advertisement

أنواع الانفجارات البركانية

0 2٬215

الثوران البركاني هو انبعاث مادة من باطن الأرض مثل الحمم البركانية والرماد والغازات السامة عبر البراكين. يحدث ذلك عندما تزداد درجة حرارة الصهارة الموجودة داخل الأرض بدرجة كبيرة بحيث ترتفع ، وتصبح حممًا ، وفي النهاية يتم طردها نحو الخارج. هناك أنواع مختلفة من الانفجارات البركانية التي تحدد نوع البركان مثل هاواي ، فولكان ، سترومبوليان ، بلينيان وسورتسيان أو البحرية. في هذه المقالة سنتحدث عن تعريف الانفجارات البركانية وأنواعها ، بطريقة بسيطة لفهم خصائصها واختلافاتها الرئيسية.

advertisement

ما هي الانفجارات البركانية

البركان هو تكوين جيولوجي مخروطي الشكل به فتحة أو فوهة في قمته. يتكون من حركة الصفائح  التكتونية الكبيرة تحت سطح الأرض.عندما يصطدم زوجان أو أكثر من هذه الصفائح ،تتسبب في ارتفاع الأرض وتظهر  الجبال والجزر والتكوينات البركانية.من خلال هذه النتوءات والفتحات التي تحدث بسبب التمدد تخرج الحمم البركانية التي تتشكل من الصهارة داخل الأرض.

الانفجارات البركانية  هي نتيجة لزيادة درجة الحرارة والحركة في باطن الأرض. عن طريق زيادة درجة الحرارة المعتادة للصهارة بشكل كبير ، فإنها ترتفع إلى السطح من خلال القنوات والمداخن الموجودة في البراكين.تختلف قوة الثوران البركاني إلى درجة حرارة الحمم البركانية وحموضتها ، والغازات المنبعثة ، ومستوى السيليكا في الحمم البركانية ، حيث أنه كلما زاد احتوائه على السيليكا ، زاد الانفجار ، ومن خلال حالة مدخنة البركان، لأنه في حالة انسدادها يكون الانفجار أكثر عنفًا.

أنواع الانفجارات البركانية

advertisement

advertisement

هناك أنواع مختلفة من البراكين وفقًا لشكلها وتكوينها وطريقة حدوث ثوراناتها ، المتفجرة أو الأكثر اعتدالًا. وهكذا ، فإن الأنواع المختلفة من البراكين وأنواع الانفجارات البركانية معروفة بنفس الاسم ، على سبيل المثال ، انفجارات هاواي تتوافق مع براكين من نوع هاواي. هذه هي الأنواع المختلفة من البراكين والانفجارات:

انفجارات هاواي

هذه هي أكثر أنواع البراكين والانفجارات شيوعًا في العالم وتسمى ذلك لأنها تحدث في البراكين في هاواي.وفيها تفيض الحمم البركانية عبر الحفرة لتشكل أنهارًا من الحمم البركانية أسفل المنحدر ، والتي يمكن أن تنتقل لمسافات طويلة قبل أن تبرد وتتصلب.

انفجارات سترومبوليان

يرجع اسم هذه الانفجارات إلى بركان سترومبولي الذي يقع في ليباري بإيطاليا. حممه سائلة وتحتوي على غازات متفجرة وسامة ، والتي تنتج انفجارات عنيفة ، على الرغم من عدم إنتاج رماد ، والتي يمكن أن تستمر لسنوات. عندما تسقط مواد الحمم البركانية أسفل المنحدر ، فإنها تنحدر لتشكل المخروط ، لكنها لا تسافر بقدر ما هي في حالة ثورات هاواي ، لأنها تتصلب بسرعة.

الانفجارات البركانية فولكان

وهو بركان آخر موجود في إيطاليا،تتميز صهارة الحمم البركانية فيه بأنها لزجة وليست سائلة ، لذلك تتصلب بسرعة. يحدث ثوران هذا النوع من البراكين مع انفجارات سريعة وقوية للغاية ، مع العديد من الغازات والرماد. إنها واحدة من أكثر الانفجارات إثارة ويمكن أن تستمر لعدة أيام أو حتى أشهر.

انفجارات بليني

إنها انفجارات عنيفة للغاية واسمها في ذكرى بليني الأكبر الذي توفي في أحدها. إنها تشبه تلك الموجودة في فولكان ، لكن الانفجارات البلينيانية لها انفجارات أكثر عنفًا ، لأن ضغط الغازات أقوى بكثير.وعندما تبرد المواد الناتجة عن الانفجار ، فإنها تشكل سحبًا يمكن أن تغطي مدنًا بأكملها. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك بركان جبل فيزوف.

تدابير الوقاية في حالة الثوران البركاني

يمكن أن يكون للانفجارات البركانية عواقب مادية وبيئية وبشرية خطيرة. هذا هو السبب في أن المناطق البركانية يجب أن تخطط للإجراءات التي يجب تنفيذها في الوقت الذي يبدأ فيه الثوران.عادة ليس هناك تخطيطات في الدول العربية لهذا الأمر ،بسبب عدم تواجد براكين نشطة فيها.لكن عندما نتحدث عن الدول الأوروبية والأسيوية ،التي تحتوي على مناطق ثورية يجب على الحكومة انشاء سلسلة من  الإجراءات والتعليمات للمواطنين للحد من آثار الانفجارات البركانية :

  • إنشاء طرق الإخلاء.
  • تحديد مناطق تأثير البركان بالقرب من منزلنا.
  • قم بتغطية شقوق النوافذ والأبواب بشريط لاصق حتى لا يدخل الرماد.
  • قم بتغطية خزانات المياه لمنع التلوث.
  • جهز مجموعة من لوازم الطوارئ ، مثل القناع وواقي العين.
  • ابق على اطلاع واتبع تعليمات السلطات والمتخصصين في علم البراكين.

advertisement

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.