منوعات

انواع السياحة حسب المكان والإهتمامات

انواع السياحة حسب المكان والإهتمامات

تختلف انواع السياحة في جميع انحاء العالم حسب المكان والإهتمامات لدى السياح،وتتميز كل بلد بنوع واحد أو أكثر من انواع السياحة كالسياحة الأثرية أو العلاجية أو الشاطئية ،وقد تجتمع جميع الأنواع في بلد واحد.كما ظهرت العديد من الأشكال السياحية الجديدة والتى كانت غير معروفة من قبل كسياحة المخدرات في هولندا والسياحة الجنسية.من خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن أشهر انواع السياحة في العالم،وأهم الوجهات فيها.

انواع السياحة حسب المكان

  • سياحة داخلية:هي السفر من منطقة الى الأخرى في نفس البلد بغرض قضاء وقتاً ممتعاً في عطلة أو أجازة أو موسماً ،تعرف السياحة الداخلية عادة بالرحلات .كما انه لا يطلق على السياح الداخلين بالأجانب أو السياح بل يشار اليهما كمواطنين عاديين يستمتعون بوطنهم حسب اهتماماتهم في وقت عطلتهم.تبقى السياحة الداخلية في المرتبة الثانية من حيث اهتمام سياسات التخطيط والتوجه السياحي، الذي يكون في معظمه متجها إلى السياحة الخارجية الوافدة، نظرا إلى عامل جلب وضخ العملة الصعبة في الاقتصاد المحلي.(1)السياحة الداخلية من –ويكيبيديا
  • سياحة خارجية: هي السفر إلى أماكن خارج البلد أو البيئة المعتادة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة على التوالي لقضاء وقت الفراغ أو لغرض ما ،تسمى عادة السياحة الدولية وهي النوع الأكثر أهمية لدي جميع بلاد العالم لما يعود عليها من مكاسب اقتصادية واجتماعية وسياسية،لذا تحظى بجانب من الإهتمام عن غيرها.يطلق على الزائرون الدوليين بالسياح أو الأجانب لإختلاف اللغة والثقافة،وتعتبر دول الحوض المتوسط وأروبا الغربية والامريكيتين ودول جنوب شرق آسيا أهم الدول المستقطبة في سوق السياحة الدولية.

