الفرق بين تطبيق واتساب وويب

يعد واتساب Whatsapp من أشهر وأكثر تطبيقات التواصل التي يستخدمها الناس، وربما لا تجد أحداً يحمل هاتفاً إلا وعليه هذا التطبيق.ومنذ إنشاء هذا التطبيق والشركة الأم تحاول تحديثه ليبقى ملبياً لحاجات المستخدمين، وفي عام 2015 أطلقت واتساب طريقتين لاستخدام الواتساب على الحواسيب؛ الأولى هي واتساب ويب WhatsappWeb، والثانية هي تطبيق WhatsApp Desktop. لكن ما هو الفرق بين تطبيق وواتساب ويب؟

فائدة استخدام الواتساب على الحاسوب

قبل التطرق إلى الفرق بين تطبيق وواتساب ويب فلنتعرف إلى الأسباب التي قد تدفعك إلى استخدام أحدهما:

  • تحميل الملفات إلى الحاسوب مباشرة من الواتساب، وذلك بدلاً من تحميلها على الهاتف وتكبد عناء نقلها إلى الحاسوب فيما بعد.
  • إن كان لديك عمل على الحاسوب، فاستخدام واتساب عليه بدلاً سيوفر لك كثيراً من الوقت والجهد.
  • اختصارات لوحة المفاتيح المتاحة على واتساب الحاسوب، والتي سنعرضها لكم، تتيح استخداماً أكثر سلاسة مما هو عليه في الهاتف.

الفروق بين واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

الفرق بين تطبيق وواتساب ويب من ناحية شكل وهيئة واجهة الاستخدام تكاد تكون معدومة، فطريقة عرض المحادثات وأسلوب الاستخدام متماثلة إلى حد كبير.

وبالطبع فإن استخدام كل من تطبيق وواتساب يتمتع بالسهولة والبساطة، ومن الأمور التي يتميزان بها عن تطبيق الواتساب على الهاتف هو اختصارات لوحة المفاتيح.

وهذه قائمة الاختصارات التي يمكنك استخدامها مع تطبيق واتساب ديسكتوب ويندوز. أما مع واتساب ويب، عليك الضغط على زر ALT مع كل اختصار في القائمة التالية:

  • البحث في المحادثة: CTRL + SHIFT + F
  • البحث في قائمة المحادثات: CTRL + F
  • حذف المحادثة: CTRL + SHIFT + D
  • إنشاء غروب جديد: CTRL + SHIFT + N
  • محادثة جديدة: CTRL + N
  • فتح الملف الشخصي: CTRL + P
  • تحديد كغير مقروء: CTRL + SHIFT + U
  • أرشفة المحادثة: CTRL + E
  • تثبيت وإلغاء تثبيت المحادثة: CTRL + SHIFT + P
  • كتم المحادثة: CTRL + SHIFT + M
  • الانتقال للمحادثة التالية: Ctrl + Shift + ]
  • الانتقال للمحادثة السابقة: Ctrl + Shift + [

إنشاء محادثة فيديو أو صوت

من أكبر نقاط الفرق بين تطبيق وواتساب ويب هو أن واتساب ويب لا يتيح لمستخدميه إجراء اتصال صوتي، ولا شك أن هذه من أكبر سلبيات whatsapp web.بينما تطبيق واتساب ديسكتوب فقد أتاح إنشاء مكالمة فيديو أو صوت منذ مدة قريبة، لكنه حتى الآن لا يدعم إنشاء مكالمات جماعية.

إضافة حالة:

أضافت واتساب في عام 2017 ميزة “الحالة” لتطبيقها، وأتاحت للمستخدمين إضافة الصور أو الفيديوهات أو منشورات نصية على التطبيق ليتم حذفها تلقائياً خلال 24 ساعة.لكن هذه الميزة اليوم ليست متاحة في واتساب ويب، وموجودة في whatsapp desktop فقط.

متطلبات التشغيل:

ومن أبرز نقاط الفرق بين تطبيق وواتساب ويب هي متطلبات تشغيل كل منهما.بالنسبة لواتساب ويب فالأمر سهل جداً، فقط قم بالدخول إلى متصفح الحاسوب الخاص بك، ثم ادخل إلى عنوان whatsapp.com. وأفضل المتصفحات لاستخدام واتساب ويب هم Chrome، وFirefox، وOpera، وSafari.

 أما تطبيق واتساب ديسكتوب فستحتاج إلى نظام ويندوز 8 أو أعلى، أو نظام ماكنتوش  10.11.0 أو أعلى. كما أنك ستضطر إلى تحميل التطبيق الذي يصل حجمه إلى 144 ميجا للويندوز، و139  للماكنتوش.وتذكر أن كلاً من تطبيق واتساب وويب يحتاجان إلى أن تمتلك هاتفاً يحمل حساباً على واتساب، وذلك من أجل الربط ما بين الحاسوب والهاتف، وعلى الأقل من أجل التسجيل أول مرة.

استهلاك ذاكرة المعالج:

بما أن تطبيق واتساب ديسكتوب هو تطبيق مستقل عن غيره، فهو يستهلك ذاكرة أقل من المعالج عندما يكون يعمل. أما واتساب ويب، فهو يحتاج لتشغيل واحد من المتصفحات، وهذه المتصفحات غالباً ما تستهلك ذاكرة كبيرة من المعالج.

إرسال الموقع:

في الحقيقة هذه ليست نقطة في الفرق بين تطبيق وواتساب ويب، بل هي نقطة اتفاق. فواتساب ديسكتوب وواتساب ويب لا يتيحان إرسال الموقع على الخريطة لأي شخص كان، وذلك على عكس واتساب الهاتف.

انظر ايضاً: كيفية ارسال اللوكيشن “الموقع الجغرافي” على واتساب

فتح أكثر من حساب:

من مميزات واتساب ويب هو إمكانية فتح أكثر من حساب واتساب على حاسوب واحد، وذلك بفتح صفحة على المتصفح العادي وأخرى على المتصفح الخفي. أو يمكنك أن تفعل ذلك باستخدام أكثر من متصفح.أما واتساب ديسكتوب فلا يتيح هذا الأمر، وستكون مضطراً لفتح حساب واتساب واحد على حاسوبك.

في الختام

رغم أننا ذكرنا أكثر من 5 نقاط في الفرق بين تطبيق وواتساب ويب، إلا أن كل هذه الاختلافات ثانوية لا وزن لها، وتبقى الأشياء المتشابهة بين المنصتين أكثر.

لكن ربما لو كنت تستخدم واتساب بشكل متكرر على الحاسوب، سيكون استخدام التطبيق أفضل لك. أما كنت لا تفتحه إلا في أوقات قليلة، فواتساب ويب سيكون كافياً وسيفي بالغرض.

ويبقى لنا أن نحذرك من فتح واتساب ويب على أجهزة الحواسيب التي لا تكون ملكك، لأنك إن نسيت تسجيل الخروج منها سيستطيع أي أحد الوصول إلى محادثاتك في واتساب والتجسس عليها بكل حرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.