أنواع فصائل الدم وخصائصها

هناك أربعة أنواع من الدم A ، B ، AB ، O، وتكون الفصائل الدموية  أيضًا إما إيجابية أو سلبية لذلك إذا كان لديك دم من النوع A ، فهو إما إيجابي أو سلبي .النوع الخاص بك يكون مهم إذا كنت بحاجة إلى نقل دم، وقد يكون عامل ال Rh الخاص بك مهمًا إذا أصبحت حاملاً  قد يؤدي عدم التوافق بين جنسك وجنس الجنين إلى حدوث بعض المشكلات لذلك سنتعرف في هذا المقال على أنواع فصائل الدم وخصائصها.

مكونات الدم

يتكون دمك من مواد سائلة وصلبة حيث يتكون الجزء السائل المسمى بالبلازما من الماء والأملاح والبروتين، ويتكون  أكثر من نصف دمك من البلازما.يحتوي الجزء الصلب من دمك على خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية حيث تقوم خلايا الدم الحمراء (RBC) بتوصيل الأكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وأعضائك، وتحارب خلايا الدم البيضاء (WBC) العدوى وهي جزء من جهاز المناعة لديك.

تساعد الصفائح الدموية دمك على التجلط عندما يكون لديك جرح، وهو ينتج من نخاع العظم، وهي المادة الإسفنجية الموجودة داخل العظام حيث تقوم بإنتاج خلايا دم جديدة حيث أن خلايا الدم تموت باستمرار وجسمك يصنع خلايا جديدة، تعيش خلايا الدم الحمراء حوالي 120 يومًا، وتعيش الصفائح الدموية حوالي 6 أيام، تعيش بعض خلايا الدم البيضاء أقل من يوم واحد بينما يعيش البعض الآخر لفترة أطول.

فصائل الدم الأربعة الرئيسية

وهي A و B و AB و O  ويتم تحديد نوع فصائل دمك عن طريق الجينات التي يورثها لك أبويك، ومن المحتمل أن تكون كل مجموعة إما إيجابية أو سلبية وهذا يعني أن هناك 8 أنواع من فصائل دم.

الأجسام المضادة ومستضدات الدم

يتم معرفة فصيلة دمك من خلال الأجسام المضادة والمستضدات التي توجد في خلايا الدم الخاصة بك.

 الأجسام المضادة هي بروتينات موجودة في البلازما وهي جزء من دفاعات جسمك الطبيعية وهم يتعرفون على المواد الغريبة مثل الجراثيم والبكتيريا وينبهون جهاز المناعة لديك الذي يقضي عليها.

المستضدات تكون عبارة عن جزيئات بروتينية وهي تتواجد على سطح خلايا الدم الحمراء.

كيف تعمل فصيلة الدم؟

 فصيلة دمك موروثة من الجينات التي ينقلها والداك.أهم نظامين لفصيلة الدم لنقل الدم هما ABO و Rh حيث يعطي نظام مجموعة ABO الجزء الحرفي من فصيلة دمك ويعطي نظام Rh الجزء الموجب أو السالب.

نظام ABO

نظام مجموعة ABO هناك أربع فصائل دم رئيسية في نظام مجموعة ABO.كل مجموعة مهمة ونحتاج إلى متبرعين من كل مجموعة لضمان حصولنا على الدم المناسب للأشخاص الذين يحتاجون نقل الدم.تعتمد المجموعة التي تنتمي إليها على المستضدات والأجسام المضادة في دمك .فالمستضدات هي مزيج من السكريات والبروتينات التي تغلف سطح خلايا الدم الحمراء. اعتمادًا على مجموعتك ، سيكون لديك:

  • لا توجد مستضدات.
  • مستضدات A.
  • مستضدات B.
  • مستضدات AB.

 تعتبر الأجسام المضادة مهمة في نقل الدم لأنها نظام الدفاع الطبيعي للجسم حيث يتعرفون على أي مستضدات أجنبية وغريبة ويخبرون جهاز المناعة لديك لتدميرها.هذا هو السبب في أن التبرع بالدم من مجموعة ABO الخطأ يمكن أن يهدد الحياة.إن وجود مستضدات A و B والأجسام المضادة المقابلة هي التي تحدد فصيلة الدم ABO.