انواع السياحة حسب الإهتمامات

  • سياحة ترفيهية: هي سياحة من أجل الترفيه والإستمتاع بالوقت ،وتكون عادة للعائلات وبين الأصدقاء والزوجين ويمكن ان تكون للشخص بمفردة .يقصد فيها السياح بلد محددة بغرض الترفيه عادة بالجمال والفنادق والمنتجعات اللطيفة مثل منتجع والت ديزني وميدان التايمز بالولايات المتحدة أو برج ايفل بباريس أو للتمتع بالخدمات الفندقية بدبي.تشمل السياحة الترفيهية العديد من الأنشطة السياحة الأخرى بغرض الترفيه مثل الجولات الاجتماعية والجولات الثقافية والجولات الدينية والجولات البحرية والجولات الرياضية والجولات العلاجية.
  • سياحة ثقافية: هي نوع من النشاط السياحي حيث يكون الدافع الأساسي للزائر هو تعلم واكتشاف وتجربة واستهلاك عوامل الجذب مثل المنتجات الثقافية الملموسة وغير الملموسة في وجهة سياحية. ترتبط  عوامل الجذب هذه بمجموعة من السمات المادية والفكرية والروحية والعاطفية المميزة لمجتمع يشمل الفنون والعمارة والتراث التاريخي والثقافي وتراث الطهي والأدب والموسيقى والصناعات الإبداعية والثقافات الحية مع أنماط حياتها وقيمتها النظم والمعتقدات والتقاليد.
  • سياحة علمية: هي السياحة الى المناطق الأكثر تطوراً وتقدم علمي،مثل اليابان والولايات المتحدة.بغرض التمتع بالتكنولوجيا مثل الروبوتات ،وزيارة واستكشاف المعالم العلمية، بما في ذلك المتاحف مثل متحف نوبل ومتحف العلوم بلندن، والمختبرات مثل المختبر الفيزيائي الوطني بالمملكة المتحدة،و المراصد و الجامعات .وتضمن أيضًا زيارات لمشاهدة الأحداث ذات الأهمية العلمية ، مثل كسوف الشمس والإكتشافات العلمية ،والمؤتمرات ومشاهدة التجارب.
  • سياحة أثرية: هي سياحة يقصد فيها السائحون بلد معينة مثل مصر والعراق ،بغرض رؤية الأثار فيها ودراسة ما يتعلق بها من تاريخ. تهدف هذه السياحة  إلى تعزيز المصلحة العامة في علم الآثار والحفاظ على المواقع التاريخية.
  • سياحة شاطئية: السياحة في البلدان التي تتوفر على مناطق ساحلية جذابة، ونجد هذا النوع من السياحة الشاطئية في الكثير من بلدان العالم، مثل دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول بحر الكاريبي وجنوب الخليج العربي كعمان ودول البحر الأحمر إضافة إلى زوار البحر الميت في فلسطين والأردن وبعض الجزر الذائعة الصيت كجزر المالديف.
  • سياحة دينية: هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين سافرو الى بلد لأداء فريضة أو واجب ديني ،كأداء الحج والعمرة في السعودية ،والصلاة في المسجد الأقصى بالقدس عاصمة فلسطين.
  • سياحة فنية: هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين يسافرون من أجل الزيارة والاستكشاف والمشاركة في الأنشطة المتعلقة بالفن.و يشمل السفر إلى المهرجانات الفنية والحفلات الموسيقية،ولاستكشاف المتاحف الفنية الشهيرة كمتحف اللوفر.(2)Arts-tourism-omicsonline.org
  • سياحة المغامرات: هي سياحة الأفراد  الذين يبحثون عن المغامرة ،حيث يسافرون الى مناطق تتميز بالخطورة نوعاً ما كالتسلق على الجبال،أو التزحلق على الجليد ،او استكشاف جزر ذات طبيعة غامضة أو غير مناسبة ،أو السفر الى بلاد لزيارة قبائل ذات ثقافات معقدة .وحسب التدقيق العلمي لسياحة المغامرات فهي تضم كل الاشخاص الذين يركزون على البحث عن الخبرات الغامضة ويعيشوا لحظات من التحدي والإستكشاف والخطر.
  • سياحة علاجية: هو السفر بهدف العلاج الطبيعي من بعض الأمراض كألام المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية، حيث يقصد فيها الزائر بلد بعينها لأحتوائها على مراكز علاج طبيعية ، كالبحيرات الموجود في إندونيسيا ومراكز الاستشفاء المتخصصة بقربص وحمام بورقيبة في تونس والبحر الميت وحمامات ماعين في الأردن، والرمال والتعرض لأشعة الشمس في واحة سيوة بمصر.
  • سياحة موسمية: وفيها يقصد الزائر بلد معينة في فترة معينة لحضور أحد المناسبات فيها أو للتمتع بالأجواء والظواهر التى تشتهر بها تلك الفترة.على سبيل المثال ينتقل الناس إلى أماكن أكثر برودة مثل الشواطئ والمنتجعات الجبلية خلال أشهر الصيف وإلى مناطق أكثر دفئًا خلال فصل الشتاء.
  • السياحة الجنسية: هي نوع من السياحة مشابهة لسياحة المخدرات لكونها من الانواع الغير مشروعة والمحرمة،حيث تكون وجهة السياح الى بلد معينة ،تعتمد بشكل رئيسي على توافر الممارسات الجنسية فيها والسماح بها قانونياً مثل هولندا.وفيها يسمح للأفراد ممارسة نشاطهم الجنسي بمختلف اهتماماتهم بعيداً عن وطنهم الذي يمنعهم من ذلك قانونياً.
  • سياحة المخدرات: هي نوع سياحي يقوم على استهلاك المخدرات في مواقع معروفة عالميا بإنتاج المخدرات، والسماح قانونياً باستعمالها واستهلاكها وبيعها وتداولها،مثل السياحة في هولندا. ويكون الهدف من هذا النوع من السياحة إما شراء المخدرات لاستهلاكها أو للمتاجرة بها وتصديرها.(3)7 Famous Drug Tourism Destinations In The World-travel.earth
  • السياحة الرياضية: هي نوع من السياحة يطلق على الأشخاص الرياضيين أو مشجعيهم عند سفرهم من بلد الى اخرى لأداء بطولة خاصة بالرياضة ،كالألعاب الأولمبية،وبطولات كأس العالم لكرة القدم،وما يماثلهم من الألعاب الرياضية.يطلق على الأشخاص القادمون من بلد أخرى للمشاركة في البطولات الرياضية أو متابعتها أو لتشجيع أحد الفرق فيها ،سياح رياضيين أو مشجعين أجانب.

المصادر والمراجع[+]

السابق
موضوع بحث عن انواع السياحة
التالي
صناعة العملات المعدنية وتطورها

اترك تعليقاً