الفيزياء

الفرق بين الفيزياء البصرية وعلم البصريات

الفيزياء البصرية وعلم البصريات

يصعب على الكثير التفريق بين الفيزياء البصرية وعلم البصريات مما قد يجعلهم يعتقدون ان كلاهما علم واحد ،ولكن عندما تتخطى مراحل دراسية معينة فى حياتك العلميه تجد اختصاص  يسمى البصريات الفيزيائية من فروع علم البصريات ، واختصاص اخر يسمى الفيزياء البصرية من فروع علم الفيزياء ،مما يجعلك تتسائل هل دراسة البصريات الفيزيائية تختلف عن دراسة الفيزياء البصرية؟ ..وللإجابة على ذالك السؤال يجب عليك انت تفهم استخدام مصطلح البصريات واستخدام مصطلح الفيزياء بشكل عام ،والعلم الذى يجمع بينهما ونقطة الاختلاف فى كل منهما .(1)يوسف العوضي

نبذة عن استخدام مصطلح البصريات

تم استخدام مصطلح البصريات في الأصل فيما يتعلق بالعين والرؤية فقط.عندما بدأ تطوير العدسات والأجهزة الأخرى للمساعدة في الرؤية ، كانت تسمى بشكل طبيعي بالأدوات البصرية ، وأصبح معنى مصطلح البصريات في النهاية موسعًا ليشمل أي تطبيق للضوء . على الرغم من أن المستقبل النهائي ليس العين بل هو كاشف فيزيائي ، مثل لوحة التصوير أو كاميرا التلفزيون.

في القرن العشرين تم تطبيق الأساليب الضوئية على نطاق واسع في مناطق طيف الإشعاع الكهرومغناطيسي الغير مرئية للعين ، مثل الأشعة السينية ، والأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة تحت الحمراء ، وموجات الراديو الميكروية . وإلى هذا الحد غالبًا ما يتم تضمين هذه المناطق الآن في المجال العام للبصريات.(2)مقالة بعنوان Optics من موسوعة بريتكاناbritannica.com

إستخدام مصطلح الفيزياء

يستخدم مصطلح الفيزياء فى دراسة المفاهيم الأساسية مثل الطاقة، والقوة،والزمان، وكل ما ينبع من هذا، مثل الكتلة، والمادة،وفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها.
فعلم الفيزياء هو العلم الذي يتعامل مع بنية المادة والتفاعلات بين المكونات الأساسية للكون المرئي .ونطاق دراسته ليس فقط سلوك الأشياء تحت تأثير قوى معينة ولكن أيضًا طبيعة وأصل مجالات الجاذبية والكهرومغناطيسية والنووية .وهدفها النهائي هو صياغة بعض المبادئ الشاملة التي تجمع وتشرح كل هذه الظواهر المتباينة .

علم البصريات

هو علم يصف سلوك الطيف المرئي ومعظم الأمواج الكهرمغناطيسية والظواهر المشابهة مثل الأشعة السينية، الأمواج الميكروية، الأمواج الراديوية وغيرها من أنواع الأمواج والإشعاع الكهرومغناطيسي. لذا يتم اعتبار البصريات أحياناً فرعاً من الكهرومغناطيسية.

فعلم البصريات علم مختص وليس فرعي من فروع علم الفيزياء ،ويتدرج تحت دراسة علم البصريات ثلاثة اقسام :

  • البصريات الهندسية وهي دراسة الضوء كأشعة.
  • بصريات كمومية وهي دراسة الضوء كجزيئات.
  • البصريات الفيزيائية وهي دراسة الضوء كموجات.

يعتقد الكثير ان البصريات الفيزيائيه هى الفيزياء البصرية، ولكن الحقيقة ان الفيزياء البصريه فرع من فروع الفيزياء، اما البصريات الفيزيائيه فرع من فروع علم البصريات .

البصريات الفيزيائية

العمق الظاهر

يُشير مصطلح البصريات الفيزيائية إلى فرع البصريات الذي يختص بدراسة وتفسير الضوء كموجات دون تطبيق عملي لهذه الدراسات ، ويتلخص فى دراسة التداخل والحيود والاستقطاب، وغيرها من ظواهر تقارب الأشعة غير الموجودة في البصريات الهندسية.

الفيزياء البصرية

الفيزياء البصريه

الفيزياء البصرية هى فرع من فروع علم الفيزياء ،يختص بدراسة توليد الإشعاع الكهرومغناطيسي، وخواص هذا الإشعاع وتفاعله مع المواد.وتهتم بشكل خاص بالتحكم فيه وتطويعه للاستخدام.

يختلف هذا الفرع عن البصريات العامة والهندسة البصرية في أنه يركز على اكتشاف الظواهر الجديدة وتطبيقاتها. ومع ذلك، ليس هناك فرق كبير بين الفيزياء البصرية، البصريات التطبيقية، والهندسة البصرية. إذ أن المعدات المستخدمة في الهندسة البصرية وتطبيقات البصريات التطبيقية لها أهمية كبيرة في أبحاث الفيزياء البصرية. وتقودنا هذه الأبحاث بدورها إلى تطوير تطبيقات ومعدات جديدة.

 

المصادر والمراجع[+]

السابق
مسيلمة الكذاب مدعي النبوة
التالي
لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية

اترك تعليقاً