الحياة والمجتمع

العادة السرية وخطورتها على المجتمع

أضرار العادة السرية

العادة السرية هى عادة انتشرت بشكل خطير وضخم جداً فى الوطن العربي سواء كانت لجنس الرجال ام النساء ،وغالبا ما يليها الشعور بالذنب والندم بعد ممارستها مما قد يسبب مشاكل فى تقدم الأمم العربية . 

العادة السرية

العادة  السرية عند العرب

 

ان العادة السرية  شئ سلبي دينيا وأخلاقيا  وبدنيا، والسبب  الديني هو ان هناك  كثير من الأيات  التي تدل على تحريمها ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾ ﴿إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾ ﴿فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾ ،ونحن كمسلمون مأمرون بأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم  ولم يرد ذكر  هذه العادة في عهد الأسلام القديم وكما نعلم أن الرسول يستحيل أن يفعل شئ كهذا.

الأسباب التى تجعل المجتمع يتقبل ويدعم هذه العادة : 

أما الأسباب التى تجعل المجتمع يتقبل هذه العادة بل ويدعمونها فى بعض الأحيان  هو أن هذه العادة أمر واقع لدى الشباب في  ذالك  الوقت فأن أقرو بخطأ هذه  الممارسة فبتأكيد سيتأثر  الممارسون لهذه العادة تأثيرا قويا والذي يبلغ  عددهم أكثر من 90% في هذا الوقت ،ويكون الضرر الناتج عن هذا التأثير أقوى بكثير من تأثير العادة نفسها .

العادة السرية فى الدول الاجنبية

الدول الأجنبيه كالولايات المتحدة ودول أوروبا  يدعمون العادة السرية كثيرا كما انهم ينصحون بممارسه العادة السرية مع الشريك .(1)مقالة بعنوان10 Reasons To Masturbate With Your Partner من موقع bustle.com
وهذا يتنافى  مع العادات والتقاليد في الوطن العربي .

ما هي العادة السرية ؟

العادة السرية  او ما يسمى بالاستمناء هو نشاط جنسي طبيعي وصحي مع بعض الآثار الجانبية العامة  التي قد تكون سلبية بأختلاف  من شخص الى اخر ،وهي استخراج الشهوة الجنسية من الشخص سواء كان  رجل او انثى بطرق اخرى دون الطرق الشرعية،وتكون عادة اما باليدين او بألات مصنوعة خصيصا لهذه العملية .

أسباب العادة السرية

زيادة الشهوة الجنسية بطريقه طبيعية او بتدخل الشخص او المجتمع  وذالك عن طريق :

  • مشاهدة الافلام الاباحية .
  • بمشاهده بعض المشاهد المجتمعية كرؤية الجنس الاخر بلباس مثير او طريقه غير لائقة .
  • بالتخيلات الجنسية .
  • الابتعاد عن ربك وترك الصلاة .

هل انا فقط من يمارس العادة السرية ؟

كشفت آخر الإحصائيات الصادرة فى الشرق الأوسط، أن نسبة الممارسين للعادة السرية من الرجال، ولو مرة واحدة خلال حياتهم، تصل إلى 95%، و89% من النساء و70% من المتزوجين،وذلك بحسب تصريحات للدكتور مدحت عبدالهادى، أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة. وكشفت الإحصائية عن مواظبة 40% من الرجال على ممارسة العادة السرية يوميا، و55% من الرجال و45% من النساء يمارسونها مرة كل شهر.(2)مقالة بعنوانعادتك السرية.. اشترى نفسك وما تشتريهاش من موقعhalahammad.blogspot.com
ووفقًا لآخر الاستطلاعات في إسبانيا ، فإن الجميع تقريبًا يمارس العادة السرية. تظهر النتائج أن 96 في المائة من الرجال الإسبان و 90 في المائة من النساء مارسوا العادة السرية في إسبانيا في عام 2020.(3)احصائيات من موقع statista.com

علامات الادمان على العادة السرية

1- عدم التوقف فى الممارسة اليومية

2- إذا بدا تأثر سلوكيات الشخص مع عدم قدرته على التفاعل مع الآخرين ، ففي ذلك إشارة إلى النمط الإدماني المتصل بالنشاط الجنسي .

