اساسيات إنشاء موقع الكتروني ناجح والربح منه للمبتدئين

واحد من المشاريع الأكثر طلباً فى عصرنا الحالي هو إنشاء موقع ووردبريس ،او بلوجر.حيث اتجهت العديد من الوظائف والمجالات الى العمل على الويب لسرعة وسهولة انتشاره ،ووصوله لملايين الأشخاص حول العالم.فيمكنك انشاء متجر الكتروني على الويب وبيع منتجاتك للعديد من الأشخاص حول العالم في ايام محدودة ،وذلك بالتناسق مع الخدمات الألكترونية كبوابات الدفع ،وبرامج للشحن.كما يمكنك انشاء مجلة أو جريدة صحفية أو حتى موقع عام أو متخصص على الويب ،ونشر العديد من المواضيع المهمة التي يستفاد منها ملايين القراء حول العالم،والربح منه بواسطة الخدمات أو الشركات الإعلانية.لذا سنوضح في هذا الموضوع اساسيات إنشاء موقع إلكتروني ناجح وكيفية الربح منه للمبتدئين.

التفكير فى نوع وتخصص الموقع

يجب عليك أن تفكر جيداً فى نوع الموقع الذى تريد إنشائه ،لتقوم ببناء اساسياته بإتقان ودقة،هل هو موقع إخباري أم موقع شخصي أم موقع معلوماتي أم موقع خدمات أم موقع شركات .فكل نوع من هذه المواقع له  تخطيط ودراسة مختلفة عن الأخرى فى إنشائه ،وذالك لأن هناك منصات عديدة لبناء المواقع ولكل منها ميزة عن الأخرى،فهناك التى تختص بإنشاء المتاجر وأخرى فى أنشاء المواقع الخدمية ،وأخرى تمتاز بالسرعة ، وأخرى بالسهولة .فيجب أن تأخذ فى إعتبارك نوعية الموقع الذى تريد إنشائه ،وما هى الأساسيات التى تريد أن تمتاز بها عن غيرك هل هى السرعة أم التصميم أم السهولة .

دراسة حجم المنافسة

وهى دراسة المنافسين المحتملين لموقعك المستقبلى وحاول أن تتفوق عليهم بشئ ما ،ننصح بإستخدام مواقع التحليل المختلفة مثل سمراش ،واتشريفس (Ahrefs) لمعرفة أحصائيات أي موقع.فأذا كان الموقع الذى تريد إنشائه إخباري مثلا فعلك أن تأخذ فى الأعتبار حجم المنافسه فى المواقع الإخبارية ،وعدد الأشخاص المطلوب فى تدوين الأخبار يوميا ،فهل أنت قادر على ذالك أم تتجه الى مدونة شخصية أخباريه ؟ هذا أفضل .وإن كان الموقع الذي تريد إنشائه موقع تجاري ،فعليك أن تدرس أساسيات السيو لأنه يعتمد على السيو بشكل أكبر من أي موقع أخر .

هل أنت فقط من يعمل فى الموقع ؟أم تريد أن توظف شخص أخر يساعدك! ،فكلما كان عدد الأشخاص العاملين بالموقع أكبر كلما زاد نجاح الموقع وإنتشاره بسرعة أكبر ،ولكن هذا العدد يحتاج الى تكاليف إن كانو موظفين من جهتك ،فسأل نفسك هل أنت قادر على تكاليف العاملين بالموقع أم ستنقطع عنها فى القريب الأجل مما يؤدى الى فشل الموقع ،أم أنت وحدك من يعمل فى المشروع ، فيجب أن تعلم انه سوف يحتاج الى جهد كبير وصبر طويل للنجاح .

بناء الموقع

هناك منصات عديدة لبناء المواقع الإلكترونيه التى تسهل على الأشخاص فى بناء المواقع دون كتابة أي لغة برمجية مثل وورد بريس وجوملا وبلوجر ،فكل واحدة من هذه المنصات تمتاز عن الأخرى فى كثير من الخصائص ولكن أشهرهم على الإطلاق هى وورد بريس.

