مواقع وانترنت

انشاء حساب جيميل (Gmail ) وتأمينه

حساب جيميل

يوجد اكثر من 2 مليار شخص قامو بانشاء حساب جيميل (Gmail ) ،لأغراض شخصية أو تجارية ،حيث انها خدمة مجانية للمراسلة الفورية السهلة،ويعتبر العنوان الافتراضي للمستخدم عبر الانترنت  .تم تطويرها بواسطة جوجل حيث اعتمدت عليها جميع العمليات على الانترنت .كما أن جميع خدمات جوجل تتوقف على هذا الحساب ،حيث يتميز بالعديد من الخصائص أهما توفير مساحة قدرها 15 جيجا يتم استخدامها بشكل مجاني ،وتعمل على حفظ المعلومات وادخالها تلقائياً عند طلبها .

ولأهمية وكثرة المعلومات والبيانات التى تحفظها جوجل فى حساب الجيميل يجعل من الخطر جداً امتلاك احد الأشخاص لهذا الحساب ،لذالك يجب الاهتمام بتأمينه .

ما هو الجيميل

ما هو الجيميل

هو خدمة مجانية للبريد الإلكتروني على الإنترنت مقدمة من شركة جوجل،بهدف تنظيم المعلومات الموجودة على الإنترنت.يستخدمها اكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم،حيث توفر للمستخدمين مساحة تخزينية تبلغ 15 جيجا بايت ،يمكنهم من خلالها ارسال الرسائل  وتخزينها والعثور عليها بشكل سهل جدا  سواء كانت رسائل شخصية او تعليمية ( للمدرسة او الجامعة ) او رسائل اعمال .ويمكنك الوصول إليه من خلال الويب أو من خلال تطبيق الهاتف الذكي.

حساب الجيميل ليس فقط لارسال الرسائل فحسب،بل لاستخدامه ايضاً لإنشاء عنوان واسم إفتراضي على الانترنت ليمكنك من استخدام الكثير من التطبيقات والخدمات على الانترنت وللتسجيل فى المواقع المختلفة ،حيث يلزم انشاء حساب جيميل خاص بك لاستخدام كافة خدمات جوجل.كما يمكنك ايضاً استخدامه كعنوان رسمي لاعمالك على الانترنت او حتى اعمالك على ارض الواقع.

نبذة مختصرة عن تاريخ انشاء الجيميل

تاريخ انشاء الجيميل

بدأ البرنامج كمشروع تطوير للمراسلة من قبل ” بول باشيت ” المؤسس لجيميل وأحد المساعدين فى تأسيس جوجل ، وبدأ بول باشيت في مشروع البريد الإلكتروني الشخصي خلال فترة دراسته الجامعية،في التسعينيات.ظل المشروع سراً عن معظم مهندسي Google حتى تم اطلاق المشروع بشكل تجريبي بتاريخ  1 أبريل 2004 عبر نظام الدعوة فقط ،حيث لا يمكن دعوة المستخدمين الجدد إلا من قبل المستخدمين الحاليين.

وصدر البرنامج بسعة تخزينية 1جيجا ،الذى كان وقتها شيئاً خيالياً حيث اعتبر البعض ان هذا الخبر كان مزحة من شركة جوجل، كما أن وقت اطلاق البرنامج يوم 1 أبريل هذا اليوم الذى كان يسمى بكذبة ابريل،خصوصاً ان اشهر برامج البريد التى كانت تستخدم فى تلك الفترة كهوتميل او ياهو على سبيل المثال كانت مساحتها التخزينية 2 ميجا فقط ،واذا اردت المزيد يجب عليك الدفع .فلك ان تتخيل ان مساحة بريد جوجل وقتها كانت اكبر ب500 مرة من اي مساحه اخرى .

وتم اطلاق تطبيق الجيميل للهواتف المحمولة عام 2006 ،ليسجل عام 2012 عدد مستخدمين يقدر ب  425 مليون مستخدم.حتى تم استخدام  البرنامج بشكل رسمي عام 2013 من شركة جوجل بعد  معالجة وتطوير بعض الإضافات الخاصة بالبرنامج ،ثم بدأت رحلة التوسع الخاصة بالبرنامج للحصول على الكثير من المزايا لتجعلها البريد الأول والاساسي للمستخدمين عبر الإنترنت.

اهمية انشاء حساب جيميل

يعد انشاء حساب الجيميل فى هذا الوقت بالتحديد اهمية قصوة لاستخدامك الأنترنت بشكل عام ،وذلك لإنه يحتوى على مميزات عديدة ،كما يتوقف عليه العديد من الأستخدامات والخدمات الأخرى.

مميزات حساب الجيميل

1- مساحة التخزين الخاص به الذي تبلغ 15 جيجا،والتي يمكن استخدامها بشكل مجاني،والذي يمكن الدخول علها دون اتصال بالأنترنت .كما يمكنك شراء مساحات اضافية بأسعار منخفضة اذا اردت المزيد لاعمالك .