3- سيطرة التفكير في النشاط الجنسي على الشخص ، مع التحدث طوال الوقت عنه فقط ، فهذا يعني الوقوع في مشكلة إدمان الجنس .

4- تعطيل الحياه اليومية  والعملية بسبب الممارسة المستمرة ، والهروب من الواجبات اليومية .

سلبيات العادة السريةواضرارها

العادة السرية تؤثرسلبياً فى بعض الأوقات وتختلف من شخص الى اخر :

 

 ملحوظة  هذه السلبيات ليست مؤكده علميا   وانما  هي من تجارب الاشخاص والمناورات الاجتماعيه حول هذه القضية .

1-  تؤدى  الى حالة الامبالاه   او بمعنى اخر  الى عدم الأهتمام  الى اى شئ  وهذا الامر قد يكون سلبى او ايجابى  حيث عندما يكون الشخص فى حاله ضغط بسبب مشاكل عائليه او اجتماعية  فقد تكون العاده  السرية هروبا من هذه المشاكل والبعد عن الضغط النفسى .

2-  تؤدى الى ضعف فى الذاكره   بحيث يكون الشخص سريع النسيان .

3-  قد تؤثر سلبيا على عضلات الجسم ولكن يختلف هذا التأثير من شخص لأخر حيث يحمل السائل المنوى بعض البروتين الذى يساعد فى بناء العضلات  ،   ويختلف بين الشخص  الذى يبنى عضلاته بعد النحافه او بعد الوزن الزائد .

4- تؤدى الى سرعة  القذف  نعم وهذا مؤكد .

5- تورم القضيب  عند الممارسه بعنف ولكن لا تقلق فأن هذا الورم يزول بعد يوم تقريبا .

6- قد تؤذي أيضًا علاقاتك الرومانسية وصداقاتك ، لأنك لا تقضي الكثير من الوقت مع أحبائك كما اعتدت ، أو لا تنتبه لاحتياجاتهم.

7- يمكن أن يؤثر الاستمناء على الحساسية أثناء ممارسة الجنس للرجال بسبب أسلوبهم فى الممارسة ،ولكن يوصي خبراء الصحة الجنسية بتغيير أسلوبك أثناء الاستمناء لاستعادة مستويات الحساسية أثناء ممارسة.

8- التوتر الجنسى عندما يكون الشخص سريع القذف  او ضعيف الانتصاب .

أضرار العادة السرية بالنسبة للنساء

أضرار العادة السرية بالنسبة للنساء ،تتلخص في إحداث إنهاك بالأعضاء التناسلية وإصابتها بفطريات والتهابات والتي قد تنتقل من منطقة المهبل إلى كل الجهاز التناسلي بالتالي تصيبه بالكثير من الأمراض. أيضًا في حالة الإكثار منها فقد تشعر المرأة بالإرهاق والضعف العام، وقد تُصاب بتوتر الجهاز العصبي والشعور بآلام شديدة أسفل الظهر وضعف التركيز والشعور بالتشتت الذهني وضعف النظر كما أن المرأة تعتاد على هذه العادة فلا تشعر بالاستمتاع التي تشعر به من خلال المعاشرة الزوجية.(4)مقالة بعنوان العادة السرية من موقع marefa.org

فوائد العادة السرية 

1-  تخفيف الإجهاد المتراكم

2-النوم  بشكل أفضل

3-تعزيز مزاجك

4-الاسترخاء

5-زياده النشلط والزكاء ولكن يزول هذا النشاط والزكاء بعد فتره قصيره جدا .

6-معرفه  قدراتك الجنسيه والعمل على تحسينها .

7- الاكثر افاده وهى تقليل نسبه الاصابه بسرطان البروستاتا .

