منتجات

الأقمشة الطبيعية خصائصها وأهم استخداماتها

الأقمشة الطبيعية

نواجه العديد من أنواع الأقمشة المختلفة يوميًا.ولكن بصفة عامة يمكن تصنيفها على نطاق واسع على أنها أقمشة اصطناعية والأقمشة الطبيعية بناءً على نوع الألياف المشتقة منها.تعتبر الأقمشة الطبيعية هي النوع المفضل والمميز في جميع الصناعات ،كما انها قد تكون باظه الثمن قليلاً مقارنة بالأقمشة الصناعية .يمكن دائمًا الحصول على الألياف التي تشكل هذه الأقمشة من مصادر طبيعية ،كالنباتات والحيوانات،على سبيل المثال ، يتم الحصول على القطن من نبات القطن ، ويتم الحصول على الحرير من شرنقة دودة القز ، ويتم الحصول على الصوف من الأغنام والحيوانات الأخرى.بينما الأقمشة الاصطناعية هي الأقمشة المصنوعة من ألياف صناعية أو من صنع الإنسان.

ما هي الأقمشة أو الألياف الطبيعية

الألياف الطبيعية هي ألياف مصنوعة من مواد طبيعية تأتي من النباتات أو الحيوانات أو المعادن. يتم غزل المواد الخام والطبيعية في خيوط وغزول يتم نسجها بعد ذلك أو حياكتها في أقمشة طبيعية. هناك فئتان عامتان من الألياف الطبيعية: الألياف الحيوانية أو النباتية. تشمل الألياف الطبيعية المستخلصة من الحيوانات الحرير والصوف ، بينما تشمل الألياف الطبيعية النباتية القطن والكتان والجوت.(1)natural fiber-britannica.com

الفرق بين الأقمشة الطبيعية والصناعية

الأقمشة الطبيعية ، مثل لصوف ، والقطن ، والكشمير والحرير ، مصنوعة من ألياف تنتجها الحيوانات والنباتات.بينما الأقمشة الصناعية ، مثل البوليستر والنايلون والأكريليك ، هي ألياف من صنع الإنسان يتم إنشاؤها في المعامل.لكل منهم استخدامات مختلفة ومميزات خاصة حسب الإستخدام.(2)What’s the Difference Between Natural & Synthetic Fabrics?-sierra.com

مزايا استخدام الأقمشة الطبيعية

تشتهر الأقمشة الطبيعية بالعديد من المميزات المختلفة ، حيث أن القماش الطبيعي بشكل عام متين وأكثر صداقة للبيئة،ومن اهم مميزاته هي:

  • الإمتصاص: تتمتع الأقمشة الطبيعية بقدرة امتصاص عالية بشكل لا يصدق ، حيث أن الألياف النباتية والحيوانية ، لها ميل قوي للماء. هذا يجعل الألياف الطبيعية خيارًا رائعًا لمفارش السرير والمناشف ، حيث أن الامتصاص عامل مهم لهذه العناصر لأنها تستخدم لتجفيف الأسطح والحصول على الاستخدام المنتظم.
  • صديقة للبيئة: عادةً ما تكون للأقمشة الطبيعية تأثير بيئي أقل من الأقمشة الصناعية،حيث انها لا تستخدم العديد من المواد الكيميائية أثناء عملية الإنتاج.ولكن بالرغم من ذلك فان هناك بعض الألياف التي يصنع منها القماش تحتاج مزيداً من الماء عند انتاجها.
  • المتانة: نظرًا لتركيب السليلوز الذي يتكون من مواد طبيعية ، فإن معظم الألياف النباتية قوية جدًا،وبذلك فأن الأقمشة الطبيعية شديدة المتانه عن غيرها.(3)Natural vs. Synthetic Fibers: What’s the Difference?-masterclass.com

أنواع الأقمشة الطبيعية

1- القطن

قماش قطن

 ألياف النسيج الطبيعية الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم ،ولعل من أشهر وأجود انواعه هو القطن المصري.يستخدم قماش القطن على نطاق واسع في صناعة الأزياء ، سواء في الأقمشة المسطحة أو في الملابس المنسوجة ومنتجات المنسوجات المنزلية.كما يستخدم القطن مع ألياف طبيعية وصناعية أخرى ، مثل الحرير الصناعي ، والبوليستر ، والياف لدنة ، إلخ.فالأقمشة القطنية مريحة وناعمة للغاية ولها توصيل جيد للحرارة وامتصاص عالي هذه الخصائص تجعله مثاليًا للملابس التي تكون على اتصال وثيق بالجلد ، في كل من فصلي الربيع والصيف والخريف والشتاء. كما يميل القطن إلى الانكماش،مما يجعله عرضة للتجاعيد والبهتان.