اهم منصات بناء الموقع الألكتروني

  • ووردبريس: هو برنامج مفتوح المصدر، يُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني تماماً لإنشاء موقع إلكتروني بجميع أنواعه (متجر إخباري مدونه شخصية،..) ،أكثر من 30% من المواقع أنشأت بالوودبريس.
  • بريستاشوب: عبارة عن برنامج مفتوح المصدر متخصص بالمتاجر الالكترونية،يستخدم بريستاشوب من قبل اكثر من نصف مليون متجر الكتروني حول العالم، وهو شائع بشكل كبير ويحظى بدعم تقني بأكثر من 60 لغة.
  • شوبيفاي: هي واحدة من أفضل المنصات لـ إنشاء متجر إلكتروني ،يوجد في الوقت الحالي أكثر من 500,000  متجر نشط  تعمل بشوبيفاي، وقد دفعت مجتمعة أكثر من 40 مليار دولار من المبيعات.
  • ويبلي: هو موقع ويب لانشاء وإدارة مواقع الويب استنادا إلى مبدأ السحب والافلات دون الاعتماد على اللغات البرمجية.
  • Bigcommerce : هو منشئ متجر على الإنترنت ،يعمل على تشغيل عشرات الآلاف من المتاجر عبر الإنترنت في أكثر من 150 دولة. يتيح لك القيام بكل شيء بنفسك ، بما في ذلك إضافة المنتجات وتحميل الصور ومعالجة الطلبات وإنشاء الصفحات وإنشاء كوبونات الخصم والمزيد. يمكنك أيضًا تصميم متجرك باستخدام لوحات السحب والإفلات.
  • جوملا: نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ومجاني ،مثل ووردبريس ولكنه معقد بعض الشئ ،له عدة ميزات منها توفير نسخ صفحات للطباعة على الورق وتلقيمات آر إس إس والبحث ودعم لغات مختلفة.
  • دروبال: نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ومجاني  ،وواحدة من أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعاً في العالم التى يستخدمها ملايين المواقع الإلكترونية.
  • phpBB :هو برنامج مفتوح المصدر خاص بإنشاء المنتديات .
  • ميدياويكي: هو برنامج لإدارة مواقع الويكي وهو نوع من المواقع الإلكترونية تسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أية قيود في الغالب،ويستخدم لإدارة المعرفة وإدارة المحتوى، يستخدمها العديد من المواقع المشهورة مثل سلسلة مواقع ويكيبيديا.
  • دولفين: هو برنامج الأكثر تقدما في عالم لانشاء المواقع الاجتماعية، قابل للتطوير وقابل للتخصيص, له ميزات غنية, والبرمجيات المستخدمة لبناء الشبكات الاجتماعية, ومواقع التعارف والمجتمعات المحلية على شبكة الانترنت.
  • بلوجر: هى المنصة الأكثر سهولة للتدوين الشخصي ، تابعة لجوجل ولا تحتاج الى استضافة خارجيه .
  • ويكس: منصة لإنشاء المواقع بكافة انواعها سواء كان متجر أو موقع شركة او شخصى ، تتميز بالسهولة .

يمكنك البحث عن المميزات فى كل منصة منهم وأختيار الأنسب لنوع موقعك ،فأذا كنت تريد إنشاء موسوعة ضخمة مثل موسوعة (المعرفة) فالأفضل هو استخدام برنامج الويكى ،ولا تتكاسل فى البحث عن عيوب كل منصة لاجتنابها .

إنشاء الموقع على السيرفر المحلي(Localhost ) قبل التنفيذ لضمان عدم الأخطاء

السيرفر المحلي هو جهاز الكومبيوتر الخاص بك .هناك بعض البرامج التى يمكن تنصيبها على جهازك مهما كان نوعها مثل (إكسامب) ، وهذه البرامج تمكنك من إنشاء موقع الكتروني وبرامج تجريبية على جهازك وكأنها إستضافة خارجيه .ميزة هذه العملية تمكنك من التدريب على كافة البرامج ،فيمكنك تنصيب وورد بريس والتدريب عليه ،فجميع الأنظمة يمكنك تنصيبها على السيرفر المحلي وتجريبها والتدرب عليها ، كما أن هناك إضافات  فى بعض الأنظمة تمكنك من تحويل الموقع التجريبي بعد إنشائه وتصميمه على السيرفر المحلي الى موقع أساسى عبر الأستضافة الخارجي والدومين الاساسي .