2- امكانية البحث وفلترة الرسائل،كما انها تمنع الرسائل الغير مرغوب فيها تلقائياً التى تعتبر ضارة.

3- امكانية استخدام بريد جوجل فى كعنوان رسمي لأعمالك خارج نطاق الأنترنت ،أو استخدامه فى المؤسسات التعليمية أو غيرها كعنوان رئيسي مهني للمراسة .

4- يتم استخدامه كأحد أهم عوامل التسويق الألكتروني لأعمالك التجارية،لأستهداف الأشخاص المهتمين والمسجلين على شبكتك التجارية .

5- كما يمكنك التواصل مع عملائك من خلاله بشكل مهني واحترافي لتقديم الدعم أو لتقديم الخدمات .

6- تسهيل عملية التسجيل لكافة الخدمات والشبكات ،عن طريق حفظ معلومات الدخول الخاصة بها فى حسابك ،يمكنك الدخول من خلاله بضغطة واحدة .

7- تسهيل قراءة الرسائل الخاصة بك عن طريق واجهته السهلة وميزة الترجمة التلقائية.

8- حفظ معلومات الخدمات المالية ،كبطاقات الفيزاكارد أو الحسابات البنكية أو البنوك الألكترونية.

9- استرجاع معلومات بمجرد الدخول على حسابك ،تفيد هذه الميزة بأسترجاع معلومات هاتفك اذا سرق او تلف بمجرد دخولك الى حسابك.

10- هناك خدمات يمكنك من خلالها مراقبة من يحمل حسابك ،فيمكنك التجسس على الموقع الجغرافي ويمكنك الحصول على معلومات الأستخدام ،تفيد هذه الميزه بمراقبة هاتفك اذا سرق أو بمراقبة جهازك من على بعد.

ما يتوقف على انشاء حساب جيميل

1- يتوقف على انشاء حساب جيميل استخدام كافة خدمات جوجل سواء على اجهزة الكومبيوتر أو اجهزة المحمول ،كيوتيوب وجوجل بلس ومتجر جوجل بلاي،والكثير من الخدمات الأخرى.

2- كثير من المواقع الألكترونية لا يتم التسجيل فيها وأنشاء حساب فيها ، إلا من خلال حساب جوجل ،سواء كانت منصات اجتماعية أو اعمالية .

3- جميع اجهزة المحمول الأندرويد قد تمتنع من بعض الخصائص المتواجدة بها اذا لم تنشأ حساب جوجل .

4- كما يتوقف عليه كثيراً من التقنيات الحديثة ،كالساعات الأكترونية أو السيارات الحديثة أو غيرها من الأجهزة المتشابهة .

5- اكثر الأعمال انتشاراً على الأنترنت يحتاج الى حساب جوجل ،كالعمل مع ادسنس أو يوتيوب أو غيره من المواقع.

6- يتوقف الشراء من الإنترنت على حساب جوجل لضمان الأمان وحفظ المعلومات للطرفين.

7- يرتبط حساب جوجل الخاص بك بكثير من المواقع الإلكترونية كفيسبوك وتويتر على سبيل المثال.

كيفية انشاء حساب جيميل

انشاء حساب جيميل

طريقة انشاء حساب جوجل تعد سهلة الى الغاية ،ويمكن تلخيصها بدون تعقد فى الخطوات الأتية:

  1. انتقِل إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حساب Google، من خلال المتصفح أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.
  2. انقر على إنشاء حساب جديد لنفسي.
  3. أدخِل  معلوماتك الشخصية ،اسمك ،واسم العائلة.
  4. ادخِل اسم المستخدم في الحقل “اسم المستخدم”.
  5. أدخِل كلمة المرور وأكِّدها،ثم انقر على زر التالي ليتم توجيهك الى الصفحة التالية .
  6.  سيتم توجيهك الى إجراء اختياري ولكنه مهم بالنسبة للأمان وهو إضِافة رقم هاتف لحسابك وأثبِات ملكيتهن ثم انقر على التالى ليتم انشاء الحساب بنجاح.

خطط الأشتراك

توفر جوجل خطط الاشتراك المدفوعة من خلال Google Workspace ، للحصول على ميزات افضل.وتشمل اربع خطط :

  1. الخطة الأساسية : تسمى خطة البداية وتكلفتها 4.20 دولار أمريكي.
  2. خطة الأعمال : وتكلفة هذه الخطة 9.60 دولار أمريكي ،تقدم مميزات افضل من الخطة السابقة ،كما انها تقدم مساحة تخزينية قدرها 2 تيرا بايت لكل مستخدم .
  3. خطة المؤسسة : او خطة البيزنيس وتكلفتها حوالى  18 دولارًا أمريكيًا، الشئ المهول فى هذه الخطة مقارنة بسعرها هي المساحة المقدمة التى تقدر ب5 تيرا بايت .
  4. هناك خطة غير محدودة يتم التواصل مع عملاء جوجل لتوفيرها بخصائص معينة.

