القهوة

اعرف كل شئ عن القهوة المقطرة (القهوة بالتقطير) وطريقة تحضيرها

القهوة المقطرة

القهوة المقطرة بعض العرب يسمونها قهوة مختصة ،هي أحد أنواع القهوة التي تحتاج لجهاز مخصص لتصنيعها ، و هى قهوة تحضر عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة باستخدام بعض الادوات الخاصة ليتم تقطيرها تلقائيا فى الكوب الخاص للحصول على قهوة صافية خفيفة القوام .

ما هو التقطير بشكل علمي

التقطير هو تقنية يتم فيها فصل المركبات ذات نقاط الغليان المختلفة، يستخدم التقطير البسيط لفصل مركبين أو أكثر لديها ما لا يقل عن 40-50 درجة مئوية (الفرق في درجة الغليان).

يحتوي مستخلص القهوة على مئات من المواد الكيميائية المعروفة، المركبات المتطايرة (منخفضة الغليان) تخلق الرائحة ؛ المركبات الأخرى ، بما في ذلك الكافيين ، مسؤولة عن الطعم المر.

تاريخ تقطير القهوة

كانت ميليتا بينتز (رائدة أعمال ألمانيةوالتى أسست شركة ميليتا التى تختص ببيع كل ما يتعلق بالقهوةتبحث عن طريقة أفضل لصنع فنجان قهوة أنظف،فأخترعت  مرشحات القهوة الورقية في ألمانيا في عام 1908، فكانت تستخدم بشكل شائع لتحضير القهوة بالتقطير في جميع أنحاء العالم. (1)melitta.com

ثم تطور الوضع بعد ذالك من قبل عشاق القهوة فى صنع فنون كثيرة فى كيفية تحضير القهوة المقطرة،فأستحدثو بعض الألات التى تختص بتقطير القهوة ،ففى عام 1941 تم اختراع آلة صنع القهوة المقطرة(موجود فى متحف بروكلين ) من قبل العالم الكيميائي غريب الأطوار الدكتور بيتر شلمبوم ،الذى نسب اليه طوال حياته المهنية أكثر من 300 براءة اختراع .(2)chemexcoffeemaker.com

 

مميزات وفوائد القهوة المقطرة

مميزاتها:

  1. هى قهوة صافية خفيفة القوام.
  2. خالية من الرواسب.
  3. أنها قهوة معقدة بعض الشئ لمحبي التعقيد (للاستمتاع بالشئ قدر تعقيده).
  4. يمكن تحضيرها فى المنزل بادوات رخيصة .
  5. الحصول على مشروب صغير مركّز، وهو شيء يفضله الكثير من شاربي القهوة.

فوائدها كمعظم فوائد القهوة عامة:

  1. صحية أكثر من اي نوع اخر بسبب نقائها وأزالة بعض المركبات الكميائية المتطايرة عن طريق التقطير.
  2. القهوة المقطرة تساعد على صحة القلب و الشرايين.
  3. تساعد على صحة الدماغ و الذاكرة و هي أيضا مقاوم جيد لمرض الزهايمر.
  4. تحسن الحالة المزاجية.

مذاق القهوة المقطرة

لايمكن ان نعتبر المذاق شئ مميزا فىى القهوة المقطرة حيث أن نوع القهوة هى التى تؤثر على المذاق بشكل عام ،ولكن تتميز القهوة المقطرة فى نفس النوع من القهوة بأن لها مذاق عزب و رائع ، و فكرة تقطير القهوة تمنع الحبوب من الإذابة في مشروب القهوة مما يجعل من يحتسيها يستمتع بمذاقها الرائع دون أن يتعرض لتلك الترسبات الناتجة عن حبوب القهوة ،فانه يشرب قهوة صافية نقية خفيفة القوام.

