advertisement

السجلات الطبية الإلكترونية

0 901

السجلات الطبية الإلكترونية هي سجلات تعمل على الحاسب الآلي، وتحتوي على معلومات شخصية وطبية عن المرضى، مثل الاسم، والجنس، وتاريخ الميلاد، والمهنة، والعنوان، والتاريخ الطبي، والأدوية، والتحاليل، والأشعة. هذه السجلات تسهل على الأطباء الاطلاع على حالة المرضى وتقديم العلاج المناسب لهم. كما تسهل على المرضى الحصول على خدمات صحية في أي مكان وفي أي وقت.

advertisement

مميزات السجلات الطبية الإلكترونية

إمكانية الوصول والعرض

إحدى المميزات الرئيسية للسجلات الطبية الإلكترونية هي إمكانية الوصول إلى محتوياتها من مواقع عديدة وفي نفس الوقت، بواسطة شبكة الانترنت أو شبكات داخلية. هذا يسهل على المرضى والأطباء والإداريين مشاركة واستعراض المعلومات الصحية بشكل سريع ومريح وآمن. كما يسمح بعرض البيانات الرقمية بأكثر من صيغة، مثل الجداول أو الرسومات أو التقارير، لزيادة فهمها وتحليلها.

advertisement

دقة وجودة المعلومات

أخرى المميزات المهمة للسجلات الطبية الإلكترونية هي ضمان دقة وجودة المعلومات المخزنة والمعالجة، بفضل استخدام برامج ذكية تقوم بفحص وتصحيح وتنظيم المعلومات. هذه البرامج تضع قيوداً على مدخلي البيانات لإدخالها بالطريقة الصحيحة، وتحذف أو تدمج المعلومات المكررة أو المتناقضة، وتستكمل المعلومات المفقودة أو المطلوبة. هذا يضمن سلامة وانسجام وشمولية السجلات الطبية.

advertisement

دعم اتخاذ القرار

ثالث المميزات التي تقدمها السجلات الطبية الإلكترونية هي دعم اتخاذ القرار في مجال الصحة والطب، بناءً على المعلومات المتوفرة في هذه السجلات. فالسجلات الطبية توفر للأطباء معلومات دقيقة وشاملة عن حالة المرضى، مثل عدد زياراتهم والأدوية التي يستخدمونها والفحوصات التي أجروها. كذلك توفر برامج تحديث مستمر لأحدث المستجدات في مجال التشخيص والعلاج. هذا يرفع من كفاءة وفعالية خدمات الرعاية الصحية وتقليل الأخطاء والمضاعفات.

advertisement

دعم البحث والرصد الصحي

رابع المميزات التي تميز السجلات الطبية الإلكترونية هي دعم الجهود المتعلقة بالبحث العلمي والرصد الوبائي في مجال الصحة والطب. فالسجلات الطبية توفر قاعدة بيانات ضخمة ومتنوعة عن المرضى والأمراض والعلاجات، يمكن استخدامها لإجراء دراسات وتجارب وتحليلات إحصائية ونوعية. كذلك توفر إمكانية التبادل الإلكتروني للبيانات بين مختلف المؤسسات والدول، مما يساهم في تحسين التعاون والتنسيق في مواجهة التحديات الصحية المشتركة.

التحديات التي تواجه السجلات الطبية الإلكترونية

رغم كل هذه المميزات، فإن السجلات الطبية الإلكترونية تواجه أيضاً بعض التحديات والصعوبات، تتطلب حلولاً وإجراءات للتغلب عليها. من هذه التحديات:

advertisement

  • حاجة المستخدمين إلى المعلومات: وهي إحدى التحديات الأساسية التي تواجه عملية تطوير النظم، فلا بد من فهم احتياجات وتوقعات المستخدمين من الأطباء والمرضى والإداريين، وتصميم نظم تستجيب لهذه الاحتياجات بشكل مرضٍ وفعال.
  • سهولة الاستخدام: يجب على مطوري النظم أخذ في الاعتبار طبيعة وخصائص المستخدمين، وتقديم نظم سهلة وبسيطة في التعامل معها، دون أن تزيد من عبء أو ضغط على المستخدمين.
  • المعايير: يجب على مطوري النظم اتباع المعايير والقوانين والأخلاق المتعارف عليها في مجال الصحة والطب، لضمان توافق وانسجام السجلات الطبية مع مختلف المؤسسات والدول، وضمان سرية وأمان المعلومات المخزنة.
  • التكاليف مقابل المميزات: يجب على مطوري النظم إيجاد توازن مناسب بين التكاليف المادية والزمنية لإنشاء وتشغيل وصيانة السجلات الطبية، والمميزات التي تقدمها للرعاية الصحية. كذلك يجب على المستخدمين تقدير قيمة هذه المميزات، والاستثمار فيها بشكل مناسب.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.