افضل دعاء في الصباح للحبيب

الحب هو نعمة من الله تعالى ألقاها في قلوب البشر، فبها يعبدون خالقهم، وبها يصلون على نبيهم، وبها يبرّون والديهم ويصلون أرحامهم، وبها يعطفون على صغارهم.

ومن أكمل صور المحبة هو الدعاء للمحبوب عندما يكون غائباً، فيتمنى المرء لمحبوبه الصحة والعافية أينما كان، وفي هذا المقال ستجد الفرق بين الحب الحلال والحب الحرام، وأفضل دعاء في الصباح للحبيب، وأفضل الأوقات للدعاء.

الحب الحلال والحب الحرام

قبل أن نستهل حديثنا حول أفضل دعاء في الصباح للحبيب، فلنتعرف أولاً عما إن كان الحب حلالاً أم حراما، وما إن كان من الذنب تعلق القلب بشخص ما.

من فضل الله ونعمته أنه لا يحاسب عباده على خواطرهم ومشاعرهم التي لا يتحكمون فيها، فقد قال رسول الله ﷺ: “ن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تتكلم”. ولذلك فأن تجد نفسك مائلة لشخص ما ليس محرماً.

لكن التحريم هو أن تكون هذه المشاعر دافعاً لفعل للوقوع فيما حرمه الله، كأن يكون هنالك تواصل دائم دون حاجة، أو لقاء من أجل قضاء الوقت والترفيه عن النفس. ولا يجوز لأحد أن يتخذ صاحباً من الجنس الآخر بقوله تعالى: {وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ}.

فضل الدعاء بالغيب للغير

دعاء المسلم لأحبابه جائز شرعاً، بل ويدل على سلامة الصدر والقلب، فالرسول ﷺ يقول: ” لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

والنصوص في فضل الدعاء للآخرين كثيرة، منها قول رسول اللهِ ﷺ: “مَا مِن عبد مسلم يدعو لأخيه بظهرِ الغيب، إِلا قَال الملك: ولك بمثلٍ”، وقول الله تعالى {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}.

أفضل دعاء في الصباح للحبيب

لا يوجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم قول يسنُّ الدعاء به للمحبوب، بل يمكن الدعاء بأي قول يحمل معاني تمني الخير والبركة والفضل من الله تعالى، وخير الأدعية هي الأدعية الجامعة التي تقل كلماتها وتكثير معانيها.على كل حال، جمعنا لكم بعضاً من أفضل دعاء في الصباح للحبيب:

  • اللهم أسألك لـ  (فلان/ة) رضاً يملأ قلبه، وعفواً يمحي ذنبه، وفرجاً يزيل كربه، ورزقاً يعف نفسه، وبركة تحيط أركانه، وتوفيقاً يرافقه على طول الطريق.
  • اللهم اجعل (فلان/ة) من عبادك الصالحين، واحفظه ويسر له أمره وألف بين قلبي وقلبه.
  • الله اشرح صدر (فلان/ة)، ويسره للهدى، ولا تكله إلى من لا يخافك ولا يخشاك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ادخل (فلان/ة) مدخل صدق وأخرجه مخرج صدق واجعل له من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • رب اغفر لي ولـ (فلان/ة)، واقضِ حوائجنا وفرج كرباتنا واستر عيوبنا واحسن عاقبتنا في الأمور كلها وارحمنا رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهم اني استودعك (فلان/ة)، فلا ترني فيه شراً، واحفظه لي، واجعله من سعداء الدارين يا رحمن يا رحيم.

الدعاء للحبيب المتوفى

هذه الحياة هي دار اختبار، وقد يبتلينا الله بفقد عزيز علينا ليرى ما نفعل _وهو العليم الخبير_، فهل نصبر ونرضى، أم نجزع ونسخط. وهذه مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يمكن قولها كأفضل دعاء في الصباح للحبيب المتوفى:

  • قال رسول الله ﷺ في الدعاء لميت: “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم “
  • قال رسول الله ﷺ يوماً في الصلاة على جنازة: “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.

الدعاء بالزواج

الكثير من نفوس شبابنا وفتياتنا تميل لشخص محدد، لكن بسبب عفتهم وأخلاقهم يتجنبون الكلام أو الالتقاء معهم دون أذن شرعي، وهذا الأذن الشرعي لا يكون إلا الزواج.

وهنا يكون أفضل دعاء في الصباح للحبيب هو الدعاء بعقد القران بينهما، وهذا مباح شرعاً لا حرج فيه، وسنقدم لكم دعاء شاملاً قدمه الشيخ المنجي لمتابعيه الراغبين بالزواج:

 اللهم إني أسالك بأني اشهد أنك لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. اللهم اقض لي حاجتي، وآنس وحدتي، وفرج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحا نسبحك كثيرا ونذكرك كثير. يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي يا إلهي. إلى من ألجاً إن لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دُعي أجاب. هب لي من لدنك زوجا صالحاً، واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن،  فأنت على كل شيء قدير. يا من إذا قلت للشيء كن فيكون. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

افضل أوقات استجابة الدعاء

بعد أن عرفتم عدداً من أفضل دعاء في الصباح للحبيب، نرشدكم إلى الأوقات المثلى الأخرى للدعاء، والتي ثبت شرعاً أن أكثر رجاء للاستجابة:

  • ما بين الأذان والإقامة.
  • الثلث الأخير من الليل.
  • ما بعد صلاة العصر إلى المغرب من يوم الجمعة.
  • ليلة القدر في رمضان.
  • يوم عرفة.

هل الله حتماً سيستجيب؟

قبل كل شيء يجب أن نعلم أن لاستجابة الدعاء شروط يجب أن تكون محققة، مثل الإخلاص والتضرع والالحاح، ونحيلكم إلى موقع اسلام سؤال وجواب لمعرفة جميع هذه الشروط.

أما من حصل شروط الإجابة وتفادى موانعها، فدعوته إما تكون مجابة عاجلاً أو آجلاً، أو قد يدّخرها الله له ثواباً وأجراً في الآخرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها”.

في الختام:

احذر أن يكون حب المخلوقات في قلبك أكبر من حبك لله تعالى ورسوله، بل اجعل حبك للناس سبيلاً في رضا الله، فمحبوبك هذا قد يشفع لك يوم القيامة بإذن الله تعالى.وقبل أن نختم، برأيك ما هو أفضل دعاء في الصباح للحبيب ذكرنا، وإن كان لديك دعاء أسمى وأكثر بلاغة؛ فلا تبخل علينا.

اترك تعليقا