الحياة والمجتمع

اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل 2022

اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل

في القديم كان عمل الأجيال تتلوها الأجيال في الحقول والمزارع، وكانت أنواع فرص العمل محدودة، والابن يرث مهنة ابيه.لكن في القرن الواحد والعشرين أصبحت المهام والوظائف التي يمكن للشخص أن يعمل فيها لا تحصى ولا تعد، وصارت تتبدل كل عشرة أعوام. لذلك من المهم أن تتعرف على اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل اليوم.تابع قراءة المقال

1- إدارة الأعمال

مع بزوغ العولمة وظهور الشركات متعددة الجنسيات أصبح التنافس بين الشركات في الحصول على حصة أكبر من السوق أشد شراسة، ومن هنا كانت الحاجة الدائمة لمن يستطيع تنظيم عمل هذه الشركات بشكل فعال.تدور مهام مديري الأعمال حول تنظيم أداء المشاريع التجارية وتنسيق عملها. وبالطبع فإن هذا النوع من العمل متشعب إلى عدة مجالات، كالإدارة المالية والتسويقية والخدمية والموارد البشرية وغيرها الكثير.

إدارة الأعمال مجال واسع جداً ويحتاج علماً واسعاً بأدوات التخطيط ورسم الأهداف، لذلك لا بد لمن يرغب بالعمل في هذا المجال امتلاك علم واسع في هذا المجال، وأن يحاول التدرب لدى أحد المدراء قبل الانطلاق بنفسه.

2- الكتابة التسويقية

جميع الشركات وأرباب الأعمال يحتاجون لتوظيف من له القدرة على جذب العملاء بكلمات قليلة من أجل شراء منتجاتهم أو خدماتهم، وهنا تبرز أهمية كاتب المحتوى والإعلانات التجارية.كان الكتاب سابقاً يمتهنون كتابة القصص والروايات فحسب، وربما كانوا يعملون في الجرائد والصحف. لكن اليوم، ونتيجة دخول وسائل التواصل الاجتماعي كل منزل، أصبح هؤلاء من أكثر الأشخاص الذين ترغب الشركات بتوظيفهم.

أيضاً يمكن للكاتب العمل في كبرى المدونات الإلكتروني، ونشر المقالات في مختلف المواضيع والربح منها. وكل ما يحتاجه الكاتب هي مهاراته اللغوية وحاسباً للعمل عبره.

3- التسويق – اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل

دائماً ما تستثمر الشركات جزءاً كبيراً من أرباحها في الدعاية والإعلانات، وكلما كان هذا الاستثمار أكبر، كلما كانت الأرباح المستقبلية أكثر. لكن بالطبع لا أحد يريد أن يخسر أمواله في حملات إعلانية فاشلة، لذلك فالجميع يبحث عن مسوقين يتمكنون من ترويج خدمات الشركة بشكل فعال وايصالها إلى أكبر عدد من الناس.

كل ما يجب على المسوق تعلمه هو كيفية إدارة منصات التواصل الاجتماعي كونها الأداة الإعلانية الأولى، وما الأساليب التي لها القدرة على إقناع المتابعين بالشراء، وكل هذا يمكن الحصول عليه من بعض الكتب، والدورات التعليمية على الإنترنت.

قد يفيدك: انواع التسويق الالكتروني ,5 انواع اساسية

4- تطوير الويب

مجال تطوير الويب آخذ بالنمو بشكل سريع، فتخيل أن عدد شركات تطوير الويب في الولايات المتحدة عام 1995 كان أقل من ألف شركة، بينما تضاعف هذا الرقم ثلاثين مرة بحلول عام 2005.

تطوير الويب صار بشكل واضح من بين أكثر الوظائف طلباً في سوق العمل، وذلك نتيجة توجه معظم الشركات نحو الرقمنة. كما أن مجالات تطوير الويب تضم إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها الكثير.قد تكون أجور مطوري الويب من أعلى الأجور في قائمتنا هذه لأكثر الوظائف طلباً، لكنها تحتاج إلى دراية تامة بلغات البرمجة المختلفة، أو بلغة واحدة على الأقل.

انظر ايضاً: كيفية انشاء موقع الكتروني بالخطوات

5- تحليل البيانات

تتمحور مهام محلل البيانات حول جميع الإحصائيات وتحليلها للخروج بنتائج تكون محل ثقة، والاعتماد عليها من أجل توقع المسار المستقبلي للشركة.
وبالطبع فلا يوجد مشروع تجاري إلا ويحتاج خبيراً في هذا المجال لقياس مدى نجاح الشركة من عدمه. وبالطبع فإن العمل في هذا المجال يحتاج معرفة عالية في تحليل البيانات.

6- خبراء الأمن السيبراني

العدد الكبير لقراصنة الإنترنت الذين لا يملون من شن الهجمات الإلكترونية على الشركات لأهداف السرقة والاحتيال، جعلت الشركات تلجأ لمن يستطيع صد هذه الهجمات وإنشاء جدار دفاع أمامهم.من هنا أصبح العمل في الأمن السيبراني واحداً من اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل، وغالب الأمر أن الطلب سيزداد في المستقبل، وعلى من يرغب بالعمل في هذا المجال أن يكون ملماً بالتكنولوجيا والحواسيب بدرجة عالية.

قد يفيدك: كيف تستفيد من اكتشاف الثغرات الامنية في مواقع الويب

7- خبراء الذكاء الاصطناعي AI

كانت جائحة كورونا الزناد الذي أطلق العنان لنقل الكثير من الصناعات من يد البشر إلى مفاصل الروبوتات، وبرزت الحاجة الملحة لخبراء الذكاء الاصطناعي الذي يستطيعون صناعة وإصلاح هذه الروبوتات، وجعلت هذا المجال من أكثر الوظائف طلباً.
وبالطبع فإن الشروع في هذا المجال لا يمكن أن يكون بقراءة كتاب أو حضور دورة على يوتيوب، بل يحتاج سنوات من التعلم والعمل والخبرة.

8- المحاسبة

لا يمكن لأي مشروع تجاري، كبيراً كان أو صغيراً، أن ينطلق قبل أن يكون قد أتم تجهيز فريق المحاسبين الخاص به، وذلك من أجل تنظيم شؤونه المالية وضبط مصاريفه ومعرفة إيراداته.

9- التصميم الجرافيكي

هل لاحظت وأنت تقلب على فيسبوك أو انستغرام شكل الصور التي تضعها الشركات عن الإعلان عن منتجاتها وعروضها؟.غالبية تلك الصور تم إنشاؤها بشكل يجذب انتباهك ويعبر تماماً عن الخدمة أو السلعة التي يتم تقديمها، أو ربما عن الفكرة التي تحملها.
الوظيفة هذه لا تحتاج إلى خبرات معقدة، بل قليل من الذوق الفني، وجهاز حاسوب، وبرامج التعديل والتصميم. ثم بعض الدورات التعليمية التي يمكنك إيجادها على الإنترنت.

ختاماً عزيزي القارئ فأن اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل تتغير باستمرار، خصوصاً في عصر السرعة هذا، لكن لا تكترث للأمر كثيراً، واعلم أن العامل الرئيسي في إيجاد الوظيفة المناسبة هو ما تملكه من مهارات وعلوم وخبرات.

السابق
فائدة الشعر داخل الأنف وكيفية ازالته
التالي
طرق قياس درجة حرارة الجسم في المنزل

اترك تعليقاً