أحياء

اسباب ظهور حشرة البق في المنزل

اسباب ظهور حشرة البق في المنزل

يعتقد الكثيرون أن الإصابة ببق الفراش ناتجة عن القذارة ولكن هذا مفهوم خاطئ،حيث تتعدد اسباب ظهور حشرة البق في المنزل،فإنتقال حشرة واحدة دون قصد الى منزلك كفيلة لإصابته كاملاً في مدة وجيزة .وذلك يرجع لسرعة تكاثره وتأقلمه مع البيئة المحيطة في تكوين المستعمرات ،فهي حشرات صغيرة جداً قد لا ترى بوضوح إلا عند النضوج.تسبب أذى كبير للبشر حيث تتغذى بشكل اساسي على دماء الإنسان مما تسبب له بعض الإلتهابات الجلدية وعدم الراحة في النوم بجانب رائحته الكريهة وازعاج الأطفال ولدغهم بشكل دائم.

تعد مشكلة انتشار حشرات البق من المشاكل الشائعة في جميع انحاء العالم على مر العصور ،لذا انشأت بعض الدول قوانين خاصة لحماية المواطنين منها ،كما انشأت شركات خاصة لمكافحة هذه الحشرات بمبيدات خاصة بها ،وذالك يدل على صعوبة وخطورة الأمر ،وبرغم من كل ذلك تفشل أكثر من 85 % من عمليات المكافحة وتحتاج الى وقت أطول قد يتخطى أكثر من 3 شهور للقضاء على تلك الحشرات.لذا وجب علينا التنويه عن اسباب ظهور تلك الحشرات المزعجة ،ووجب عليك أن تنتبه منها.

1- الترحال الى اماكن مصابة

من أكثر الاسباب شيوعاً التي تسبب ظهور وانتشار حشرة البق في منزلك ،هي كثرة السفر والترحال الى اماكن مصابة ،خاصة فى المناطق الساحلية لغرض التصييف،وذلك لانها تنتشر بكثرة في المناطق ذات المناخ الرطب أو الحار.

وتعد الفنادق وأماكن الإقامة المشتركة من اكثر الأماكن اصابة بهذه الحشرات ،بسبب توالي الأشخاص للإقامة في هذه الفنادق أو المنازل المؤجرة ،والتي يكون من المحتمل إصابة أي منهم بحشرات البق وجلبها الى الفندق أو المنزل المؤجر عن طريق الملابس أو الأمتعة أو عن طريقه شخصياً،وبما أن هذه الحشرات سريعة الإنتشار فسرعان ما تسبب اصابة كاملة للفندق أو لأماكن الإقامة وما يجاورها .

حشرة البق صغيرة لذا تختبئ داخل الحقائب على الأمتعة الخاصة أو على الملابس ،لذلك من الممكن جلبها من هذه الأماكن عند السفر والترحال ونقلها الى منزلك دون الشعور بها فتسبب اصابة للمنزل الخاص بك وإحتمال اصابة منازل الجيران أيضاً.

2- من المنازل المجاورة

لدى حشرات البق أرجل تساعدها على الحركة بسرعة لأميال بحثاً عن الطعام “الدماء” ،قد يسبب منزلاً مصاباً بهذه الحشرات اصابة المنازل المجاورة له،دون ملاحظة شئ .خاصة عند رش المبيدات الغير قاتلة والتى تسبب هروب الحشرات الى أماكن أمنة أخرى من خلال المناور أو الحوائط المجاورة والشقوق والمفاصل والثقوب.

3- شراء الأثاث المستعمل

من أكثر الاسباب لظهور وانتشار حشرة البق في المنزل هو شراء الأثاث المستعمل ،خاصة الأثاث الخاص بغرف النوم مثل السرير والدواليب ،أو المقاعد مثل الكراسي والصالونات والأنتريهات.حيث تختبئ فيها البق بكثرة في الشقوق والزوايا والفتحات وأماكن الربط والإتصال،وتُكون مستعمرات تحتوى على بيض البق والبق الناضج ومخلفاته.

قد يأتي هذا الأثاث مصاباً من المالك الأصلي ،أو قد يصاب من المخازن الخاصة بالتاجر ،وبالتالي تنتقل حشرات البق هذه لمنزلك عند شرائك لهذا الأثاث دون علم بما يحتويه من أذية،فتنتشر بسرعة وفي وقت قليل نسبياً وقد لا تشعر بها إلا بعد فوات الأوان.

