منتجات

انواع الاقمشة واستخداماتها بالصور والأسماء

انواع الاقمشة واستخداماتها

يوجد في الأسواق حالياً كثير جداً من انواع الاقمشة ،مما يجعل المشتري يحتار في إختيار النوع الأفضل ،لكن هذا يتوقف على استخدامه للقماش حيث ان كل نوع من هذه الأنواع في الأسواق المحلية تقع تحت ثلاث فئات رئيسية وهي الاقمشة الطبيعية ،والصناعية ،والمستوردة .وفيها يتميز كل نوع قماش عن الأخر في بعض المنتجات،على سبيل المثال يتميز القطن المصري عن غيره في صناعة الملابس الداخلية،بينما يتميز الصوف في صناعة الملابس الشتوية،كما تتميز الاقمشة الصناعية عن غيرها مثل النايلون في صناعة المنتجات الرياضية.ففي هذا المقال سنجمع الكثير من المعلومات حول أنواع الأقمشة وخصائصها واستخداماتها ،حتى يكون لديك بعض الأفكار تفيدك عند شراء أى نوع من القماش.

أولاً انواع الاقمشة الطبيعية

الاقمشة الطبيعية

الأقمشة الطبيعية هي تلك المصنوعة كليا من ألياف حيوانية أو نباتية و هي  التي تستخدم منذ العصور القديمة.(1)Tipi di tessuti: ecco una guida per conoscerli meglio-tessutionline.euومن اشهر الأنواع:

  • القطن: هو نوع القماش الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم ،ولعل من أشهر وأجود انواعه هو القطن المصري.يستخدم قماش القطن على نطاق واسع في صناعة الأزياء ، أو في الملابس المنسوجة،فهي مناسبة جداً في فصل الصيف.
  • الحرير: هو نسيج طبيعي آخر من أصل حيواني . يأتي من دودة القز ونظرًا لمحدودية العرض المتاح في السوق ، يعد الحرير أحد أغلى الأقمشة.شديد اللمعان والنعومة  يعكس الضوء عند سقوطه عليه مما يجعله يلفت الأنظار عند رؤيته.يُستخدم الحرير في صناعة الملابس والإكسسوارات الراقية الفاخرة.
  • الصوف: هو قماشٌ خفيف الوزن، وليّن، وقوي، وطويل الأمد، ويمتاز بمقاومته للتجعيد ويمتص الرطوبة والعرق، بالإضافة إلى أنّه يمنح الدفء بالطّقس البارد، ويستخدم بشكلٍ كبيرٍ في صناعة السجاد والبطانيات والملابس الصوفيّة.
  • الكتان: يعتبر الكتان من أقوى الألياف النباتية في الطبيعة.هو نسيج خفيف ومنعش ،وله قدرة امتصاص عالية. كما أنه سهل الخياطة ،لأنه ذو مقاومة ميكانيكية عالية ومرونة قليلة و يتجعد بسهولة ،ونظرًا لصفاته العديدة فأنه يستخدم في إنتاج الملابس للمناطق الدافئة،مثل البنطلونات والتنانير والقمصان والبدلات الكاملة.
  • الجوت: يعد الجوت ثاني أهم الألياف النباتية بعد القطن. يستخدم الجوت بشكل أساسي في صناعة القماش لتغليف رزم القطن الخام، وكذالك صنع الأكياس والقماش الخشن. يستخدم نسيج ألياف الجوت أيضا في الستائر وأغطية الكراسي والسجاد وبسط المنطقة وأيضا لدعم الأرضيات المشمعة.
  • السيزال: هي عبارة عن ألياف طبيعية شديدة الصلابة وغير مرنة تستخدم في صناعة الأزياء.يستخدم السيزال حاليًا بشكل أساسي في صناعة الأثاث والسيارات والصناعات البحرية ، ودائمًا ما يتم دمجه مع مواد أخرى.كما يتم استخدامه بنسب صغيرة وبالاقتران مع ألياف أخرى لتصنيع الإكسسوارات وأدوات ديكور المنزل.
  • الكشمير: هو نوع من الأقمشة الطبيعية غالية الثمن، تصنع منها ملابس دافئة للغاية، حيث لها خصائص حرارية كبيرة.كما تصنع منها سترات عالية الجودة والشالات والأوشحة،و يتم استخدام الكشمير الأكثر قوة لتصنيع البسط والسجاد عالي الجودة.

