مواقع وانترنت

طرق و انواع التسويق الالكتروني ،8 انواع مهمة للتسويق

انواع التسويق الالكتروني

نعلم جيداً اهمية التسويق منذ ان بدأت التجارة من آلاف السنين.لكن خلال العصور الرقمية الحديثة ظهرت انواع عديدة من التسويق الالكتروني ،والتى يعتمد عليها بشكل اساسي جميع الشركات ورجال الاعمال الكبيرة والصغيرة ،ليس فقط في التجارة بل لجميع انماط حياتنا اليومية التى تحتاج الى تسويق.هناك بعض الاساليب التسويقية الالكترونية الهامة ،والذي يستخدمها المسوقين المحترفين لتسويق منتجاتهم أو علامتهم التجارية،ومنها:

1- تسويق بالمحتوى

هو نوع من انواع التسويق الرقمي الالكتروني ،يستخدم فيه المسوق اسلوب المحتوى الرقمي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.قد يكون محتوى كتابية مثل التدوين ،أو صوري مثل الفوتوغراف ،أو محتوى فيديو ،أو محتوى صوتي .في النهاية  يكون الهدف منه هو جعل القارئ يتخذ إجراءً ليصبح عميلاً .يعد التسويق الالكتروني بالمحتوى استراتيجية طويلة الأجل.حيث يعمل على بناء علاقة ثقة ومستدامة مع العملاء، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى العديد من المبيعات بمرور الوقت.

خصائص التسويق بالمحتوى

  • يمكن أن يكون المحتوى مكتوباً مثل المقالات الدعائية على المواقع الالكترونية،وقد يكون محتوى فيديو دعائي مثل مقاطع اليوتيوب وفيسبوك،وقد يكون صوتياً على منصات البودكاست.
  • لا يتعلق الأمر بتسويق المنتجات والخدمات مباشرة للعملاء ، بل يتعلق الأمر بإنشاء محتوى ثري وقيِّم يعزز تجربة العملاء.
  • يعمل تسويق المحتوى في تناغم مع أنواع أخرى من التسويق الالكتروني،مثل  تحسين محركات البحث،ومواقع التواصل الإجتماعي،والتسويق عبر البريد.
  • يعطيك تحليلاً مفصلاً للعملاء وإهتماماتهم،عن طريق معرفة المحتوى الذي يجذب الكثير من المتابعة أو الإعجاب.يتعلق الأمر بالاستماع إلى احتياجات العملاء وإنتاج ما يريدون.
  • ستستمر مكتبة المحتوى التي عملت عليها في جلب العملاء لعملك.
  • تساعد مكتبة المحتوى هذه أيضًا في تعزيز المعرفة بعلامتك التجارية ،حيث تعمل كمصدر للمعلومات.
  • تتضمن هذه الطريقة تقديم إجابات لجمهورك على أسئلته من خلال نشر محتوى مفيد.
  • كما هو الحال مع التسويق الرقمي بشكل عام ، فإنه يتطلب أيضًا مهارات إستراتيجية وتحليلية قوية.
  • عادة ما يتم توجيه العملاء عن طريق روابط في المحتوى الى الخدمة المطلوب التسويق لها.
  • تساعد هذه الطريقة في تحسين محركات البحث في جلب الزيارات بشكل مجاني.

2- تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من اشهر واهم انواع التسويق الالكتروني.يستخدم فيها الترويق عن المنتج او العلامة التجارية او المحتوى او الخدمات عن طريق التفاعل مع المعجبين بواسطة صفحة التواصل سواء كانت على Facebook أو Twitter أو Instagram  او غيرها من المواقع الشهيرة.كما تتضمن هذه الطريقة بعض المزايا مثل الإقتراب من الجمهور والتفاعل معه ،وتحليل اهتماماتهم وحل مشاكلهم وتوضيح الأخطاء والتواصل معهم ايضاً عن طريق الدردشة والكثير من المزايا الاخرى التى تقدمها منصات التواصل الاجتماعي للمسوقين بطريقة مجانية او مدفوعة.

عادة تحتاج الشركات عبر الإنترنت إلى الاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل زيادة متابعيها والوصول إلى مجموعة جديدة كاملة من العملاء المحتملين.

خطوات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

  • اختر الشبكة الاجتماعية الأكثر ملاءمة لشخصيتك أو علامتك التجارية أو منتجك / خدمتك أو محتواك.
  • قم بإنشاء ملفك الشخصى وربطه مع خدمتك.
  • نشر المحتوى التوضيحي أو الترويجي لعلامتك التجارية أو لخدمتك.
  • التفاعل مع الجمهور ،ودراسة اهتماماتهم ،وحل مشاكلهم ان وجددت.
  • سارع في الرد على متابعينك بإستمرار ،وجاوبهم على استفساراتهم.
  • استخدم الإعلانات المدفوعة على صفحتك لسرعة الإنتشار ،وزيادة المتابعين.والوصول إلى مجموعة جديدة كاملة من العملاء المحتملين.
  • يجب أن يكون المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي على دراية بتحليل أداء منشوراتهم ، وإنشاء استراتيجيات بناءً على تلك البيانات.

3- التسويق بالإعلانات المدفوعه

التسويق بالإعلانات المدفوعه

هو نوع من انواع التسويق قصير المدى المدفوع ،والذي يدفع فيه المسوق جزءً من المال لمحركات البحث مثل جوجل ،او لمواقع التواصل الاجتماعي أو حتى للبريد الالكتروني ،من اجل الوصول الى عدد كبير من الجمهور بواسطة لوحة تحكم معينة مثل “Google AdWords” يتم فيها وضع الشروط التي يجب توافرها للوصول الى الجمهور الصحيح وتحقيق عائد اكبر. يطلق عليه عادة PPC  أو الدفع لكل نقرة لأنه يتم الدفع في كل مرة يتم النقر فيها فوق أحد إعلاناتك،أو لكل الف مشاهدة.كما تعتمد تكلفة كل إعلان ، أو تكلفة النقرة (CPC) على المنافسة الخاصة بالكلمة الرئيسية المحددة.