كيفية تشغيل السيرفر المحلي وانشاء الموقع عليه؟

  • عليك بتنصيب برنامج إكسامب (من هنا )وتأكد عند تنصيبك للبرنامج أن تكون النسخة متوافقة مع  متطلبات جهازك.
  • إتبع خطوات التنصيب كالعادة .
  • ولتشغيل السيرفر يجب أن تذهب الى الكونترول بانل الخاص بالبرنامج :
  • قم بتنزيل برنامج ادارة المحتوى ( وورد بريس ،جوملا ،دروبال ،ويكى ) وقم بوضع ملفات البرنامج بعد فك الضغط  فى ملف يسمى htdocs.
  • قم بالدخول الى قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج وإنشاء قاعدة بيانات بأسم ملف البرنامج المراد العمل عليه (وورد بريس ،جوملا ،…).
  • قم بالدخول الى الموقع(localhost/إسم قاعدة البيانات التى أنشأتها ) وتابع تنصيب البرنامج .

اختيار اسم الدومين المناسب وشرائه

اسم الدومين هو اسم النطاق الذى تكتبه فى المتصفح فيوجهك الى الموقع كعنوان المنزل،وهو اسم لا يمكن أن يكون مكرراً ،كموقع أبحاث دوت نت (موقعنا ) اسم الدومين الخاص به هو www.abhath.net .أما .com و.net يسمى بأمتداد الموقع يجب عليك أن تختار بعناية ما الذى يناسب موقعك .فحاول أن تختار أسم نطاق يعبر عن طبيعة ونوعية موقعك فلا يمكن أن يكون أسم موقعك السيارات وهو يتكلم عن الخضار ،وأجعله سهل التذكر.حاول ألا تختار أسم طويلاً أو بأمتدادات غير معروفه أو مشابه فى نطق اسم أخر مشهور ،فإن هذا يجعل ظهورك فى محركات البحث متأخرا.هناك مواقع عديدة تقوم ببيع أسماء النطاقات مثل جودادي ودومين دوت كوم وجميع شركات الأستضافة تقوم أيضا ببيع الدومينات ،ولكن أُفضل شركة حاليا في الوطن العربي لشراء الدومين هي نيم شيب ،وجودادي فهى مميزة وسهلة عن الجميع فى شراء اسماء النطاقات .قد يفيدك: طريقة شراء الدومين من جودادي،اسعار النطاقات

حجز استضافة للموقع

وضحنا فى السابق السيرفر المحلي وكيفية تشغيله،ولكن الإستضافه هى سيرفر عالمي يتم وضع موقعك عليه ليتمكن الزوار من على مستوى العالم من الدخول عليه.فإذا اردت انشاء موقع الكتروني ناجح للربح منه،فعليك تحديد الميزانيه التى تستطيع أن تتحملها فى بادئ الامر لشراء الإستضافة ثم قم بتطوير خطتك فى الإستضافه كلما بدأ موقعك فى النجاح.مع العلم ان هناك خطط متنوعة من الإستضافات لمختلف انواعها فهناك استضافة مشتركة،واستضافة خاصة،واستضافات سحابية،وأغلبها يمكنك تأجيرها شهرياً أو سنوياً.وأنصحك باستضافة فاست كوميت  ،كما ننصحك ايضاً بتجنب الإستضافه المجانية ،وتجنب شركات الإستضافه الغير معروفه.

اشهر شركات الإستضافة

  • بلوهوست: إستضافة تستحوذ على حصة كبيرة من سوق الاستضافة بوجود 2 مليون عميل على سيرفرات شركة بلوهوست.ومن مميزاتها  السرعتها،والدعم الفني،والسهولة،ومستويات الترقية.ولديها انواع مختلفة من إستضافة مشتركة،إستضافه سحابيه،إستضافة في بي اس ، سيرفر كامل.
  • هوست جيتور: إحدى أشهر شركات الاستضافة العالمية ومعروفة جداً لدى الكثير من العرب وتكاد تكون الأشهر عند العرب وذلك نظراً لانخفاض أسعارها خاصةً عند الحجز للمرة الأولي،ومن أهم مميزاتها أنها تقدم خدمة نقل الموقع مجاناً.
  • إيه تو هوستنج: تعتبر إستضافة إيه تو هوستنج من أسرع شركات الاستضافة،ومن أهم مميزاتها أنها تستخدم نظام تخزين تلقائي Cache لتخزين بعض ملفات موقعك في متصفح الزوار وبالتالي فإن الزائر لن يحتاج لتحميل الملفات من الاستضافة كل مرة يزور الموقع فيها.كما أنها تقوم بفحص موقعك باستمرار وحمايته من الهاكرز والفيروسات.كما أنها تقوم بنقل موقعك مجاناً.
  • فاست كوميت: إستضافة فاست كوميت من أفضل الإستضافات على الإطلاق تمتاز بالسرعة حيث أنها توفر 8 مراكز بيانات حول العالم ، وتقوم بعمل نسخة إحطياطية يومية مجاناً،مستويات الترقية متعددة فلست بحاجة الى الإنتقال لشركة اخرى، الدعم سريع وممتاز ،بالأضافة لكل ذالك فهى الأقل تكلفة بين الشركات الأخري فى نفس الخدمات التى تقدمها .
  • هوستنجر: وهي شركة استضافة عالمية ،تتميز بأسعارها الرخيصة مقابل خطط مميزة،وكذلك تنوع الإستضافات بها.ويمكنك بكل سهولة ترقية استضافتك فيها من خطة لإخرى من داخل لوحة التحكم (HPanel).جرب هوستنجر Hostinger بالضغط هنــــــــــــــا واحصل على خصم أضافى.

