الإستراتيجيات الفعالة للترويج عن العلامة التجارية لزيادة المبيعات

ما هي الاستراتيجيات الترويجية؟

استراتيجيات الترويج  هي الخطط التي تشير إلى الشكل الذي سيبدو عليه الترويج وأين وكيف سيعمل وكيف سيتم قياس نتائجه. يجب على كل مسوق لمنتج معين السعي وراء ميزة تنافسية تساعده على تحقيق أهداف الترويج. لا أحد يشتري منتجًا أو خدمة لم يسمع بها ، ولن يشتريها إذا لم يعرف ما تقدمه الشركة. هذا هو السبب في أن استراتيجية الترويج الممتازة أمر حيوي إذا كنت تريد أن ينمو عملك.ولذلك يتواصل المسوقون مع الجمهور لإعلامهم وتثقيفهم وإقناعهم بشراء منتجهم أو خدمتهم بطرق عديدة.

1- الإعلانات التقليدية

يعد الترويج للمنتجات والخدمات من خلال الإعلانات الإعلامية على التلفزيون والراديو واللوحات الإعلانية والصحف والمجلات والقنوات الإعلانية الأخرى طريقة ممتازة لجذب انتباه المستهلكين. عادة ما يُجري المعلنون بحثًا تفصيليًا عن الجمهور المستهدف وينشئون إعلانات تركز بشكل خاص على نقاط الألم لديهم ، ويقدمون المنتج أو الخدمة كحل.غالبًا ما تتضمن الإعلانات شهادات من عملاء حقيقيين نجحوا مع الشركة ،او مميزات يقدمها المنتج لا توجد في غيره.

2- الإعلان عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لدفع الأعمال ويمكن أن تكون مجانية أو غير مكلفة نسبيًا.حيث توفر الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو Instagram أو TikTok أو Twitter للشركات طرق عدية للترويج للمنتجات والخدمات في بيئة أكثر استرخاءً.كما يعد انشاء موقع على الويب ،وسيلة رائعة لجذب أكبر عدد من الجمهور واعلامهم بمنتجاتك،سواء بإتباع طرق مجانية (تحسين محركات البحث)،او مدفوعة لتسريع عكلية الإشهار والترويج.يعد الترويج بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي ،ثورة في عالم الإعلانات،والمذهل في الأمر انها اقل تكلفة وأعلى انتشاراً من طرق الإعلان التقليدية،ويمكن لأي شخص تعلم استخدامها بسرعة.

3- بإرسال البريد المباشر

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للترويج للأعمال.حيث  تشتري بعض المنظمات قوائم الأسماء  البريدية لهذا الغرض ، بينما تنشئ مؤسسات أخرى قوائمها من البداية. إنها طريقة رائعة لتقسيم جمهورك ومخاطبتهم بشكل فردي بالاسم ، وتقديم حل لمشاكلهم الخاصة.

4- الرعاية و مسابقات

المسابقات هي إستراتيجية ترويجية مستخدمة بشكل متكرر. العديد من المسابقات لا تتطلب حتى الشراء. الفكرة هي الترويج للعلامة التجارية ووضع الشعار والاسم أمام الجمهور ، بدلاً من جني الأموال من خلال حملة مبيعات صعبة. حيث يحب الناس الفوز بجوائز،مما يمكن أن تلفت المسابقات الترويجية الانتباه إلى المنتج.

وتشمل الرعاية هي كون العلامة التجارية داعمة مادياً لمسابقة ما،او رياضة ما ،او لمشروع خيري ..إلخ من طرق الرعاية والتي فيها تقدم الشركة دعماً مادياً للمشروع ،قد يصل الى تحمل تكلفته كاملاً من اجل جعل العلامة التجارية هي البارزة كالراعي الرسمي لهذا المشروع أو الرياضة ،مما يحول الجمهور اليها ،او يجعلها بارزة في وسائل الإعلام المختلفة عند التصوير.

5- اضافة الهدايا

تستخدم الشركات اضافة هدايا مجانية الى المنتجات الخاصة بها ،لزيادة المبيعات الخاصة بها ،أو للترويج لمنتجات اضافية خاصة بها.لا تضيف هذه الاستراتيجية قيمة إضافية للشراء فحسب ، بل تعرض المستهلكين أيضًا لمنتجات الشركة الأخرى.حيث تعد فرصة للعملاء المحتملين تجربة منتجهم الجديد.ترعى العديد من هذه الشركات العروض الترويجية داخل المتاجر ، وتقدم عينات مجانية لتشجيع الجمهور المشترى على تجربة منتجات أخرى.

تحظى بشعبية خاصة مع المنتجات الغذائية ، مثل رقائق البطاطس والمشروبات الغازية.حيث تقدم هذه المنتجات جوائز  داخل العبوة ، أو توفر رموزًا على أغطية الزجاجات يمكن استخدامها كنقاط شراء.