4- تحسين محركات البحث (SEO)

نعلم جيداً اهمية محركات البحث على الإنترنت ،حيث تعد هي الوسيلة الوحيدة السهلة التي يستخدمها الأفراد لتصفح الإنترنت والبحث على ما يحتاجونه.لذا يعد هذا النوع من التسويق المجاني مهما للغاية ،والهدف من تحسين محركات البحث هو جعل النشاط التجاري يحتل مرتبة أعلى في نتائج بحث Google ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة مرور محرك البحث إلى موقع الويب الخاص بالشركة،وبالتالي زيادة المهتمين بالخدمة أو زيادة المشترين.

طرق تحسين محركات البحث

  • الإستهداف للكلمات الدلالية التي يستخدمها المستخدمين في البحث على الانترنت،واستخدام تلك الكلمات في المحتوى الخاص بهم .
  • عن طريق الإرتباط بالمواقع الأخرى للترويج عن موقعهم أو خدماتهم على الانترنت.
  • تصميم موقع خاص وفريد لشركتك ، طبقا للمعايير والجودة المطلوبة من محركات البحث.
  • السماح لمحركات البحث بقراءة “فهرسة” محتوى موقعك بوضوح لعرضه للمستخدمين.
  • تقديم خدمات فريدة ومميزة تجذب الزوار الى موقعك.

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر انواع التسويق فعالية،بخلاف أراء بعض الخبراء.يعد التسويق عبر البريد طريقة رائعة للوصول إلى عملائك والتفاعل معهم بعد الشراء أو حتى إرسال رسائل إخبارية إليهم عن منتج جديد او خبر مهم،أو عروض جديدة. يحتاج هذا النوع من التسويق الى اشخاص لديهم الخبرة في تحليل تفاعلات العملاء وبياناتهم ، واتخاذ قرارات إستراتيجية بناءً على تلك البيانات.للوصول الى نسبة جيدة في قراءة الرسائل الترويجية والنقر على العروض بداخلها.علاوة على ذلك ، تعد رسائل البريد الإلكتروني أيضًا قناة مباشرة للتواصل مع عملائك.

6- التسويق عبر الهاتف المحمول

يركز هذا النوع من التسويق الرقمي على الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر هواتفهم الذكية ، من خلال الرسائل النصية أو تطبيقات الهاتف المحمول. تقوم الشركات في جميع أنحاء العالم بتوفير المزيد من ميزانيتها الإعلانية إلى الهاتف المحمول لأن المستهلكين يقضون وقتًا أطول على أجهزتهم المحمولة أكثر من أي جهاز آخر. وبالتالي ، لا يمكنك تجاهل هذا النوع من التسويق الالكتروني.وتعد الطريقة الأمثل في استخدام الهاتف المحمول في التسويق ،هو تحليل بيانات التتبع المدمجة في الهاتف عبر تطبيق خاص ،أو عبر محركات البحث ،مثل تخصيص عروض وارسالها للعملاء تبعاً لأماكن تواجدها ،أو طبقاً لأخر زيارة لها تبعاً لتحديد الموقع الجغرافي لأجهزة المحمول.

7- التسويق بالعمولة

هو نوع من انواع التسويق الالكتروني تتيح فيه الشركة للمتابعيين أو المؤثرين على الانترنت الترويج للخدمات أو المنتجات مقابل عمولة يتم أخذها عند الشراء بواسطتهم.وذالك لمساعدتهم في عملية التسويق ،ولزيادة المبيعات.

لقد أصبح هذا النوع أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة ، من خلال مواقع مثل Instagram و YouTube ، حيث تقوم الشركات بتجنيد مؤثر معروف للترويج لمنتجاتها أو خدماتها على صفحاتها الاجتماعية أو مواقع الويب التابعة لها. يمكن أن تتضمن عمليات التعاون هذه التخلي عن أكواد خصم فريدة أو منشورات مدونة برعاية أو سحوبات على الجوائز وما إلى ذلك لجمهور المؤثر ، لبناء بعض الإشهار حول علامتك التجارية وعملك.

8- تسويق بالواقع الافتراضي

تسويق بالواقع الافتراضي

هو نوع من انواع التسويق الالكتروني الحديث ،والذي يستخدمه المسوقين لتحقيق جمهور للعلامة التجارية.نعلم جيداً ما نتعايش معه في هذا العصر من اساليب تكنولوجية خاصة في تقنية الواقع الإفتراضي “الميتافيرس“.حيث يمكن معايشة العالم الرقمي وكأنه حقيقة ،وهذا ما يمكن استغلاله للتسويق لخدماتك أو علامتك التجارية أو حتى بيع منتجاتك بطريقة أكثر من احترافية.من مميزات الواقع الافتراضي أنه يمكن لأي شركة حالياً بناء متجرها الخاص في العالم الإفتراضي ،والترويج لمنتجاتهم .مما يدفع المستخدمين الى معاينة المنتج افتراضياً وشرائه بواسطة نظارات العالم الإفتراضي.يربط تسويق الواقع الافتراضي علامتك التجارية بفكرة حديثة ويضع عملك في وضع مبتكر .

السابق
أكبر المتاجر العربية على الانترنت
التالي
معلومات عن باقات موبايلي مسبقة الدفع وكيفية الاشتراك

اترك تعليقاً