اثار ملوثات التربة واضرارها على الإنسان

التربة عبارة عن مزيج معقد من المعادن والمواد العضوية والماء وأشكال الحياة المختلفة. كانت التربة في حالتها الأصلية مادة غير ملوثة تغطي الأرض. لكن مع مرور الوقت وتدهور الطبيعة بسبب عوامل مختلفة ادى الى ظهور انوع مختلفة من التلوث.يعد البشر سبباً هاماً لحدوث تلوث التربة ،حيث قاموا عن قصد وعن غير قصد بصب منتجات ضارة عليها في بعض المناطق.يعد تلوث التربة من المشاكل العالمية المقلقة جداً ،والتي يجب علينا ان نتعاون في حلها ،لتجنب مخاطرها واضرارها على الإنسان والحيوان والنبات.

ما هي ملوثات التربة؟

بحكم التعريف ، فإن أي مادة في التربة تتجاوز المستويات الطبيعية وتشكل مخاطر على صحة الإنسان هي ملوث للتربة. وكمثال سريع ، يوجد الزرنيخ بشكل طبيعي في بعض أنواع التربة. ولكن إذا قام شخص ما برش مبيدات حشرية معينة في فناء منزله ، فقد يتسبب ذلك في تلوث التربة. يعتبر الرصاص أيضًا خطيرًا جدًا ولكنه يوجد بشكل طبيعي في بعض أنواع التربة.

تشمل الملوثات الشائعة في التربة الحضرية مبيدات الآفات ، والمنتجات البترولية ، والرادون ، والأسبستوس ، والرصاص ، وزرسينات النحاس المطلي بالكروم ، والكريوزوت.

عندما تتلوث التربة بهذه المواد ، يمكن أن تضر البيئة عامة. فالعديد من هذه المواد سامة للنباتات كما هي للإنسان. بالإضافة إلى ذلك ،يمكن للملوثات أن تتسرب عبر التربة وتصل إلى إمدادات المياه لدينا،فنواجه خطراً اخر يهدد الصحة العامة ألا وهو تلوث المياه.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث التربة,الأسباب ودور المجتمع في الحفاظ عليها

اسباب تلوث التربة

هناك عوامل طبيعية تؤدي الى تلوث التربة ،مثل الأمطار الحمضية ،أو تركيز المعادن بنسب كبيرة في باطن التربة،وهي ليس للإنسان دخل فيها،لكن عادة ما تكون نسبتها ضئيلة جداً مقارنة بالعوامل البشرية التي يتسببها الإنسان ومنها:

  • التخلص غير السليم من النفايات الشخصية و الصناعية،والتي قد تحتوي على مواد سامة تضر بالتربة.
  • الاستخدام المفرط وغير الفعال لمبيدات الآفات والأسمدة التي تستخدم في الزراعة.
  • يعتبر التخلص من البلاستيك والنفايات الصلبة الأخرى مشكلة خطيرة تتسبب في تلوث التربة ، والتخلص من المواد الكهربائية مثل البطاريات يسبب آثارًا سلبية على التربة بسبب وجود مواد كيميائية ضارة.
  • يمكن أن تتسبب التسريبات في أنابيب نقل الوقود في حدوث انسكابات للوقود في التربة.و من المعروف أن هذه الأنواع من الوقود تحتوي على هيدروكربونات سامة يمكن أن تسبب تلوث التربة.
  • تسبب التجارب والصناعات النووية في تلوث التربة كذلك.
قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

اضرار ملوثات التربة على الإنسان

يعد تلوث التربة ،مصدر قلق بيئي خطير لأنه ينطوي على العديد من المخاطر الصحية للإنسان:

  • يزيد التعرض للتربة التي تحتوي على تركيزات عالية من البنزين من خطر الإصابة بسرطان الدم.
  • على الرغم من أنه قد يبدو من الغريب أكل التربة ، إلا أنه يمكن ابتلاع الملوثات بعدة طرق. قد يكون الأطفال الصغار معرضين للإصابة بشكل خاص عندما يلعبون في تربة جرداء.
  • قد يؤثر غبار التربة الملوث أيضًا على إمداداتنا الغذائية. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون التربة الملوثة موجودة على المنتجات.
  • عندما يتم الكشف عن التربة ، يمكن أن تنتقل الجزيئات الصغيرة في الهواء مع الرياح أو غيرها من الاضطرابات. قد يتسبب استنشاق الغبار الملوث في حدوث أضرار جسدية أو كيميائية للإنسان.
  • يمكن للمواد الكيميائية مثل الرصاص أن تؤذي الجهاز العصبي ، بما في ذلك الدماغ.
  • يمكن أيضًا امتصاص الملوثات من خلال الجلد.حيث انه إذا تم لمس التربة الملوثة بالكريوزوت ، فمع مرور الوقت قد يتقرح الجلد أو يتقشر أو يتحول إلى احمرار شديد.
  • إذا كنت تزرع طعامًا في تربة ملوثة ، فهناك خطر أن يتلوث طعامك أيضًا.حيث يمكن للعديد من الخضروات والأعشاب امتصاص الملوثات أثناء نموها. هذا يعرضك للخطر إذا أكلتها.

آثار تلوث التربة على البيئة

ينطوي تلوث التربة على مجموعة واسعة من النتائج السلبية التي تؤثر على النباتات والحيوانات والبشر والنظام البيئي ككل،مثل:

  • نظرًا لأن تلوث التربة غالبًا ما يكون مصحوبًا بانخفاض في توافر العناصر الغذائية ، فإن الحياة النباتية تتوقف عن الازدهار في مثل هذه التربة.
  • قد تتراكم ملوثات التربة على النباتات التي تزرع فيها بتركيزات عالية  من خلال عملية تعرف باسم التراكم الأحيائي. وعندما تستهلك الحيوانات العاشبة هذه النباتات ،ستصاب بأضرار بالغة،يمكن أن تؤدي هذا إلى فقدان / انقراض العديد من الأنواع الحيوانية المرغوبة.
  • يمكن أن تنتقل ملوثات التربة عن طريق الرياح أو يمكن أن تتسرب إلى احتياطيات المياه الجوفية ،فتساهم مباشراً في تلوث الهواء والماء .

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث المياه

الخلاصة

أكبر مخاطر تلوث التربة في المناطق الحضرية ،هي إذا لم تكن متأكدًا من حالة التربة بالقرب من منزلك أو ممتلكاتك ، فمن الأفضل إجراء اختبار للتربة للتأكد من سلامتها. بالطبع ، معظم التربة آمنة تمامًا للعب والبستنة والاستجمام ، لكن من الأفضل أن تكون آمنًا.كما علينا ان نستخدم اساليب العناية بالتربة لأنها مصدراً اساسياً للحياة على الأرض،ويجب أن لا نساهم في تلفها،كما يجب علينا ان نوعي أبنائنا على ذلك حتى يتعرف الأجيال القادمة على أهمية تلك التربة في حياتنا.

اترك تعليقا