أكثر الاوقات  ممارسة للعادة السرية  وكيفية تجنب الممارسة فيها

من مناورات الاشخاص فى المنتديات والمجتمعات أثبتنا أكثر الاوقات ممارسه لهذه العادة هذه أكثر الأوقات ممارسة للعادة السرية:

1- عند الاستحمام  وهو أكثر توقيت ممارسة لهذه العادة , تجنب الممارسه فى ذالك الوقت يكون فى عده خطوات:

  •  مارس بعض من  الرياضات مثل الضغط ورياضات الرجل والبطن  ويفضل الجرى قليلا قبل الاستحمام  .
  •  اذكر الله قبل دخولك الحمام   واليك بعض الادعية  ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)
    (للهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك)
  • حاول بقدر الامكان ان تستحم يوميا  نعم تستحم يوما وهذا الامر له تأثير ايجابى لدى الكثير من الاشخاص .

والسبب فى كثرة الأستحمام هو ان تعتاد على رؤية عوراتك وغسلها  مما يجعل الأمور عاديه عند رؤية عوراتك او ملامستها، أما قلة الأستحمام تجعل شهوتك تزيد عند رؤية عورتك او ملامستها  .

2- عند مشاهده الافلام الاباحية   ,وبالتأكيد يفضل الممارسة فى ذالك الوقت   ولكن لكي تتجنب ممارسة العادة السرية يجب عليك اولا تجنب مشاهدة الافلام الاباحية .

 3- رؤيه مشاهد مثيره من المجتمع  عن طريق التلفزيون مثلا او عن طريق الشارع  والحل لهذا هو غض البصر كما امرنا النبى  , او عدم الاهتمام بما تراه ،اى حاول بقدر الامكان ان لا تهتم .

4- عند الجلوس بمفردك فى المنزل  , حاول بقدر الامكان ان تهتم بنشاطات اخرى  كقراءة  كتب او اللعب مع اصدقائك او الخروج من المنزل ومشاركه النشاطات مع المجتمع او الاصدقاء .

 

بعض الأفادات حول هذه القضية 

هل يمكنني عند ممارسة العادة السرية اخبر صديقى واشارك المواقف مع اصدقائى بخصوص هذه العاده ؟

خطأ…… يجب عليك ان تحتفظ بذالك ولا تخبر احدا مطلقا وذالك لانه

قد يؤثر عليك سلبيا اذا وافقك الرأى او انتقدك ،حيث انه اذا وافقك الرأى فسوف تشعر بانه شئ اساسى فى حياتك مما قد يصعب عليك توقيف هذه العادة،  واذا  انتقدك  فسوف تشعر بالذنب مما قد يؤثر سلبيا عليك ،كما انه عند التكلم فى هذا الامر قد يحرك الشهوه والفضول فى الممارسه مما يزيد من الممارسات .

 

أمارس العادة بشكل متتالى بحيث اقذف عدة مرات متتالية ؟

يسبب تورم فى القضيب  والارهاق الشديد ولكن يزول هذا التورم بعد يوم او يومين ،ومما يصعب خروج البول ، فيفضل القذف مره واحده فقط عند الممارسة .

هل يمكن ان يكون هناك من يشجعنى فى التوقف عن هذه العادة ؟

  • هناك بعض الصفحات  على الفيسبوك التى تساعد على الأقلاع عن هذه العادة ، وتنشر قصص نجاح ومشاركة الأشخاص  حول هذه القضية . مثل صفحة واعي .
  • مشاورة طبيب جنسي او نفسي هو افضل الحلول للتخلص من هذه العاده

حكم العاده السريه فى الديانات ؟

فى الاسلام 

بشكل عام، لا يوافق علماء الإسلام على الاستمناء، باستثناء حالات مخففة. حيث في القرآن، ورد نص في سورة المؤمنون: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾ ﴿إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾ ﴿فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾:يشجع علماء الإسلام أيضاً المسلمين على الصيام للحد من الرغبة الجنسية إذا كانوا لايستطيعون الزواج، كما كان ذلك توصية من النبي محمد ففي حديث له قال “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء” (متفق عليه).  وعلى الرغم من عدم وجود حديث مسند صحيح عن النبي حول الاستمناء بحد ذاته إلا أنه وحسب معظم الفقهاء لايزال يجوز باعتباره وحسب قاعدة “أهون الشرين” وهي قاعدة في فقه الإسلام تقول بتحول الفرد لأقل الأفعال خطأً حيث أن الشاب إذا شارف على الزنا (ممارسة الجنس من دون زواج) فيجب عليه أن يختار العادة السرية لتجنب الزنا.