حاول أن تتعلم كيفية أخذ نسخة إحطياطية بنفسك ،وحاول أيضا أن تتعلم كيفية نقل الموقع من استضافة الى أخرى.

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

بناء الموقع وتصميمه 

بعد شراء اسم النطاق وحجز الإستضافة وربطهم ببعضهما ،قم بتنصيب الووردبريس أو أي منصة أخرى على الإستضافة وابدأ فى إنشاء موقع الكتروني ،اتبع هذه النصائح عند انشاء موقع الكتروني ناجح:

  • اللوجو من الأشياء الهامه فى ظهور موقعك فمن الأفضل أن تصمم لوجو إحترافي أو تقوم بشراء تصميم من الإنترنت.
  • قم ببناء الصفحات الأساسية فى الموقع كصفحة من نحن أو إتفاقية الإستخدام أو إتصل بنا .
  • قم بتنصيب القالب المناسب للموقعك ويفضل بأن يكون سريع وخفيف وبأن يكون غير معقد للزوار ،يمكنك أن تقوم بتنصيف قالب مجاني من قوالب المنصه كقوالب وورد بريس ولكن يفضل ومن الأسهل أن تشتري قالب إحترافي ،سيوفر عليك الكثير كما إنه سيعطى نظرة إحترافية للموقع ،وتأكد بأن يكون من شركة موثوقة أو شخص موثوق  لعدم وجود أي أخطاء برمجية تؤثر على موقعك .
  • إرسم خطة لأساسيات موقعك،مثل هل تريد قسم التعليق أم لا . هل تريد الأشخاص أن يسجلو فى موقعك أم لا …إلخ.

تنصيب البرامج أو الاضافات المساعدة

الإضافات هى برامج مساعدة لمعمارية المنصة والتى تقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين إحتياجات المستخدميين الخاصة وزيادتها،كإضافات لسيو ،وإضافات للحماية والكثير من الإضافات الاخرى .كل نظام أو منصة لها العديد من الإضافات الخاصة بها والمساعده لها .ويحتوي نظام إدارة المحتوى ووردبريس على أكثر عدد من الإضافات المساعدة لها  ويتم تحديثها بأستمرار مما يميز هذه المنصه عن أي منصة أخرى .يجب عليك أن تختار بدقة الإضافات التى تحتاجها فى موقعك ،وأن لا تكثر فى تنصيب العديد منها لإن ذالك يؤثر على الموقع وعلى سرعته .وهذه قائمة بأفضل الإضافات التي قد تحتاجها لإنشاء موقع ناجح على الويب:

 ووردبريس  دروبال إضافات جوملا
Yoast SEO Views JCE
WP-Optimize Wysiwyg Akeeba Backup
Wordfence Security IMCE Advanced Module Manager
TinyMCE Advanced Metatag Shack Forms
WPS Hide Login Nice Menus OSMap
WooCommerce Pathauto Better Preview
Classic Editor Google Analytics OSEmbed
Akismet Anti-Spam Webform HikaShop
W3 Total Cache Devel PWT SEO

 

وضع خريطة الموقع فى محركات البحث

وهو عبارة عن ملف على موقعك لإعلام محرّكات البحث بالصفحات الجديدة أو التي تم تغييرها على موقعك.ويعتبر هام جداً للظهور موقعك سريعاً في محركات البحث ،وهو من اهم أساسيات السيو التى يجب عليك ان تعرفها لإنشاء موقع الكتروني ناجح على ووردبريس أو اي منصة اخرى،وهناك بعض الإضافات فى بعض المنصات تسهل عليك هذه العملية مثل PWT SEO ،Yoast SEO.ومن اهم محركات البحث التي يجب وضع موقعك او متجرك بها:

  • محرك بحث جوجل (google)

إضغط على الرابط الخاص بفهرسة المواقع بجوجل وإنشئ حساب وقم بإتباع الخطوات،إضغط هنا.