 

أدوات التحضير

  1. ابريق لصب المياه الساخنة .
  2. قمع التقطير.قمع القهوة المقطرة
  3. اناء الترشيح او التقطير، أي اناء متواجد عندك.
  4. الفلتر،وقد يكون ورقى او قماشي او معدني ولكل منها خصائص فريدة عن الأخري كترسب الزيوت العطرية لنكة القهوة فى جوانب الفلتر الورقي .القهوة المقطرة

أدوات كاملة :

  • الكيمكس:

وهى أداة لا تحتاح الا فلتر الترشيح فقط الذي يوضع فى القمع الخاص به وتقوم بتحضير كوب القهوة المقطر .فيديو توضيحي

  • هاريو في 60:

أداة ترشيح تشبه فنجان القهوة من حيث الشكل،ويكون جزئين منفصلين القمع الخاص والاناء ، ولا تحتاح الا فلتر الترشيح فقط ولكن يكون من النوع القماشي او الورقي .فيديو توضيحى

  • الأيروبرس:

تعتبر أداة الأيروبرس واحدة من أكثر طرق تحضير القهوة المقطرة والتى تعتمد على التقطير والضغط، وتتميز بسهولة حملها ومتانتها مما جعلها مثالية للسفر،ويحتوى على الفلتر والقمع الخاص به ،كما يحتوي على اداة لتقليب القهوة .فيديو توضيحى

  • السايفون:السايفون القهوة المقطرة

هي أداة فريدة من نوعها، تختلف عن بقية الأدوات في طريقة تحضير القهوة المقطرة.فيديو توضيحي

طريقة تحضير القهوة المقطرة

  1. الخطوة الأولى:
    يتم وضع الماء في الإبريق المخصص للغلي ، و تترك على الموقد حتى تمام الغليان ، و احرص على أن تكون المياه ما يقرب من 700 مللي .
  2. الخطوة الثانية:
    قم بتجهيز الفلتر و ضعه في داخل قمع التقطير ، ثم قم بسكب الماء المغلي في الفلتر حتى يبتل و عليك بسكب الماء في كافة جوانبه و حوافه ليتم ترطيبه لأزالة خواص الورق من طعم أو رائحة ولكى يساعدة على ثبات الفلتر ان كان ورقى او قماشي، وحاول ان تجعل الماء الساخن يلمس جميع جوانب كوب التقطير للحفاط على درجة حرارته ،ثم قم برفع الماء المتبقي .
  3. الخطوة الثالثة:
    الآن قم بوضح حبوب البن المطحونة مثل حبات السكر و ليست مسحوق ناعم في الفلتر المحضر مسبقا ، بعد أن يتم وزنها لأن الوزن الأمثل هو خمسين جرام فقط أو ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة ، و بعد ذلك عليك بسكب الماء بشكل بطئ جدا ، و لابد من صب الماء في المنتصف ، و سوف تجد أن حبات البن قد تشبعت بالماء و ازداد حجمها وهو دليل على نجاح القهوة .
  4. الخطوة الرابعة:
    اترك القهوة مع الماء حتى تصفي تماما من كافة الحبوب و سوف تجد أن مشروب القهوة قد تركز في الدورق السفلي ، و بعد أن يصفى تماما سوف تكون القهوة جاهزة لتتناولها ، يمكنك سكبها في كوب التقديم ، و يمكنك أن تضع عليها بعض قطرات الحليب حسب الرغبة .

 

الفرق بينها وبين الإسبريسو

القهوة المقطرة تشبه قهوة الأسبريسو فى بعض الأشياء ولكن الفرق بينها وبين الأسبريسو أنها تعتمد على التقطير أما الأسبريسو تعتمد على التبخير والضغط بجانب عدة عوامل اخرى تميزهما كالطعم والتركيز والرغوة ونوع القهوة المستخدم .

الرغوة واحدة من علامات اسبريسو بجانب نكهتها المركزة .

نسبة الكافيين : يحتوي اسبريسو على نسبة مركزة أكبر من الكافيين.

 

المصادر والمراجع[+]

السابق
أبو بكر الصديق (رفيق النبى ووزيره)
التالي
نسيبة بنت كعب المازنية (أم عمارة) المجاهدة

اترك تعليقاً