مواقع وانترنت

خاصية البحث بالصورة في جوجل ( Google)

البحث بالصورة في جوجل

تعتبر خاصية البحث بالصورة في جوجل،هي ثورة فى عالم البحث فهي من افضل المميزات التي طورتها شركة جوجل بدقة وسهولة.تخيل معي اذا رأيت شيئ ما ولا تعرف إسمه وتريد البحث عنه ،لكن لا تدري ماذا ستكتب في محرك البحث ،في تلك اللحظة فإن جوجل قد سهلت عليك هذا الأمر فما عليك سوى توجيه كاميرا الهاتف الخاص بك ،وتصوير هذا الشيئ ومن ثم البحث عن معلومات مطابقة لما في الصورة .أو عن طريق توجيه عدسة جوجل المتواجدة في هاتفك الى الشيئ المراد ايجاد معلومات عنه وبمجرد توجيه عدسه الهاتف، سيتم عرض النتائج من معلومات وصور ومقاطع فيديو مطابقة للصورة المقدمة .أمر رائع أليس كذالك

ما هو محرك بحث جوجل

محرك بحث جوجل

هو محرك البحث الأضخم والأكثر استخدامًا على شبكة الويب العالمية عبر جميع الأنظمة الأساسية،والذي يحقق أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميًا.حيث يُستخدم فيما يزيد عن 88% من عمليات البحث عبر الإنترنت عبره ،والذي يمكنك من خلاله عرض أفضل النتائج المتعلقة بالكلمة الرئيسية أو النص الذي تريد البحث عنه ،بأشكال متعددة مثل :

  • نتائج مقالية من مواقع الويب المختلفة.
  • مقاطع فيديو مطابقة للبحث من يوتيوب أو من مواقع اخرى.
  • نصوص من الكتب.
  • صور مطابقة لنتيجة البحث.
  • تقديم المعلومات الازمة للموقع الجغرافي اذا كان بحثه متعلق بذالك عن طريق خرائط جوجل.
  • على شكل اخبار مطابقة لنتيجة البحث أو تدل على الكلمة الدلالية التى تقصدها.

كما يتميز محرك بحث جوجل عن غيره بانه يفهم الكلمة الدلاليه  بسهولة ويقترح عليه أفضل النتائج الموثوقة ،كما انه يفهم قصدك من البحث حتى وان اخطأت في الكتابه .وايضاً يمكنه استبعاد أو تحديد أو طلب سلوك بحث معين، ويقدم تجارب تفاعلية متخصصة، مثل حالة الرحلة الجوية وتتبع حزم الشحن، وتنبؤات الطقس، وتحويلات العملات والوحدة والوقت، تعريفات الكلمات وغيرها.ومن اهم مميزات البحث في جوجل والتي تعتبر نقطة قوته وانتشاره هي: البحث الصوتي ،والبحث بالصور،وفلترة نتائج البحث حسب الوقت والتاريخ واللغة،والبحث عن فيديو أو صورة أو اخبار،وترجمة المحتوى ،ووجود خرائط وسجل بحثي.

يعتقد الكثير من الأشخاص ان محرك بحث جوجل هو الإنترنت نفسه ،لكن الحقيقة التي يجب ان يعرفوها هو ان محرك بحث جوجل ما هو الا خدمة مقدمة عبر الانترنت من شركة جوجل كباقي المواقع او البرامج المتواجده عليه .

البحث عن الصور في جوجل

البحث عن الصور في جوجل

من اهم مميزات محرك بحث جوجل هو انه يمكنه عرض جميع الصور المطابقة لبحثك ،من خلال محرك الصور الخاص به (Google Images). فعند البحث عن صورة ما،أو كلمة ما واردت عرض المزيد من الصور المتعلقة بتلك الكلمة .فما عليك الا بالضغط على خيار البحث عن صورة من محرك بحث جوجل ،وسيتم عرض العديد من الصور المصغرة المطابقة لبحثك. وعندما ينقر المستخدم على الصورة المصغرة ، يتم عرض الصورة بحجم أكبر ، ويمكن للمستخدمين زيارة الصفحة التي يتم استخدام الصورة فيها.

تم إطلاق خدمة البحث عن الصورة من Google بحلول عام 2001 ، وتمت فهرسة 250 مليون صورة في بحث الصورالخاصه به في ذالك العام.وفي أوائل عام 2007 ، نفذت Google واجهة محدثة للبحث عن الصور ، حيث تم إخفاء المعلومات المتعلقة بالصورة ، مثل الدقة وعنوان URL،وتم عرض الصورة المصغرة فقط وعنوانها أو عنوان المقال الرئيسي الخاص بها.