  • محرك بحث ياهو وبينج (Yahoo،bing)

محرك بحث بينج تابع لمحرك بحث ياهو ولفهرسة موقعك فيهما إضغط على الرابط للدخول أداة الويب ماستر الخاص بالمحركين معاً واتبع الخطوات للظهور فى محركات بحث ياهو وبينج ،إضغط هنا.

  • محرك بحث ياندكس(Yandex)

وهو محرك بحث روسي ،بعد إنشائك حساب ياندكس إدخل على الرابط الخاص بأدوات مشرفي المواقع الخاص بياندكس وإتبع الخطوات ،إضغط هنا.

  • محرك بحث بايدو(Baidu)

وهو محرك بحث صيني ،إدخل على الرابط الخاص بأدوات مشرفي المواقع الخاص ببايدو وإتبع الخطوات،إضغط هنا .

نشر المقالات على الموقع

من أهم الأسباب لإنشاء موقع الكتروني ناجح هو جودة المواضيع وعددها ،فيجب عليك أن تضع خطة نشر يومية أو اسبوعية حسب قدرتك لنشر المواضيع فى موقعك .كما اذا اردت انشاء متجر الكتروني كذلك لبيع المنتجات عليك بتخصيص صفحة لنشر المقالات المتنوعة على متجرك.اتبع هذه النصائح عند كتابة المقالات:

  • أن يكون المقال أو الموضوع من كتابتك شخصياً وليس منسوخاً من موقع أخر حتى وإن كانت نسبة النسخ 30%.
  • ان لا يكون المقال مترجماً من موقع أخر .
  • إذا أردت النسخ فأنسخ المقال من مواقع متعددة بحيث لا يتجاوز النسخ نسبة 10% من الموقع ،إنسخ العناوين الفرعيه من المقال فى الموقع وأبحث عنها فى موقع أخر لزيادة المعلومات .
  • انشئ مقال حصرياً مناسب لتصنيف موقعك ،تابع الترندات .
  • اهتم بالكلمة الرئيسية الخاصة بالموضوع واختارها بدقه ولا تتجاوزها ،أي لا تتوسع فى العديد من المواضيع فى موضوع واحد .
  • يجب أن يحتوي المقال على عنوان رئيسي مناسب ومختلف ومميز .
  • يجب أن يحتوي المقال على عناوين فرعية لتحسين السيو.
  • أكثر من الأسئلة والإجابه عليها فى المقال لتحسين السيو .
  • اكتب مقال أو موضوع من 700 كلمة أو اكثر ليكون محبباً للظهور فى النتائج .
  • قلل من الصور فى الموضوع لتسريع عملية الظهور ،وان تكون الصور بدون حقوق ملكيه وإذا اردت أن تضع صورة من موقع أخر فأتبع قوانين النشر لحقوق الملكية ،أفضل المواقع لتحميل صور بدون حقوق ملكية ،unsplash،flickr،isorepublic.
  • اضع روابط داخليه للموقع وخارجيه للمواقع الأخرى .

العمل على السيو لتحسين الظهور

يعتبر السيو SEO أو تحسين الظهور بمحركات البحث من أساسيات إنشاء موقع الكتروني عبر الإنترنت فيما يتعلق بالتسويق وصناعة المحتوى.لنجاح موقعك ،او زيادة مبيعاتك في المتجر الألكتروني يجب ان تظهر مقالاتك فى الصفحات الأولى من كتابة الكلمه الرئيسية، أو ظهور موقعك عند كتابة اسمه فى النتيجه الأولى ،أو ظهوره عند كتابة كلمة دلاليه عليه .هذه بعضاً من عوامل السيو التى يجب أن تعرفها وتدرسها :

  • on-page SEO وهي الأمور المرتبطة تقنياً بالموقع.
  • المحتوى: وهي الجزء الأهم. كلما كان المحتوى فريداً وذو جودة عالية، كان تصنيفه أعلى.
  • الروابط الخلفية Backlinks: وهى الروابط التي الى تشير الى موقعك او مقالتك.
  • سوشيال ميديا :وهى منصات التواصل الإجتماعى مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب.
  • الكلمات الرئيسية.