advertisement

الفرق بين الديب ويب والدارك ويب (Dark Web/Deep Web)

0 1٬814

advertisement

شبكة الويب العميقة (الديب ويب)

يطلق عليها أحيانًا اسم الويب الخفي ، وهي غالبية الإنترنت التي يتعذر الوصول إليها لمحركات البحث التقليدية.بينما يُعرف أحيانًا جزء الإنترنت الذي تزحف إليه محركات البحث وفهرسته باسم الويب السطحي Surface Web. يتضمن محتوى الويب العميق رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الدردشة والمحتوى الخاص على مواقع الشبكات الاجتماعية وكشوف الحسابات المصرفية الإلكترونية والسجلات الصحية الإلكترونية (EHRs) والمحتويات الأخرى التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت ولكن لا يتم الزحف إليها أو فهرستها بواسطة محركات البحث مثل Google أو Yahoo أو Bing أو DuckDuckgo.

تتنوع أسباب عدم فهرسة محتوى الويب العميق. قد يكون المحتوى مملوكًا ، وفي هذه الحالة يمكن فقط للزوار المعتمدين الذين يصلون عبر شبكة افتراضية خاصة الوصول إلى المحتوى. أو قد يكون المحتوى تجاريًا ، وفي هذه الحالة يكون المحتوى خلف حائط أحد الأعضاء ولا يمكن الوصول إليه إلا من قبل العملاء الذين دفعوا رسومًا. أو ربما يحتوي المحتوى على معلومات تعريف شخصية (PII) ، وفي هذه الحالة يكون المحتوى محميًا بواسطة لوائح الامتثال ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال موقع مدخل بواسطة الأشخاص الذين تم منحهم امتيازات الوصول .

الفرق بين الديب ويب والدارك ويب

هناك ثلاثة مستويات مختلفة داخل شبكة الويب العالمية.

advertisement

1- الويب السطحي

هذا هو كل المحتوى الذي تستطيع محركات البحث العادية الزحف إليه وفهرسته لتقدمه للمستخدمين. بمعنى آخر ، يتكون سطح شبكة الويب العالمية من كل شيء تستطيع محركات البحث مثل Google و Bing والعديد من الآخرين الوصول إليه من خلالها. إنه المكان الذي يتواجد فيه 90٪ من الأشخاص عند الوصول إلى الإنترنت ، ومع ذلك فهو يحتوي فقط على نسبة صغيرة من جميع المعلومات العالمية. تقدر ما بين 4 و 10٪ من جميع المعلومات المتاحة على الويب.

2- الديب ويب

إنه المستوى الأول من مستويين الإنترنت العميق ، وغالبًا ما يتم الخلط بين مصطلح Deep Web ومصطلح Dark Web ، على الرغم من وجود اختلاف بين Deep Web و Dark Web. يتكون الديب ويب من محتوى لا يمكن فهرسته بواسطة محركات البحث. هذا لا يعني أن محتواه غير قانوني أو أن المستخدمين الذين يصلون إليه هم قراصنة محترفون ، ناهيك عن ذلك. إنه ببساطة محتوى لا يُسمح لـ Google ومحركات البحث الأخرى بعرضه علنًا. على سبيل المثال ، استخدام علامات “noindex” أو حظر الوصول من خلال ملف robots.txt أو إظهار المحتوى فقط للمستخدمين الذين يدخلون كلمة المرور للوصول. بعض الأمثلة على الصفحات التي تدخل Deep Web هي ؛

advertisement

  • منتديات ذات أقسام خاصة.
  • حسابات Dropbox الخاصة.
  • الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو Instagram ذات الملفات الشخصية الخاصة التي يمكن فقط للمتابعين رؤيتها.
  • قواعد بيانات البنوك أو المراكز الطبية.
  • ملفات الإدارة لمدونة الإنترنت.

advertisement

نظرًا لأنه يمكن الوصول إلى البيانات الموجودة على Deep Web بعد تمرير إجراءات الأمان مثل تسجيل الدخول إلى لوحة الإدارة أو كمستخدم في منتدى خاص ، فإن الوصول بسيط مثل أي مكان على Surface Web. ما عليك سوى المرور بقسم التعريف مسبقًا أو من خلال رابط لا يمكنك الوصول إليه إلا إذا سمحوا لك بالوصول إليه أو أرسلوه إليك ببعض الوسائل.

3- الويب المظلم

إنها الطبقة الأكثر ظلمة في  شبكة الويب العميقة حيث يوجد الإنترنت العميق الحقيقي وحيث لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال برامج محددة معروفة باسم Darknet – مثل Tor أو Onion أو I2P – والتي تعمل كمحركات بحث ويب مظلمة حقيقية.

advertisement

هذا هو المكان الذي تجد فيه المحتوى الغير قانوني أو لا يمكن تتبعه. ففي الويب المظلم نجد أشياء مشبوهة مثل تهريب الأسلحة ، ومبيعات المخدرات، وبيع البيانات الشخصية المسروقة من قبل المجرمين بمعرفة المتسللين ، ومقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى غير قانوني أو حتى خدمات القاتل المدفوع باستخدام Bitcoins.

على الرغم من أن شبكة الويب المظلمة لا تمثل سوى 0.1 ٪ من شبكة الويب العالمية ، إلا أنها تجمع جميع الجوانب السلبية لشبكة الإنترنت العميقة.على الرغم من وجود محتوى ليس اجرامي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال TOR.لها فوائد عديدة من حيث اخفاء الهوية وعدم التتبع قد تساعد بعض المستخدمين ،إلا انها لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال محركات بحث محدد بسرعة بطيئة جدًا لإخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم.

الويب العميق/ الويب المظلم: آمنة أم لا؟

يجب النظر إلى مسألة الأمن من وجهات نظر مختلفة.حيث يصعب تقييم الأمان العام للإنترنت لأنه يعتمد بشكل كبير على معرفة وسلوك كل مستخدم على حدة. المستخدمون الذين يدركون مخاطر التصيد الاحتيالي وتنزيل الفيروسات بالكاد يتحملون أي مخاطر عند تصفح الويب. ومع ذلك ، بالنسبة للمستخدمين عديمي الخبرة ، قد ينتهي الأمر بالتنزيل المجاني المغري بإصابة جهاز الكمبيوتر بفيروسات مقرصنة.

شبكة الويب العميقة في حد ذاتها ليست أكثر خطورة أو أقل خطورة من شبكة الويب السطحية. ومع ذلك ، فإن الـ Dark Net هو استثناء ، حيث يتم إتاحة الكثير من المحتوى الغير القانوني هناك ، مثل الأسلحة والمخدرات والمواد الإباحية للأطفال والأعمال الإجرامية.

 في وسائل الإعلام ، غالبًا ما يتم استخدام Deep Web و Dark Net بالتبادل ومناقشتهما بشكل هستيري.لذا فأن المواطن السليم يجب أن يبتعد عن هذا ويجب ألا يتورط مع بالدخول الى المواقع المشبوهة. يمكن استخدام الشبكة المظلمة كوسيلة مناسبة للتواصل المجهول ، والتي لها بالتأكيد مميزاتها.

advertisement

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.