  • فصيلة الدم O

-المستضدات الموجودة على خلايا الدم الحمراء: لا يوجد.

-الأجسام المضادة في البلازما: مضادات A و B .

  • فصيلة الدم A

-المستضدات الموجودة على خلايا الدم الحمراء: A

-الأجسام المضادة في البلازما: مضادات B

  • فصيلة الدم B

-المستضدات الموجودة على خلايا الدم الحمراء: B

-الأجسام المضادة في البلازما: مضادات A

  • فصيلة الدم AB

-المستضدات الموجودة على خلايا الدم الحمراء: A و B .

-الأجسام المضادة في البلازما: لا يوجد.

اعطاء المريض فصيلة دم مختلفة؟

فصيلة الدم O هي أكثر فصائل الدم شيوعًا وانتشارًا.إن تلقي الدم من المجموعة الخطأ من ABO ذلك من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل ويهدد حياتك مثل إذا تم منح شخص فصيلته B دم من الفصيلةA فإن الأجسام المضادة A سوف تهاجم خلايا المجموعة A وهذا هو السبب في أنه غير مسموح أبدًا إعطاء دم المجموعة A لشخص لديه دم من المجموعة B والعكس صحيح. ولأن خلايا الدم الحمراء من المجموعة O لا تحتوي على أي مستضدات A أو B  فيمكن إعطاؤها بأمان إلى أي مجموعة أخرى.

نظام Rh الدم الموجب أو السالب

  • يحدد مستضد D الموجود في نظام Rh ما إذا كان دمك إيجابيًا أم سلبيًا.
  • إذا كان لديك مستضد Rh D ، فإن فصيلة دمك تكون Rh موجبة، وإذا كنت تفتقر إلى مستضد Rh D فإن فصيلة دمك هي Rh سالب.
  •  77٪ من المتبرعين لدينا هم من يمتلكون الدم الإيجابي. هناك أربعة مستضدات رئيسية أخرى في نظام Rh وهي C,c, E , e.

ما هي اندر فصيلة دم؟ 

هناك ثمانية أنواع رئيسية من الدم ولكن بعضها أندر من البعض الآخر حيث توضح القائمة أدناه النسبة المئوية للمتبرعين لكل فصيلة دم:

  1. O إيجابي: 35٪
  2. O سلبي: 13٪
  3. A إيجابي: 30٪
  4. Aسلبي: 8٪
  5. B إيجابي: 8٪
  6. B سلبي: 2٪
  7. AB إيجابي: 2٪
  8. AB سلبي: 1 ٪

ما هي أنواع الدم المتوافقة؟ 

  • يمكنك تلقي الدم من متبرع من نفس فصيلة دمك.
  • يمكنك أيضًا تلقي الدم من متبرع لديه فصيلة دم متوافقة.
  • وبالمثل، قد يتمكن شخص ما من فصيلة دم مختلفة عنك من تلقي دمك بأمان.
  • يُعرف الدم السالب باسم فصيلة الدم العالمية لأنه آمن للجميع أن يتلقوا خلايا الدم الحمراء O- سالبة.

فصائل الدم المختلفة وعلاقتها بالشخصية

تم عمل العديد من الأبحاث في اليابان عن أنواع فصائل الدم وعلاقتها بشخصية الإنسان حيث وجدوا أن معظم الأشخاص يمتلكون فصيلة الدم A ثم تأتي في الترتيب الثاني فصيلة الدم B وسنتحدث فيما يأتي عن فصائل الدم وعلاقتها بالشخصية وصفات الأفراد:

فصيلة الدم A:

الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم من النوع A يتميزون بالذكاء وهم أشخاص عاطفيون ويتأثرون بسرعة وهم يحبون مساعدة الأخرون ومتعاونون جدًا وقد أثبتت الدراسات أن أفضل الصفات التي تتميز بها هذه الفصيلة هي اللطف والطيبة والتنظيم بالإضافة إلى أنهم يحاولون دائمًا أن يكونوا كاملين.

فصيلة الدم B

الأشخاص الذين يمتلكون فصيلة الدم B يكونوا فضوليين ويحبون الاسترخاء والشعور بالقوة وحب المغامرات وهم أشخاص مبدعين ومعبرين ويحبون البهجة.

