advertisement

استخدامات الموبايل الطبي

0 920

الموبايل الطبي

advertisement

الموبايل الطبي هو استخدام الهاتف المحمول كأداة لتقديم خدمات صحية عن بُعد، سواء كان ذلك عن طريق المكالمات الصوتية أو الرسائل النصية أو الوسائط المتعددة. من خلال هذه التكنولوجيا، يمكن للمرضى التواصل مع أطبائهم في أي مكان وفي أي وقت، والحصول على استشارات أو تشخيصات أو وصفات طبية. كما يمكن للأطباء جمع بيانات صحية عامة، ومتابعة حالات مرضى معينة، وإرسال تذكيرات أو نصائح صحية للمرضى.

ومن خلال هذه التكنولوجيا، يمكن تحسين جودة الخدمات الصحية وزيادة رضاء المستفيدين والأطباء. كما يمكن تخفيض التكاليف والزمن والجهد المبذول في تقديم واستقبال الخدمات. ولكن هذه التكنولوجيا تواجه أيضاً بعض التحديات، مثل كيفية ضمان دقة وأمان المعلومات الصحية التي يحصل عليها المرضى باستخدام الأجهزة المتنقلة، وكيفية تأمين الاتصال بين المرضى والأطباء عبر الشبكات المتنقلة، وكيفية ضمان القدرة على الاعتماد بدرجة كافية على الخدمة بالنسبة لوظائف المتابعة عن بُعد.

الإستخدامات

advertisement

  1. التنسيق والإدارة: يمكن للمرضى استخدام التطبيقات لحجز مواعيد طبية أو تتبع سجلاتهم الصحية أو دفع فواتيرهم أو طلب خدمات صحية. كما يمكن للأطباء والمستشفيات استخدام التطبيقات لإدارة جداولهم أو سجلات المرضى أو المخزونات أو الماليات.
  2. التشخيص والعلاج: يمكن للمرضى استخدام التطبيقات الإلكترونية لقياس مؤشرات صحية مثل ضغط الدم ونسبة السكر في الدم ودرجة الحرارة، وإرسالها إلى طبيبهم عن بعد. كما يمكن للأطباء استخدام التطبيقات لتشخيص بعض الأمراض بواسطة صور أو فيديوهات أو صوتيات ترسلها المرضى. ويمكن أيضًا استخدام التطبيقات لإعطاء تعليمات أو نصائح أو وصفات طبية للمرضى عن طريق الموبايل. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق EyeNetra أن يقيس قوة النظر ويحدد احتياجات النظارات بواسطة عدسة تثبت على شاشة الهاتف. كما يمكن لتطبيق SkinVision أن يفحص صورة للجلد ويحدد احتمالية وجود سرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في علاج بعض الأمراض والحالات الصحية عن طريق تقديم نصائح وإرشادات وتذكيرات وتحفيزات. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق QuitNow! أن يساعد في التخلص من التدخين بواسطة تتبع التقدم وإظهار المزايا الصحية والاقتصادية وإنشاء شبكة دعم اجتماعي.
  3. التعليم والتدريب: يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في تعليم وتدريب الأطباء والممرضين والطلاب وغيرهم من المهنيين الصحيين عن طريق تقديم محتوى تعليمي متنوع وغني بالوسائط. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق Medscape أن يوفر معلومات موثوقة ومحدثة عن الأدوية والأمراض والإجراءات والأخبار الطبية. كما يمكن لتطبيق Prognosis أن يقدم حالات سريرية محاكية للواقع تساعد في تطوير المهارات التشخيصية والإكلينيكية.
  4. التواصل والتعاون: يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في تحسين التواصل والتعاون بين المهنيين الصحيين والمرضى وذويهم عن طريق استخدام قنوات اتصال متعددة ومرنة. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق WhatsApp أن يستخدم لإرسال الرسائل النصية والصوتية والصور والفيديوهات والمستندات بين الأطباء والمرضى والزملاء. كما يمكن لتطبيق Skype أن يستخدم لإجراء مكالمات فيديو مباشرة بين الأطباء والمرضى والاستشاريين.
  5. المراقبة والتقييم: يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في مراقبة وتقييم الحالة الصحية للمرضى والسكان عن طريق جمع وتحليل وعرض البيانات الصحية. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق HealthKit أن يجمع البيانات الصحية من مصادر مختلفة مثل الهاتف أو الساعة الذكية أو المستشعرات الخارجية ويعرضها في شكل رسوم بيانية وإحصائيات. كما يمكن لتطبيق mHealth أن يحلل البيانات الصحية للسكان ويعرضها في شكل خرائط وتقارير.
  6. التوعية والتثقيف: يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في رفع التوعية والتثقيف الصحي للمرضى والسكان عن طريق تقديم معلومات صحية مفيدة وسهلة الفهم. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق WebMD أن يوفر معلومات صحية شاملة عن الأعراض والأسباب والعلاجات والوقاية من الأمراض. كما يمكن لتطبيق TEDMED أن يقدم محاضرات ملهمة عن الموضوعات الصحية من قبل خبراء في المجال.
  7. التجارة والخدمات: يمكن للموبايل الطبي أن يساعد في تسهيل التجارة والخدمات الصحية عن طريق استخدام منصات إلكترونية توفر خيارات متعددة وآمنة. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق Vezeeta أن يساعد في حجز مواعيد طبية عبر الإنترنت مع أطباء مختصين في مختلف التخصصات. كما يمكن لتطبيق Yodawy أن يساعد في طلب الأدوية عبر الإنترنت من صيدليات معتمدة.