ماذا يحدث اذا استطاع شخص ما الدخول الى حساب الجيميل الخاص بي؟

بإختصار شديد جداً اذا استطاع شخص ما الدخول الى حساب الجيميل الخاص بك ،فهو الأن يمتلك كافة المعلومات الخاصة بك من ارقام الدخول السرية المحفوظة على الحساب ،كمعلومات الدخول على صفحات الفيسبوك وحساب ادسنس وقناة اليوتيوب الخاصة بك ، كما يمكنه الأطلاع على بيانات الشراء الخاص بك ومعلومات الحسابات المالية الخاصة بك .كما يمكنة بكل سهولة التحكم بها وتغير البيانات.

وهذا الأمر يعد خطراً على اصحاب الاعمال حيث ان معلومات بسيطة محفوظة على حساب الجيميل يمكنها من تدمير عملك بشكل كامل،كما يمكنه الوصول الى خصوصيتك مثل الصور والفيديوهات الخاصة بك وهذا بحد ذاته اخطر ما يمكن ،هناك الكثير من القضايا التى حدثت بسبب ذالك الأمر ،ابسطها سرقة قنوات اليوتيوب أو امتلاك المواقع عن طريق السرقة أو سرقة بيانات بنكية…..الخ من القضايا المتعلقة.

شاهد ايضاً : تحديث الواتس اب الجديد ومخاوف المستخدمين بشأن انتهاك الخصوصية

كيفية تأمين حسابك

وفرت جوجل العديد من طرق الحماية التي يجب عليك ان تؤمن نفسك بها لحمايتك من سرقة حسابك ،يمكنك اتباع الخطوات الأتية لتأمين حسابك من السرقة.

1- مراجعة نشاط حسابك

انتقِل إلى حسابك على Google.على لوحة التنقّل اليمنى، اختَر الأمان، وفي هذه الوحة  اضغط على نشاط الأمان الأخير، ثم اختَر مراجعة الإجراءات المتعلقة بالأمان.
تحقَّق من توفّر أي نشاط مريب:
إذا عثرت على أي نشاط لم تجرِه بنفسك، انقر على لا، لم أقدّم الطلب. بعد ذلك، اتّبِع الخطوات الظاهرة على الشاشة لمساعدتك على تأمين حسابك.
في حال كنت قد أجريت النشاط، انقر على نعم. إذا كنت لا تزال تعتقد أنّ شخصًا آخر يستخدم حسابك، تحقَّق مما إذا تمّ اختراق حسابك.

2- مراجعة الأجهزة التي تستخدم حسابك

انتقِل إلى حسابك على Google وأضغط على لوحة التنقّل اليمنى، ثم اختَر الأمان.وفي لوحة الأجهزة، اختَر إدارة الأجهزة.وتحقَّق من وجود أي أجهزة غير مألوفة.
في حال وجدت جهازًا غير مألوف، اختَر هل وجدت جهازًا غير مألوف؟ بعد ذلك، اتّبِع الخطوات الظاهرة على الشاشة لمساعدتك على تأمين حسابك.
إذا تعرّفت على كل الأجهزة ولكنّك ما زلت تعتقد أنّ شخصًا آخر يستخدم حسابك، عليك التحقّق مما إذا تمّ اختراق حسابك.

3- قم بتفعيل ميزة التحقّق بخطوتين

تساعد ميزة التحقّق بخطوتين على التصدّي للمخترقين الذين يحاولون الدخول إلى حسابك. ومن خلال ميزة التحقّق بخطوتين ، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام: كلمة المرور أو أداة تملكها (هاتفك أو مفتاح أمان أو رمز مطبوع)،وبهذه الطريقة، إذا تمت سرقة كلمة مرورك، سيظل حسابك بأمان.

4- تفعيل ميزة تنبيه كلمة المرور

يمكنك تفعيل ميزة تنبيه كلمة المرور من خلال لوحة التحكم بحساب الجيميل .فإذا أدخلت كلمة مرورك في موقع غير تابع لمواقع Google،  سيتم تنبيهك على الفور. وبهذه الطريقة، ستعرف ما إذا كان الموقع يتظاهر بأنه أحد مواقع Google لسرقة كلمة مرورك.

السابق
تحديث الواتس اب الجديد ومخاوف المستخدمين بشأن انتهاك الخصوصية
التالي
ماهو البريد الإلكتروني أو الأيميل الذي يطلب منك عند التسجيل فى اي موقع

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : ماهو البريد الإلكتروني أو الأيميل الذي يطلب منك عند التسجيل فى اي موقع - أبحاث دوت نت

  2. التنبيهات : ما هي حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت وكيفية حمايتها - شبكة الأبحاث العربية

  3. التنبيهات : البحث بالصورة في جوجل ( Google) - شبكة الأبحاث العربية

  4. التنبيهات : مبادرة "Internet.org" للحصول على الانترنت المجاني - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً