البيتكوين وتأثيرها البيئي

في السنوات الأخيرة ، ظهرت عملات رقمية مختلفة كبدائل للنقود التقليدية. وهي أنظمة صرف العملات التي لا تعتمد على دعم مادي مثل العملات المعدنية، والتي يتم تبادلها وتخزينها رقميًا. مثل غيرها من التقنيات ، العملات الرقمية لها عدد من المزايا والعيوب. في هذه المقالة سوف نتحدث عن المشاكل البيئية المرتبطة بالعملة الرقمية الأكثر شهرة والأكثر قيمة ، بيتكوين .

العملات الرقمية المشفرة والبيتكوين

تستخدم بعض العملات الرقمية التشفير لتأمين المعاملات والتحكم في إنشاء وحدات جديدة تسمى العملات المشفرة. كانت Bitcoin هي أول عملة مشفرة يتم تطويرها ، في عام 2009 ، على الرغم من وجود عملات أخرى مشهورة جدًا مثل Litecoin أو Ethereum أو Ripple أو Dogecoin. أحد الجوانب المثيرة للاهتمام للعملات الرقمية هو الاستخدامات المختلفة التي يمكن استخدامها لها . فهي تسمح ، من ناحية ، بإجراء معاملات مجهولة الهوية ومعفاة من الضرائب . لهذا السبب ، تم استخدام هذه العملات الرقمية في الأصل للحصول على سلع غير مشروعة في مواقع الويب المظلم. كما أنها وسيلة لتوفير المدخرات ، لأنها لا تخضع لرسوم من أي نوع ، باستثناء رسوم التحويل التي تفرضها منصات الصرافة المختلفة.ومع ذلك ، فإن السبب الرئيسي وراء شعبية هذه العملات هو أن قيمتها متقلبة للغاية .حيث ان قيمة العملات الرقمية مقارنة  بالعملات التقليدية ، متغيرة ويمكن أن تنمو بشكل هائل في غضون بضعة أشهر أو تفقد كل قيمتها تقريبًا في غضون أيام قليلة.كانت Bitcoin تساوي بضعة سنتات عند إنشائها ، لكنها وصلت في عام 2013 إلى قيمة ليست كبيرة وهي 1000 دولار. انخفضت القيمة ، وزادت مرة أخرى بين عامي 2014 و 2017 حتى استعادت 1000 دولار السابقة. في عام 2018 ، كان يقترب سعر العملة من 20000 دولار قبل أن تنخفض ​​إلى 3500 دولار ، ثم ترتفع إلى 12000 دولار ، لتنخفض ​​إلى 6000 دولار ، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 60 ألف دولار في أبريل 2021 وفي نهاية مايو بلغ السعر 33000 دولار.  يعد هذا شكلاً مثيرًا للاهتمام من أشكال المخاطرة بالتداول في العملات الرقمية ، والذي يسمح لك بالحصول على الفوائد بسرعة (أو الإفلاس بسرعة أكبر).

ميزات البيتكوين

  • Bitcoin هي عملة رقمية تعمل بدون أي سيطرة مركزية أو رقابة على البنوك أو الحكومات. بدلاً من ذلك ، يعتمد على برامج التشفير والتشفير من نظير إلى نظير.
  • بالطريقة نفسها التي تحتفظ بها بالعملات التقليدية في محفظة فعلية ، يتم الاحتفاظ بالعملات الافتراضية في محافظ رقمية ويمكن الوصول إليها من برنامج العميل أو مجموعة من أدوات الإنترنت والأجهزة.
  • تتمثل إحدى الفوائد المباشرة لعملة البيتكوين في أنها خارج نطاق اختصاص الحكومات والبنوك والوسطاء الآخرين الذين لا يمكنهم مقاطعة معاملات المستخدم أو تجميد حسابات البيتكوين.
  • الخصوصية هي واحدة من أهم ميزات Bitcoin ، لا أحد يستطيع معرفة المعلومات الشخصية أو المالية.
  • نظرًا لعدم وجود طريقة لتحديد معاملات البيتكوين أو تتبعها أو اعتراضها ، فإن إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام البيتكوين هي عدم إضافة الضرائب إلى أي مشتريات.
  • لا يمكن أن يكون هناك تضخم في حالة عملات البيتكوين عن طريق طباعة المزيد من الأموال كما في حالة العملات الورقية. حسب التصميم ، فإن عدد عملات البيتكوين التي يمكن سكها محدود.
  • من أهم الخصائص هي السريعة عملية المعاملات والآمنة . لدى Bitcoin إمكانية إرسال الأموال في جميع أنحاء العالم بتكاليف معاملات منخفضة وفي بضع ثوانٍ أو دقائق فقط . Bitcoin أسرع من أي طريقة أخرى للمعاملات.
  • يمكن للمستخدمين إنشاء عنوان في شبكة البيتكوين في بضع دقائق فقط. لا يحتاج المستخدمون إلى أي مستندات قانونية (مثل البنوك) ، الشيء الوحيد هو إنشاء كلمة مرور قوية جدًا ومن المهم تذكرها لأنها لا تعود.

البيتكوين والبيئة

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

استهلاك المزيد من الكهرباء

بالإضافة إلى المشكلات الاقتصادية المختلفة المرتبطة بالعملات المشفرة ، فقد تم مؤخرًا زيادة الوعي حول الإنفاق الهائل للموارد التي يستهلكها الباحثون عن البيتكوين.حيث يتم استهلاك كمية هائلة من الكهرباء،عند التعدين وكذلك المعاملات التي يتم اجراءها للتعامل بالبيتكوين. ويرجع ذلك إلى تقنية “blockchain” المرتبطة بـ Bitcoin ، مما يعني أنه يتم تسجيل جميع المعاملات السابقة لكل Bitcoin ويتم التحقق منها في كل معاملة جديدة يتم إجراؤها. يتيح لك هذا التحقق من صحة كل عملة بيتكوين ، ولكنه يبطئ من سرعة المعاملات ويجعلها تتطلب إرسال الكثير من البيانات.تعد الصين ، الدولة التي تكرس أكبر قدر من الكهرباء لإنتاج البيتكوين.لوضع الأرقام في السياق ، أشار بنك إيطاليا إلى أنه خلال عام 2019 ، كان استهلاك الكهرباء المرتبط بشبكة مدفوعات Bitcoin أعلى بـ 40 ألف مرة من استهلاك الشبكة المصرفية الأوروبية بأكملها.

النفايات الإلكترونية

نفايات بيتكوين

تُقدَّر نفايات Bitcoins الإلكترونية السنوية بأكثر من 30000 طن متري اعتبارًا من مايو 2021 ، حيث تولد عملة البيتكوين الواحدة 272 جرامًا من المخلفات الإلكترونية لكل معاملة. نظرًا للزيادة المستمرة في معدل تجزئة شبكة Bitcoin ، يُقدر أن متوسط ​​عمر أجهزة التعدين 1.29 عامًا حتى تصبح غير قابلة للإستخدام ،او غير مربحة وتحتاج إلى استبدالها.

اضرار مناخية

أحد الآثار البيئية لعملة البيتكوين هو أنها تزيد من سوء تغير المناخ .هذا لأن عملات البيتكوين مصنوعة باستخدام الكهرباء التي يتم توليدها جزئيًا بواسطة التي تعمل بالغاز والفحم في محطات الطاقة . عند الاحتراق ، ينبعث الفحم والغاز الطبيعي من غازات الدفيئة ، التي تسخن الأرض وتغير المناخ.اعتبارًا من عام 2022 ، يُقدر أن تعدين البيتكوين هذا مسؤول عن 0.1٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم.الأثر البيئي الثاني للبيتكوين هو تلوث الهواء الناجم عن توليد الكهرباء باستخدام الفحم.

 

مستقبل هذه العملة المشفرة غير مؤكد ، نظرًا لأن قيمتها تتراجع حاليًا وهناك العديد من الأصوات التي أثيرت ضد عدم استدامة إنتاجها واستخدامها . هناك عملات رقمية أخرى ليس لديها العديد من المشاكل المرتبطة بها ، ويمكن أن يكون ذلك بديلاً قابلاً للتطبيق في المستقبل القريب.

اترك تعليقا