2- الحرير

الحرير

يعتبر الحرير من أفخم انواع الأقمشة،وهو قماش باهظ الثمن،خفيف الوزن شديد اللمعان والنعومة يلفت الأنظار عند رؤيته،وهذه الألياف عبارة عن خيوط بروتينية تنتجها دودة القز التي تتغذى على أوراق التوت.وبطبيعة الحال يُستخدم الحرير في صناعة المنسوجات عالية الجودة،و لإنتاج إكسسوارات رائعة و عناصر الديكور المنزلي ،بالإضافة إلى الملابس الراقية الفاخرة.(4)Why is Silk Expensive?-panaprium.com

3- الصوف

هو قماشٌ خفيف الوزن، وليّن، وقوي، وطويل الأمد، ويمتاز بمقاومته للتجعيد ويمتص الرطوبة والعرق، بالإضافة إلى أنّه يمنح الدفء بالطّقس البارد، ويستخدم بشكلٍ كبيرٍ في صناعة السجاد والبطانيات والملابس الصوفيّة.

4- الكتان

يعتبر الكتان من أقوى الألياف النباتية في الطبيعة،هناك أنواع مختلفة من الكتان أشهرها هو الكتان الشائع والكتان المعمر.وهو نسيج ذو مقاومة ميكانيكية عالية ومرونة قليلةو يتجعد بسهولة،ويزداد نعومه بالغسيل،حيث انه يمتص الماء ويطلقه بسرعة ، ولأنه موصل حراري ممتاز فأنه يستخدم في إنتاج الملابس للمناطق الدافئة.تتميز ملابس الكتان بأنها منعشة ومريحة وترمز إلى الأناقة في الموضة الصيفية.

5- الجوت

يعتبر الجوت من أقوى الألياف الطبيعية النباتية وأرخصها في الإنتاج، ويأتي في المرتبة الثانية بعد القطن من حيث حجم الإنتاج.يتسم الجوت بضعف الامتصاص ، لذلك يتدهور بسرعة عند تعرضه للرطوبة ؛ يتميز بتوصيل حراري منخفض ، ولكنه يحتوي على خصائص عازلة ومضادة للكهرباء الساكنة. يستخدم الجوت كمادة تكميلية في صناعة المنسوجات والأحذية ، وكذلك في المنسوجات المنزلية.

6- السيزال

هي عبارة عن ألياف طبيعية شديدة الصلابة وغير مرنة تستخدم في صناعة الأزياء.يستخدم السيزال حاليًا بشكل أساسي في صناعة الأثاث والسيارات والصناعات البحرية ، ودائمًا ما يتم دمجه مع مواد أخرى.كما يتم استخدامه بنسب صغيرة وبالاقتران مع ألياف أخرى لتصنيع الإكسسوارات وأدوات ديكور المنزل.

7- الكشمير

صوف الكشمير، ويعرف ببعض الأحيان باسم بشمين، وهي ألياف طبيعية من ماعز الكشمير،تكون ذو بنية دقيقة وقوية، وخفيفة وناعمة. الكشمير عبارة عن ألياف باهظة الثمن تصنع منها ملابس دافئة للغاية، حيث لها خصائص حرارية كبيرة.كما تصنع منها سترات عالية الجودة والشالات والأوشحة،و يتم استخدام الكشمير الأكثر قوة لتصنيع البسط والسجاد عالي الجودة.(5)Why is Cashmere Wool so Expensive?-angelajey.com

8- الأنجورا

الأنجورا

الأنجورا هي ألياف حيوانية طبيعية تأتي من أرنب الأنجورا،هذا الشعر الأبيض شديد النعومة من أرنب الأنجورا عبارة عن ألياف مجوفة مصنفة على أنها صوف.يتميز الأنجورا بأنه قماش حريري ورقيق وناعم، مع امتصاص كبير للماء وسريع الجفاف.أقمشة خفيفة للغاية ولكنها دافئة جداً .تستخدم الأنجورا بشكل أساسي في صناعة الملابس المنسوجة مثل البلوفرات والسترات والسترات الصوفية وإكسسوارات الموضة لموسم الشتاء.كما يتم خلط الأنجورا مع الصوف لخلق كثافة ومرونة أكبر في النسيج ، خاصة لإنتاج البدلات والسترات.(6)Angora Rabbit Hair Fibres: Production, Properties and Product Development-fibre2fashion.com

9- قماش القنب

هو قماش طبيعي يشبه الكتان يتم الحصول عليه من ساق  النبات،ومن أهم سماته أنه يمتص الأصباغ بشكل كافٍ ، ويمنع الأشعة فوق البنفسجية ، كما أنه مقاوم جدًا للأوساخ وله خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا.مزيج القنب مع القطن والكتان والحرير والصوف يعطي القنب نعومة أكبر ، مع إضافة قوة ومتانة للمنتج.تتنوع استخدامات القنب في العديد من المنتجات مثل الأحذية، والأثاث، والملابس، والإكسسوارات، والستائر، والمناشف وغيرها.

المصادر والمراجع[+]

السابق
كيف يمكن الدخول إلى الفيس بوك الخاص بي
التالي
دعاء المذاكرة لزيادة التركيز والحفظ والبركة في الوقت

اترك تعليقاً