ما هي خاصية البحث بالصورة

هي خدمة اطلقتها جوجل في يونيو 2011 ،يمكن من خلالها البحث عن الصورة نفسها مباشرة دون كتابة اي كلمة دلالية .أو البحث عن شيئ معين عن طريق تصويره .ويتم ذلك عن طريق تحميل صورة الى محرك البحث أو التصوير بعدسة جوجل المخصصة (Google Lens) أو عنوان URL للصورة. فيقوم محرك بحث جوجل بتحليل الصورة المقدمة أو التى تم التقاطها من خلال عدسة جوجل (Google Lens)، باستخدام خوارزميات متقدمة. ثم تتم مقارنتها بمليارات الصور الأخرى في قواعد بيانات Google قبل إرجاع نتائج مطابقة ومماثلة لتحليلات الصورة.كما يمكن الحصول على الكثير من المعلومات ،والمصادر الخاصة بالصوره التى تم تقديمها أو التقاطها،ويعد هذا تطور عظيم فى محركات البحث.

كيفية البحث بالصورة في جوجل

البحث بالصور من خلال الكاميرا (التصوير الحي)

كيفية البحث بالصورة في جوجل

يمكنك البحث مباشرة بالتصوير من خلال عدسة جوجل،جوجل لنز (Google Lens) .والتي تم دمجها في تطبيق الكاميرا القياسي في نظام الأندرويد.حيث يمكن تحويل التصوير العادي فى كاميرا الهاتف الى عدسة جوجل من الخيارات المتواجدة في هاتفك .وبذلك تتحول الكاميرا الى محرك بحث .

حيث انه عندما  توجهها إلى شيء ما، سيقوم جوجل لنز بالتعرف على هذا الشيء وعرضه في نتائج البحث وعرض الصور والمعلومات ذات الصلة. على سبيل المثال،عندما توجه كاميرا هاتفك الى نبتة ما لا تعرف اسمها ،وتريد الحصول على معلومات حول هذه النبته ،كأماكن تواجدها أو اسمها ،فبإستخدامك لخيار البحث بالصورة في هاتفك سيتم عرض نتائج جميع المعلومات والصور المتوفرة في قاعدة بيانات جوجل الضخمة .

بإستخدام برنامج صور جوجل

تطبيق صور Google ،وهو تطبيق تابع لخدمات جوجل متواجد في جميع انظمة الهواتف حالياً.ويمكن من خلاله البحث عن معلومات بإستخدام الصور المتواجدة في هاتفك المحمول.عن طريق الضغط على الصورة ،ومن ثم الضغط على زر عدسة البحث الخاصة بجوجل .فتقوم عدسة جوجل بتحليلها تلقائياً ومن ثم عرض النتائج المتوافقة من الصورة.

بالسحب والإفلات

هي طريقة يمكن من خلالها ،البحث عن معلومات حول صورة ما ،او صور مشابهة لها ،والتي تستخدم في اجهزة الكومبيوتر .حيث يتم سحب الصوره المراد البحث عن معلومات عنها الى محرك البحث جوجل من خلال متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس (Chrome أو Firefox) .فيتم عرض معلومات وصور خاصة بالصورة المقدمة ،من خلال مواقع الويب المختلفة.(1)إجراء بحث على Google باستخدام صورة –مساعدة بحث جوجل

البحث باستخدام صورة من نتائج البحث

يمكنك البحث عن صور مشابهة ،أو مماثلة لصورة ما في موقع على الإنترنت ،أو من خلال نتائج البحث .وذلك عن طريق الضغط على الصوره في نتائج البحث في جوجل ،ومن ثم الضغط على نتائج مماثلة أو مشابهة .

هل يوجد محرك اخر يمكن من خلاله البحث بالصورة؟

جوجل ليست الوحيدة التي تقديم هذه الخدمة ،ولكنها هي الأشهر والأقوي لإندماج خدماتها مع نظام الأندرويد وال ios .كما أن متصفحات جوجل هي الأكثر شعبية واستخداماً.فهذه الخدمة يقدمها بعض محركات البحث الشبيهة بجوجل لكن ليست بكفائتها ودقتها.(2)Up Close With Google’s Search By Image: Hits, Misses & More-searchengineland مثل محرك بحث بينتيريست ( Pinterest)،ومحرك TinEye ،ومحرك بيكسي (Pixsy)،ومحرك ايباي (eBay )،واس كي بلانيت (SK Planet )،وعلي بابا ،وليكدات(LykDat).

المصادر والمراجع[+]

السابق
ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم “نور أضاء العالم”
التالي
ما هي حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت وكيفية حمايتها

اترك تعليقاً