ثانياً انواع الاقمشة الصناعية

انواع الاقمشة الصناعية

الاقمشة الصناعية هي تلك التي يتم تصنيع مكوناتها وأليافها بشكل مصطنع باستخدام العمليات الكيميائية والصناعية. وبالتالي ، فإن كل من المواد الخام وصناعة الغزل مصطنعة ، مما يمنحها قدرًا أكبر من التنوع وتكلفة إنتاج أقل من الأقمشة الطبيعية. وغالبًا ما يتم إنشاؤها خصيصًا لتلبية احتياجات معينة ولتكون قوية ومتينة وسهلة التنظيف.ومن الأمثلة الشائعة للأقمشة الصناعية هي:

  • رايون: عبارة عن أقمشة شبه اصطناعية مصنوعة من لب الخشب المعاد تشكيله.وتتم عملية التصنيع بوساطة بعض العمليات الكيميائية المختلفة التي تحوّل مركب السليلوز إلى سائل كثيف القوام لتصنع منه الخيوط الصناعية. يمكن أن يكون رايون شكلاً مقلدًا من الحرير لذا يطلق عليه حرير صناعي ،ويستخدم في صناعة الملابس الداخلية والخارجية للسيدات وفي صناعة الملابس الرياضية،كما يدخل الرايون في انتاج بعض أصناف أقمشة الجبردين.
  • نايلون: عبارة عن ألياف صناعية تم اختراعها في عام 1935،ويعد من أفضل وأجود الأقمشة الصناعية التي تستخدم حتى الآن في كل شيء في قطاع الملابس وغيره،مثل صناعة الجوارب النسائية وملابس السباحة والملابس الرياضية والسترات الواقية من الرياح وسراويل التزلج،وفي المجال الطبي للخياطة والشاش الخاص.يستخدم أيضًا في الأثاث مثل الستائر والسجاد والسجاد وأقمشة المفروشات.كما يستخدم في صناعة المظلات والسترات الواقية من الرصاص،وشبكات الصيد وحقائب السفر.(2)Nylon: tutto quello che devi sapere su questa fibra tessile-alfemminile.com
  • البوليستر: من أكثر الأقمشة شيوعاً حول العالم لسهولة انتاجها وانخفاض تكلفتها وسعرها.وهي عبارة عن أقمشة صناعية مصنوعة من الفحم والنفط،تتميز بطبيعتها المتينة،وعدم قابليتهاللتنفس ولا تمتص السوائل جيدًا ، لذا لا ينصح بها في أشهر الصيف.يستخدم قماش البوليستر في صناعة كل شئ كالملابس والحقائب والأدوات الطبية والرياضية.
  • أكريليك: ألياف الأكريليك هي ألياف تركيبية مصنوعة من بوليمرات مكونة من أكريلونيتريل أو فينيل سيانيد. غالبًا ما يُعتبر الأكريليك من الصوف المقلد نتيجة لخصائصه في الاحتفاظ بالحرارة.يستخدم في صناعة الملابس كالقمصان وأزياء النساء الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة مقاعد الكراسي والأرائك.
  • فيسكوز: هي من الأقمشة الصناعية ،لكن يتم الحصول عليها من السليلوز الطبيعي من خلال العمليات الكيميائية والميكانيكية. تشترك في العديد من الخصائص مع الحرير ، ولكن يمكن أيضًا إنتاجه كمواد أساسية للاقتراب من الصوف والقطن الذي يمتزج به .(3)فيسكوز-ويكيبيديا
  • الستان: يعتبر الساتان تاريخيًا من أكثر الأقمشة أناقة،حيث يتميز هذا القماش الفاخر والأنيق بسطح شديد اللمعان،والنعومة مثل الحرير.(4)Raso | Dizionario dei Tessuti-tessutietendaggipanini.it
  • الليكرا أو الإيلاستين: هي أقمشة صناعية انتشرت بشكل كبير حول العالم حيث انها تتميز بمرونتها الشديدة مما يجعلها كثيرة الراحة عند استخدامها. يتم مزجها مع عدة أنواع من الألياف لإعطاء مزيد من التمدد.تستخدم أقمشة الليكرا في كل شيء من الجينز إلى الملابس الرياضية إلى الجوارب.

ثالثاً الاقمشة المستوردة

الاقمشة المستوردة

لا توجد دولة قادرة على انتاج جميع انواع القماش ،وإن استطاعت ذالك فمن الممكن ان هناك من يتفوق عليها في الجودة أو في حجم الأنتاج .ولذلك تتجه الدول الى استيراد بعض الأنواع من الاقمشة من دول محدودة حسب طلب السوق لديهم.كما تتميز كل دولة عن غيرها في نوع القماش التى تصدرة على سبيل المثال يتم استيراد اجود انواع الحرير من الهند،كما يتم استيراد ارخص انواع الاقمشة المصنعة من الصين،وأفضلها من تايوان.وتتصدر مصر والمغرب قائمة الدول الأكثر تصديراً للأقمشة الأعلى جودة.فالاقمشة المستوردة مطلوبة بشكل كبير بسبب تنوعها وكثرة أشكالها على عكس الاقمشة المحلية الثابتة.(5)الغورية.. سوق القماش «أبو بلاش»-akhbarak.net

المصادر والمراجع[+]

السابق
دعاء المذاكرة لزيادة التركيز والحفظ والبركة في الوقت
التالي
تفعيل خدمة الإنترنت البنكي لبنك الأسكندرية

اترك تعليقاً