الفكرة وراء هذه الاستراتيجية الترويجية هي سعادة الكسب،حتى وان كان شيئاً بسيطاً.يمكن أن يكون تقديم الهدايا ذات العلامات التجارية استراتيجية ترويجية أكثر فاعلية من مجرد توزيع هدايا.وتعد الهدايا الأبرز استخداماً لهذه الإستراتيجية هي الأقلام ،والمفكرات،حلقة المفاتيح.هذه هي الهدايا التي يمكن تقديمها للعملاء ويمكنهم استخدامها ، مما يجعل العلامة التجارية  في مرمى البصر ، بدلاً من وضعها في سلة المهملات.هناك العديد من الطرق لاستخدام تقنية ترويج المبيعات هذه:

  • قد يقدم المطعم حلوى مجانية عند شراء وجبة معينة.
  • قد يعرض متجر إلكترونيات بطاريات مجانية للعملاء.
  • قد يقدم بائع المعاطف زوجًا مجانيًا من القفازات عند شراء معطف.

6- برنامج حوافز إحالة العملاء

إنها طريقة لتشجيع العملاء الحاليين على جلب عملاء جدد إلى المتجر. بعض الحوافز التي يمكن استخدامها هي منتجات مجانية وخصومات كبيرة ومكافآت نقدية. هذه إستراتيجية ترويج تستفيد من قاعدة العملاء كقوة مبيعات نسميها في عالم التجارة الإلكترونية “التسويق بالعمولة”،ويتم استخدامها في اشهر المتاجر على الإنترنت كأمازون ،وإيباي،وجوميا،وعلى اكسبريس.حيث توفر هذه المواقع لوحة خاصة للعملاء ،يمكن من خلالها احالة مشتريين جدد لبعض المنتجات ،وبالتالي كسب عمولة من الإحالة هذهعند الشراء.

7- دعم القضية

يمكن أن يكون الدعم لقضية ما استراتيجية ترويجية فعالة للعلامة التجارية.حيث يتم منح العملاء إحساسًا بأنهم جزء مهم ، وذلك ببساطة عن طريق استخدام المنتجات التي يمكنهم استخدامها دعماً لهذه القضية.على سبيل المثال انتاج كمامات مطبوع عليها العلامة التجارية لشركة ما ،اثناء فترة وباء كورونا،مساهمه منهم في منع تفشي الوباء.وبذلك يحصل العملاء على منتج يمكنهم استخدامه والشعور بمساعدة قضية. وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إعطاء نسبة مئوية من الربح من المنتج للسبب الذي وافقت الشركة على دعمه.

8- توفير تجربة مجانية

يحب الناس شيئًا يمكنهم تجربته قبل شرائه.لذا تستغل الشركات ذلك ،وتوفر منتجات مجانية يمكن للعملاء تجربتها في المتجر قبل الشراء.كما ستجذب فعالية تقدير العملاء داخل المتجر مع الوجبات الخفيفة والسحوبات المجانية الكثير من العملاء.وبالمثل غالباً ما تستخدم المطاعم عينات مجانية  من قائمتها عند الإفتتاح،او عند وضعها في القائمة لأول مرة لتجربتها.

9- عروض محدودة الوقت (نفاذ الكمية)

العروض ذات الوقت المحدود هي استراتيجية نفسية يدركها مستشارو الإعلانات جيدًا. حيث يخلق إصدار تاريخ انتهاء الصلاحية إلحاحًا في أذهان المستهلكين خاصة اذا كانو يعرفون جيداً جودة المنتج. غالبًا ما يختارون الشراء بسرعة بدلاً من الانتظار وتفويت الفرصة.تتبع بعض الشركات هذه الإستراتيجية لعرض المنتجات الجيدة لفترات محدودة ،حتى وان كانت متوفرة في مخزنهم ،للتلاعب بعقول العملاء وجعلهم يتابعون احداث العلامة التجارية بشكل متكرر لزيادة فرصتهم باللحاق بالشراء للمنتج الجديد.

كما ان بعض الشركات ،تدمج هذه الإستراتيجية بالخصومات،عن طريق وضع خصم على المنتج لفترة محدودة ،غالباً في المناسبات الشهيرة (Black Friday)،لجذب أكبر عدد من العملاء المتابعين.هذه المناسبات هي ظواهر ثقافية يبحث فيها المستهلكون عما يريدون بأسعار مخفضة.

10- استطلاعات ما بعد البيع

يعد الاتصال بالعملاء بعد البيع ، سواء عن طريق الهاتف أو البريد ، استراتيجية ترويجية تضع رضا العملاء في المقام الأول. من ناحية أخرى ، فإنه يترك الأبواب مفتوحة لبعض الفرص الترويجية. يقوم مندوبو المبيعات المؤهلون باستطلاع آراء العملاء لجمع المعلومات ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتسويق ، من خلال طرح أسئلة حول شعور العملاء تجاه المنتجات والخدمات المشتراة.

اترك تعليقا