 فى المسيحية

لقد قال القديس بولس الطرسوسي في رسالته إلى أهل كورنثوس: “أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم”  وقال أيضًا: “أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس فيكم، الذي لكم من الله، وأنكم لستم لأنفسكم.. فمجدوا الله في أجسادكم وفي أرواحكم التي هي لله

و قد ورد في أصحاح 5 من إنجيل القديس متّى ناقلاً ما قاله النبي يسوع المسيح: “قد سمعتم أنهُ قيل للقُدَماءِ لا تزنِ. وأما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلى امرأَةٍ ليشتهيها فقد زنى بها في قلبهِ“.

البر الأصغر هو عدم الزنا بالفعل، أما برّ ملكوت الله الأعظم فهو عدم إرتكاب الزنا، فأن مجرد النظر إلى أي امرأة بدافع الشهوة الجنسية سواء كان ذلك نظراً بالعين المجردة أو التخيل بدافع الشهوة الجنسية فأنه قد زنا في كلتا الحال.(5)ويكيبيديا

 

بعض الحوادث الناتجة عن ممارسة العادة السرية العنيفه او المستمرة

1- نشرت الصحف الامريكية خبر وفاة ديفيد كارداين وهو ممثل امريكى مشهور  بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة عقب ممارسته الشرهة للعادة السرية . (6)مقالة بعنوانPolice: Carradine’s Death Likely Sex Accident من موقع abcnews.go.com
(7)ديفيد كارداين من ويكيبيديا

2-على الرغم من أن العضو الذكري لا يتكون من العظام؛ إلا أنك في كل مرة تمارس فيها العادة السرية تصبح عرضة للتعرض لحالات كسر القضيب التي تحدث نتيجة كثرة ممارسة تلك العادة ، فلقد استقبلت المستشفيات الأمريكية العديد من حالات الأعضاء الذكرية المكسورة نتيجة ممارسة العادة السرية بعنف أو تحريك القضيب في اتجاهات معاكسة له أثناء الانتصاب . (8)مقالة بعنوان النهاية مأساوية.. حوداث حقيقية أثناء العادة السرية ستجبرك على التوقف عنها من موقع sayidy.net

3- العادة السرية قد تسبب العقم للنساء في حال ما تم استعمال أدوات ملوثة وغير معقمة، بحيث تؤدي هذه العملية إلى انتقال الميكروبات إلى جوف المهبل، ومنها إلى الرحم والأنابيب فتؤدي إلى العقم، لذلك يحذر الأطباء بشدة من خطورة استعمال أدوات خارجية ملوثة، لأن ذلك يزيد من خطورة انتقال ميكروبات تجعل المرأة غير قادرة على الإنجاب حتى في سنوات الحياة الجنسية الطبيعية. (9)مقالة بعنوان 4 أشياء صادمة قد تحدث لك عند ممارسة العادة السرية، اكتشفها بالضرورة من موقع haltaalam.info

4-العادة السرية عندما تصبح عادة يومية بالنسبة للإناث قد تسبب آلاما مبرحة فى الحوض وأسفل البطن نظرا لأن تلك العادة تقوم أساسا على عدم إشباع الرغبة الجنسية لديها لأنها تعتبر علاقة جنسية غير كاملة، وبالتالي يتسبب ذلك فى احتقان الحوض، مما ينتج عنه ألم مزمن للفتاة وهو تفسير المغص أو ألم البطن الذي تشعر به الفتاة بعد قيامها بالعادة السرية.(10)مقالة بعنوان 4 أشياء صادمة قد تحدث لك عند ممارسة العادة السرية، اكتشفها بالضرورة من موقع haltaalam.info

المصادر والمراجع[+]

السابق
أفضل مجالات الربح من الانترنت
التالي
الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة