advertisement

افضل طريقة لكتابة عناوين الفيديو في يوتيوب وفيسبوك لجذب اكبر جمهور

0 1٬108

العنوان هو أول شيء يراه المشاهد عندما يبحث عن فيديو على يوتيوب أو فيسبوك. إنه عامل مهم في جذب انتباه المشاهدين وزيادة معدلات المشاهدة والمشاركة. لكن كيف تختار حجم العنوان المثالي لفيديوك؟ هل هناك قواعد أو إرشادات يجب اتباعها؟ في هذا المقال ، سنستعرض بعض النصائح والأفضليات لكتابة عناوين فيديو فعالة على يوتيوب وفيسبوك.

advertisement

الحد الأقصى لطول العنوان

أحد العوامل التي تؤثر على حجم العنوان هو الحد الأقصى لطول العنوان المسموح به على كل منصة. على يوتيوب ، يمكن أن يصل طول العنوان إلى 100 حرف ، بينما على فيسبوك ، يمكن أن يصل إلى 255 حرف. ومع ذلك ، فإن هذه الأرقام لا تعني أن عليك استخدام كل المساحة المتاحة. في الواقع ، قد يؤدي استخدام عناوين طويلة جدًا إلى خفض مستوى اهتمام المشاهدين أو قطع جزء من العنوان على بعض الأجهزة أو المتصفحات.

لذلك ، فإن الأفضل هو استخدام عناوين قصيرة ومختصرة تلخص محتوى الفيديو بطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام. بشكل عام ، يُفضل ألا يزيد طول العنوان على 60 حرفًا ، حتى يظهر بالكامل على معظم المنصات والشاشات. كمثال ، إليك بعض العناوين القصيرة والجذابة لفيديوهات شائعة على يوتيوب:

advertisement

  • كيف تصور فيديو احترافي بالهاتف؟
  • 10 حيل رائعة للاستخدامات المختلفة لـ Coca-Cola
  • مقابلة مع رئيس وزراء نيوديلهى

استخدام الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات أو العبارات التي تصف محتوى الفيديو وتساعد المشاهدين على العثور عليه عند البحث. إنها تلعب دورًا هامًا في تحسين محركات البحث وزيادة مدى وصول الفيديو. لذلك ، من المهم استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في العنوان ، بحيث يتطابق مع ما يبحث عنه المشاهدون.

لكن كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة؟ هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها العثور على الكلمات المفتاحية الأكثر صلة وشعبية لفيديوك ، مثل:

advertisement

  • استخدام أدوات بحث الكلمات المفتاحية ، مثل Google Keyword Planner أو YouTube Keyword Tool ، التي تظهر لك مدى تنافسية ومستوى الطلب على كل كلمة مفتاحية.
  • استخدام أدوات تحليل الفيديو ، مثل TubeBuddy أو VidIQ ، التي تظهر لك أفضل الكلمات المفتاحية والعناوين والوصف والعلامات لفيديوهات منافسة في نفس المجال.
  • استخدام خاصية التلقائي لإكمال البحث على يوتيوب أو فيسبوك ، التي تظهر لك ما يبحث عنه المستخدمون بشأن موضوع فيديوك.

بعد اختيار الكلمات المفتاحية ، يجب عليك وضعها في بداية العنوان أو في مكان بارز ، حتى تجذب انتباه المشاهدين وتزيد من فرص ظهور فيديوك في نتائج البحث. كمثال ، إذا كان فيديوك عن كيفية صنع كعكة الشوكولاتة ، فقد تستخدم كلمات مفتاحية مثل “كعكة الشوكولاتة” أو “طريقة صنع كعكة الشوكولاتة” أو “أسهل وصفة لكعكة الشوكولاتة” ، وتضعها في عناوين مثل:

advertisement

  • كعكة الشوكولاتة الرائعة بخمس خطوات سهلة
  • طريقة صنع كعكة الشوكولاتة بالميكروويف في دقائق
  • أسهل وصفة لكعكة الشوكولاتة بالزبادي والقرفة

إضافة قيمة أو فائدة

advertisement

إضافة قيمة أو فائدة إلى العنوان هي طريقة أخرى لجذب اهتمام المشاهدين وتحفيزهم على مشاهدة الفيديو. يجب أن يظهر للمشاهدين ما سيستفيدون من مشاهدة فيديوك ، سواء كان ذلك تعلم شيء جديد ، أو حل مشكلة ، أو الترفيه عن نفسهم ، أو تحسين حياتهم بطريقة ما. لإضافة قيمة أو فائدة إلى العنوان ، يمكنك استخدام بعض الكلمات أو العبارات التي تثير فضول المشاهدين أو توضح لهم ما الذي يميز فيديوك عن غيره من الفيديوهات المشابهة. بعض الأمثلة على هذه الكلمات والعبارات هي:

  • كيف ، لماذا ، ماذا ، متى ، أين ، من: هذه الكلمات تستخدم لطرح سؤال أو تقديم إجابة عن موضوع محدد. على سبيل المثال: كيف تصبح مليونيرًا في عام واحد؟ لماذا يجب عليك شرب الماء الدافئ كل صباح؟
  • نصائح ، حيل ، خطوات ، طرق ، استراتيجيات ، أسرار: هذه الكلمات تستخدم لتقديم حلول أو توجيهات أو نصائح عملية للمشاهدين. على سبيل المثال: 10 نصائح لتحسين مهارات التحدث أمام الجمهور. 5 حيل لتنظيف منزلك بسرعة وسهولة.
  • أفضل ، أسوأ ، أغرب ، أروع ، أكثر: هذه الكلمات تستخدم لإظهار التفوق أو التقييم أو التصنيف أو التباين بين شيئين أو أكثر. على سبيل المثال: أفضل 10 أفلام رعب في التاريخ. أسوأ خطأ ارتكبته في حياتي. أغرب 7 حقائق عن الفضاء.
  • مدهش ، رائع ، مذهل ، مفاجئ ، صادم: هذه الكلمات تستخدم لإثارة الدهشة أو الإعجاب أو التشويق أو الانتباه لدى المشاهدين. على سبيل المثال: شاهد كيف يتحول هذا الرجل إلى حيوان بالمكياج. رائع! هذا ما يحدث عند وضع قطعة من الذهب في الماء. مذهل! هذه هي الطريقة التي يتكلم بها الأطفال قبل أن يتعلموا الكلام.

استخدام عناصر جذابة

العناصر الجذابة هي تلك التي تزيد من جاذبية وجودة وإبداع العنوان. يمكنك استخدام بعض الأساليب الأدبية أو الإعلامية لجعل عنوان فيديوك أكثر تميزًا وتأثيرًا. بعض الأمثلة على هذه العناصر هي:

  • التشبيه والتمثيل: هذه التقنية تستخدم لمقارنة شيء بشيء آخر بطريقة مبالغ فيها أو مضحكة أو مثيرة. على سبيل المثال: هذا الرجل هو باتمان الحقيقي. هذه السيارة تسير بسرعة الصاروخ.
  • الجناس والتكرار: هذه التقنية تستخدم لإعادة نفس الحرف أو الصوت أو الكلمة في العنوان لإنشاء تناغم أو توافق أو تأكيد. على سبيل المثال: كيف تتخلص من الدهون والسموم والسعرات؟ كيف تصنع كيكة كريمية وهشة ولذيذة؟
  • السؤال والجواب: هذه التقنية تستخدم لطرح سؤال في العنوان والإجابة عليه في نفس العنوان أو في بداية الفيديو. هذه الطريقة تساعد على إشراك المشاهدين وتحفزهم على معرفة الإجابة. على سبيل المثال: ما هي أكثر دولة سعادة في العالم؟ الجواب سيصدمك. هل يمكنك أن تخمن ما هي أغلى قطعة فنية في التاريخ؟

اختبار وتحسين العنوان

advertisement

بعد كتابة العنوان ، يجب عليك اختباره وتحسينه قبل نشره. يمكنك استخدام بعض الأدوات والمقاييس لقياس مدى فعالية وجودة عنوان فيديوك ، مثل:

  • أدوات اختبار العناوين ، مثل CoSchedule Headline Analyzer أو Sharethrough Headline Analyzer ، التي تقيم عنوانك من حيث الطول والكلمات المفتاحية والعاطفة والقيمة وغيرها من العوامل.
  • أدوات اختبار A/B ، مثل TubeBuddy A/B Testing أو Facebook A/B Testing ، التي تسمح لك بمقارنة أداء عناوين مختلفة لنفس الفيديو وتحديد أيها يحقق نتائج أفضل من حيث المشاهدات والمشاركة وغيرها من المقاييس.
  • أدوات التحليل ، مثل YouTube Analytics أو Facebook Insights ، التي تظهر لك كيف يتفاعل المشاهدون مع عناوين فيديوهاتك وما هي التغيرات التي يمكنك إجراؤها لتحسينها.

باستخدام هذه الأدوات ، يمكنك تحسين عناوين فيديوهاتك بشكل مستمر وزيادة فرص نجاحها.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.