4- جلب البق دون قصد

  • زيارة منزل مصاب بحشرة بق الفراش ،والجلوس على المقاعد والتي من المحتمل وجود البق بها ،فتلتصق على جسمك أو ملابسك ،ومن ثم نقلها الى منزلك دون قصد.
  • ركوب المواصلات العامة ،والتي قد تكون أيضاً من أكثر الأماكن اصابة بالبق.
  • من خلال حقائب السفر التى قد تحتوي على بيض البق.
  • من خلال الضيوف الذين يعانون من انتشار البق في منزلهم.
  • استعارة بعض الأدوات أو المفروشات أو الكراسي من الجيران الذين يعانون من انتشار البق في منزلهم.

5- الحيوانات

بق الفراش يفضل الجلد المكشوف لأنهم يجدون صعوبة في التنقل عبر الفراء،لكن في الحقيقة فهي تلتصق بالحيوانات القريبة من البشر مثل الكلاب الأليفة والقطط والطيور والقوارض،لإستخدامها كوسيلة تنقل لغذائها الأساسي وهو دماء البشر.ومن الممكن أن تتغذى على دماء هذه الحيوانات بقدر الإمكان عند عدم وجود ضحايا بشرية.

كيف تحمي منزلك من حشرات بق الفراش

  • النظافة المستمرة للمنزل ،بالرغم أن انتشار البق ليس له علاقة بالنظافة ،لكن البيت الذي يتم تنظيفه بإستمرار ،يكشف وجود البق في وقت مبكر ،واستطاعة القضاء عليه قبل الإنتشار.
  • عدم شراء الأثاث المستعمل بدون تدقيق في هذا الأمر والكشف عنه بدقة قبل نقله لمنزلك.
  • عدم شراء أي شيئ يحتوى على شقوق دون الكشف عنه ،لعل اختباء بعض الحشرات المؤذية الأخرى.
  • تنظيف منزلك بإستمرار ،والكشف غن الشقوق والمخابئ الموجودة فيه.
  • اذا اكتشفت أن الجيران يعانون من انتشار البق ،فإتخذ التدابير والإحتياطات اللازمة لتصدي هذه الحشرات.
  • قم بتركيب شبكات دقيقة على منافذ التهوية المجاورة لجيرانك.
  • إختيار الفندق وأماكن الإقامة بعناية عند الرحلات ،وقم بالكشف جيداً عن تواجد أي حشرات منتقلة في أماكن الإقامة.
  • تفريغ الحقائب والأمتعة ،والكشف عنها بدقة ،واذا وجدت حشرة واحدة ،قم بتنظيف الحقائب وجميع محتوياتها في مكان منفصل ،والبحث عن اي تحركات للحشرات حول اماكن وضع الحقائب.
  • اذا شعرت بوجود البق على جسمك اثناء ركوب المواصلات العامة أو زيارة صديقك أو قريب لك ،فعند رجوعك للمنزل تحرك بعناية واذهب مسرعاً الى الحمام لغسل نفسك ونقع ملابسك في الماء.
  • الكشف دائماً على حيواناتك الأليفة الموجودة بالمنزل،وتنظيفها بإستمرار.

طرق التخلص من حشرة البق

  1. الإتصال بمكتب مكافحة الحشرات ،نظراً لصعوبة القضاء عليها خاصة بعد الإنتشار.
  2. تنظيق المنزل كاملاً مع رش المبيدات الخاصة لقتل هذه الحشرات.
  3. رش المبيد بكثافة داخل المنزل ،مع احكام غلقه وتركة 3 أيام على الأقل حتى تتخلص منها.
  4. سد الشقوق في الحوائط والأثاث ،ورشها بأستمرار بالمبيد الخاص.
  5. البحث عن أماكن البيض والتخلص منه.
  6. غسل جميع المفروشات والملابس الموجودة داخل المنزل،وفصلها في مكان أمن حتى التعافي من الإصابة.
  7. استخدام الوسائل الطبيعية مثل رش أوراق الريحان ،والفلفل الحار ،وأوراق النعناع نفي جميع اجزاء المنزل.
السابق
طرق تحضير الشاي بأنواعه
التالي
الكبائر السبعة فى الاسلام (السبع الموبقات)

اترك تعليقاً