فصيلة الدم AB:

وجدت بعض الأبحاث بأنّ صفات الأشخاص الذين يمتلكون هذه الفصيلة يتميزون  بالشخصية الحسنة ويحبون العناية والاهتمام والشعور بالسيطرة والاستقلال كما أنهم باردي الأعصاب وهم اجتماعيون و جديرون بالثقة ويستطيعون التكيف مع الظروف المختلفة التي قد تواجههم ودبلوماسيين.

فصيلة الدم O:

هم أشخاص يتسمون بالقيادية ولديهم القدرة على تحديد مصيرهم وأهدافهم في الحياة ويحبون التفاؤل والهدوء.

هل يمكن أن تؤثر فصيلة الدم على عمليات نقل الدم؟ 

يحدث نقل الدم عادة عندما يتعرض الشخص لصدمة أو جراحة أدت إلى فقدان شديد للدم.عندما يتلقى شخص ما عملية نقل دم، من الضروري مطابقة فصيلة دم المتبرع مع فصيلة دم المتلقي، والسبب هو أن الجسم يطور أجسامًا مضادة ضد أي مستضدات ABO غير الموجودة بشكل طبيعي في الدم.إذا تلقى شخص دمًا من متبرع له فصيلة دم مختلفة، فسيحتوي على هذه المستضدات، وسيرفض جسم المتلقي الدم المتبرع به.

قد يصف الطبيب هذا الرفض بأنه تفاعل انحلالي حاد ويمكن أن يكون رد الفعل خطيرًا وحتى قاتلًا. عندما تهاجم الأجسام المضادة للمتلقي خلايا الدم من عملية نقل الدم، تنفتح الخلايا وتطلق مواد في مجرى الدم يمكن أن تسبب الضرر، يمكن أن تتلف الكلى نتيجة لذلك وسيحتاج أخصائي الرعاية الصحية إلى إيقاف نقل الدم على الفور. أعراض تفاعل نقل الدم الانحلالي الحاد ما يلي:

  • قشعريرة.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في الصدر.
  • آلام أسفل الظهر.
  • حمى.
  • غثيان.

الفرق بين فصائل الدم عند النقل في الجسد

إذا كان دم الشخص هو O-negative ، فهو متبرع عام حيث لا يسبب الدم O-negative عادة ردود فعل سلبية أثناء عمليات نقل الدم لأنه لا يحتوي على مستضد ولا عامل Rh، كما تلاحظ جمعية السرطان الأمريكية إذا كان لدى الشخص:

  •  فصيلة الدم A: لا يمكنهم تلقي خلايا الدم الحمراء من النوع B أو AB.
  •  فصيلة الدم B: لا يمكنها استقبال خلايا الدم الحمراء من النوع A أو AB.
  • فصيلة الدم AB: يمكن أن تتلقى خلايا الدم الحمراء من النوع A أو B أو AB أو O.

وجود فصيلة دم نادرة يجعل نقل الدم أكثر صعوبة ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر حدوث بعض المضاعفات الصحية، خاصة بعد زراعة الأعضاء وأثناء الحمل، ويتعلم الكثير من الناس عن فصيلة دمهم عندما يتبرعون بالدم لأول مرة لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم فصائل دم نادرة أن يسألوا طبيبهم عن الوصول إلى عمليات نقل الدم الآمنة.

الخلاصة:

في حين أنه ليس من الضروري في كثير من الأحيان أن يعرف الشخص فصيلة دمه، إلا أن هذه المعلومات يمكن أن تكون مفيدة، تكون فصيلة دم الشخص موروثة ، وهناك عدة طرق للتعرف عليها، بما في ذلك زيارة مكتب الطبيب أو العيادة والتبرع بالدم واستخدام مجموعة أدوات الاختبار المنزلية.

وفي النهاية الدم ضروري للحفاظ على صحة وحياة جسم الإنسان حيث أن له العديد من الوظائف بما في ذلك توفير العناصر الغذائية والأكسجين، المكونات الأربعة الرئيسية للدم هي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، ويمكن أن تكون المشاكل الناتجة عن المرض أو فقدان الدم مهددة للحياة ، ولكن العلاج الفعال متاح للعديد من الاضطرابات المرتبطة بالدم.

عرض التعليقات (1)