء مصالح تخدم المواطنين في الأماكن المنعدمة كخدمة إطفاء الحرائق والإسعاف وهيئات البريد ووحدات صحية.

2- ضريبة الدمغة :

قد تذهب لهيئة حكومية لعمل بعض الأوراق الخاصة بك ويطلب منك الموظف ما يسمى بطابع دمغة فما عليك إلا أن تقوم بشرائه ووضعه على الورق الخاص بك سواء كان إيصالًا أو عريضة أو ورقة تخص مهمة قضائية.
لذا هي ضريبة قد فرضت على جميع التعاملات بالوثيقة المكتوبة وتختلف قيمتها من مكان لأخر، وقد أصبحت أهم أنواع الضرائب وتعددت أشكالها في معظم الهيئات الحكومية والخاصة بعد أن خذت الوثائق المكتوبة نطاقًا أوسع داخل الدولة.

تعرف على المزيد : الشيكات وانواعها وكيفية استخدامها

3- ضريبة الدخل :

تفرض تلك الضريبة على الأفراد الذين يمتلكون دخل معين تحدده الهيئة الضريبية وقد يكون هؤلاء الأشخاص من ذوي المهن أو لديهم نشاط تجاري. كما تُفرض على أصحاب الشركات بعد تخطي ربح معين للشركة، وتكون هذه الضريبة ذات قيمة موحدة بالنسبة لأي شركة .ولكنها تختلف بالنسبة للأشخاص على حسب قيمة دخلهم فقد تزيد أو تنقص كما أنها تختلف مع النطاق المقيمين فيه.
يعفى من هذه الضريبة المؤسسات والجمعيات الخيرية.ويتم صرفها على سد احتياجات المواطنين من السلع الغذائية وغيرها من السلع والتخفيض في سعرها.كما تدخل في سد احتياجات بعض المتطلبات الحكومية، وخدمات المواطنين.

4- ضريبة التصرفات العقارية :

تعرف تلك الضريبة بضريبة نقل العقارات ،وهي ضريبة فرضت على كل ما يرغب في نقل أي ملكية للعقارات داخل حيز منطقته القضائية .ويطبق ذلك سواء كان الأمر وصية بنقل ملكية، أو إيجارًا، أو تمكين أو مقاضاة، أو تمويل عقاري.

يعفى من تلك الضريبة العقارات التي يهبها صاحبها للدولة كتبرع أو لمصلحة تخص الدولة، والبنايات العقارية التي تبنى فى القرى وكذلك الأرض التي خصصت للبناية بها، وأيضًا البيوع الجبرية.وأيضًا يعفى من ينقل الملكية للمنفعة العامة، ولا يتم وضع هذه الضريبة إلا بعد أن ينتهي التصرف العقاري.

5- ضريبة القيمة المضافة :

هي ضريبة يتم فرضها على المواطنين بطريقة غير مباشرة ،حيث يتم وضعها على كل منتج مستهلك.وتتزايد هذه القيمة من حين لأخر، أي أن هذه الضريبة مضافة على جميع المنتجات التي يشتريها البائع ويبيعها مرة أخرى أي أنها مضافة من بداية الإنتاج إلى أخر مرحلة وهي التوزيع.وعادًة ما تساعد تلك الضريبة في ميزانية الدولة، وقد تم فرض تلك الضريبة في أكثر من ١٦٠ دولة.

6- ضريبة الربح التجاري والصناعي :

هي ضريبة تفرض على جميع أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمحامين وغيرهم من مزاولي المهن، وقد فرضت من أجل توفير سيولة في خزينة الدولة وتم تطبيقها في عام ٢٠٠٥ في مادة ٩١ ويعاقب من يتهرب من تسديدها، ويتم حسابها وفقًا للفواتير والأوراق الرسمية الموجودة بالأرباح في أماكن هذه المهن.

7- ضريبة الملاهي :

هي نوع من انواعغ الضرائب يتم فرضها على ممتلكي المسارح والملاهي والسينمات.توضع على تذكرة الاشتراك أو الدخول لأي عرض ولكن بشكل غير مباشر، بمعنى أن المواطن يدفعها ولا يعلم أن جزء من ثمن التذكرة ضريبة تجمع وتصدر للجهات المتخصصة في هذا الأمر.وهي ضريبة محلية تختلف من مكان لأخر على حسب نوع العرض.

8- ضريبة الجمارك :

هي من انواع الضرائب التي تفرض على جميع السلع المستوردة من الخارج.يكون سعر الضريبة لهذه السلع عالي للغاية مما يجعل البعض يلجأ لبعض الطرق غير الشرعية في الاستيراد، فقدر هذه الضريبة هو عامل أساسي في الزيادة في سعر السلع المستوردة.لكن هناك جانب إيجابي لهذه الضريبة وهي أنها شجعت معظم أصحاب الشركات على الصناعة المحلية، ومحاولة الاستغناء عن الاستيراد وعمل مصانع لإنتاج تلك السلع بنفس مواصفات الجودة.
تختلف قيمة تلك الضريبة من دولة لأخرى وقد يستخدمها البعض لزيادة دخل الدولة أو لحماية صناعته من أي تقليد أو سرقة من المنافسين.

9- الضريبة التصاعدية :

هي ضريبة تفرض على ذوي الدخل المتوسط والمنخفض . حيث يتم تقييم تلك الضريبة على أساس قيمة ما يمتلكونه ،وأيضًا رواتبهم وتختلف تمامًا عن ذوي الرواتب العالية.يتم زيادة تلك الضريبة مع مرور الوقت وزيادة مرتباتهم والكشف على ثرواتهم كل فترة، حتى إذا تغير الحال أحدهم يتم إعادة تقدير قيمة الضريبة عليه.

كيف يتم عمل ملف ضريبي

قبل البدء في إجراءات عمل ملف ضريبي عليك أولًا بتجهيز الأوراق المطلوبة وهي عقد إيجار موثق بالشهر العقاري، إثبات الشخصية وإيصال للكهرباء، وفيش جنائي، ودفتر العائلة المعدل وشهادة تسجيل او رخصة للمهن ومن ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى المكتب الضريبي لقسم ضريبة الدخل.
  2. سيعطيك الموظف المختص استمارة عليك بملء جميع البيانات المطلوبة في بطاقة الملف الضريبي بدقة دون زيادة أو نقصان.
  3. اعطها للموظف وسيقوم بمراجعتنا جيدًا، وبعدها سيتم تحويلها لرئيس مكتب الضريبة كي يتم قبول البطاقة.
  4. يتم تدوين كافة المعلومات بسجل خاص بك، ثم يتم تسجيلها على الكمبيوتر.
  5. يتم إصدار رقم ضريبي للفرد ويفتح له ملف ضريبي.
  6. سيتم اخبارك بالموعد السنوي الذي يجب أن ترسل فيه الإقرار الخاص بمعاملاتك المالية فيما يسمى الإقرار السنوي.

الضرائب فرضًا إلزاميًا على كل مواطني الدولة يحقق به العديد من المصالح وإنجاز المهمات التي تشكل عبئًا على خزينة الدولة فلا داعي للتهرب من الضرائب، فأنت كفرد جزء من المجتمع بدفعك لتلك الضريبة تسهم بجزء كبير في بناء تلك الدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.