advertisement

تحديات

يتطلب مراعاة بعض التحديات والتهديدات عند استخدام الموبايل الطبي، مثل:

  • حماية الخصوصية والأمان: يجب ضمان سرية المعلومات الشخصية والصحية التي تتداول عبر الموبايل، وعدم تسريبها أو سرقتها أو تزويرها من قِبَل جهات غير مخولة. كذلك يجب ضمان أن التطبيقات الإلكترونية تتوافق مع المعايير والقوانين الصحية والأخلاقية، وأن تكون موثوقة ودقيقة وآمنة.
  • توفير البنية التحتية والموارد: يجب توفير شبكات اتصال وانترنت سريعة ومستقرة، وأجهزة موبايل حديثة ومتطورة، وتطبيقات محدثة ومتوافقة، لضمان سلاسة وفعالية الموبايل الطبي. كذلك يجب توفير التدريب والتأهيل للأطباء والممارسين الصحيين، لزيادة قدراتهم ومهاراتهم في استخدام الموبايل الطبي.
  • تغيير الثقافة والسلوك: يجب تغيير العادات والتصورات السلبية لدى بعض المرضى أو الأطباء أو المجتمع، بشأن استخدام الموبايل الطبي. فهناك من يخشى من فقدان العلاقة الشخصية بين الطبيب والمريض، أو من عدم ثقته بالتكنولوجيا أو المعلومات التي تقدمها. لذلك يجب نشر الوعي والثقافة بفوائد الموبايل الطبي، وتشجيع استخدامه بشكل مسؤول ومعقول.

advertisement

انواع تطبيقات الموبايل الطبي

هناك بعض التطبيقات التي تستخدم مفهوم الموبايل الطبي أو تكمله في مجالات مختلفة من الخدمات الصحية، ومنها:

  • التطبيقات الطبية: هي تطبيقات تعمل على الهاتف المحمول، وتقدم معلومات أو خدمات طبية مختلفة، مثل قواميس طبية أو دلائل أدوية أو حاسبات صحية أو نظم تشخيص ذكية أو ألعاب تثقيفية أو نصائح صحية.
  • التطبيقات الصحية: هي تطبيقات تعمل على الهاتف المحمول، وتقدم خدمات صحية مرتبطة بالعناية بالجسم والصحة العامة، مثل تطبيقات مراقبة الوزن أو النشاط الرياضي أو النوم أو التغذية أو التدخين أو الضغط أو السكري.
  • التطبيقات الاجتماعية: هي تطبيقات تعمل على الهاتف المحمول، وتقدم خدمات اجتماعية مرتبطة بالصحة، مثل تطبيقات التواصل مع المرضى أو الأطباء أو المنظمات الصحية أو التبرع بالدم أو المساعدة الإنسانية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.