الحياة والمجتمع

ألقاب تحبها النساء في مراحل عمرها

ألقاب تحبها النساء

هناك بعض الألقاب التي تحبها النساء في مختلف أعمارها ،صغيرة كانت او بالغة أو عجوز،متزوجة او غير متزوجة.حيث تتميز هذه الألقاب ببعض الأوصاف الخاصه التى تنسبها الى المرأة عندما تناديها بها ،مثل الجمال والإحترام والبركة والثقة والقوة والتبجيل..وغيرها من الأوصاف.تسعد النساء بإعطائها اللقب المناسب لها مما يعطي مجالاً للحديث،وقد تغضب بشدة عند اعطائها لقباًَ غير مناسباً لها ولا يكون هناك مجالاً للحديث بسبب وصفها بوصف غير لائقاً،مما يدل على عدم احترامها.يتطلب ذالك للرجال او الإناث  معرفة جيدة لهذه الألقاب لأهميتها فى المجتمع.

1- آنسة

وهي كلمة شائعة تنادى وتوصف بها المرأة الغير متزوجة،وتدل على الإحترام.تقابلها كلمة “مادموزيل Mademoiselle” باللغة الفرنسية ،وهذه من اشد الألقاب التى تحب ان تنادي بها النساء في مختلف اعمارها سواء كانت متزوجه أو غير متزوجه ،صغيرة كانت او كبيرة ،فهي تدل على الجمال وصغر السن وتبادل الإحترام.

ظهر هذا اللقب “آنسة”في منتصف القرن الثامن عشر ،وارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالعصر الحديث في كثير من الأدوار الإجتماعية والعملية.ففي معظم الدول العربية تُكتب الحالة الاجتماعية للنساء الغير متزوجة في ظهر بطاقة الرقم القومي “آنسة” ،ويُسمّى الرجل غير المتزوج “أعزب”،وتستطيع المرأه تغيير حالتها الإجتماعية بإرفاق وثائق تدل على ذالك “وثيقة زواج“.كما انه في سوريا تلقب المعلمة وتنادَى آنسة سواء متزوجة وغير متزوجة.

كثير من النساء يعجبهنّ لقب الآنسة ولا يريدون تلقيبهم بغير ذالك لاسباب خاصة.كانت المغنية أمّ كلثوم يقال لها السيدة (الست) أم كلثوم منذ أن كان عمرها 7 سنين،وعندما لقبت بـ الآنسة لأول مرة احبت ذالك بشدة وارادت ابقائه بدلاً من “الست أو السيدة”،وفي ذلك نُشر كتاب “مذكرات الآنسة أم كلثوم”.(1)حكايات وطرائف فى مذكرات كوكب الشرق «أم كلثوم».. لقب «الست» منذ السابعة-اليوم السابع كما أن لقب آنسة مكتوباً في بطاقات معظم الفنانات المتزوجة لضرورات فنية. وكذلك تفعل كثيراً من النساء، إذا تزوجن لا يُغيّرْن صفة الآنسة في بطاقة الهوية.(2)نجمات يتّبعن سياسة الزواج السريّ حفاظاً على خصوصيتهن-نواعم

2- مدام

هو لقب يطلق على النساء المتزوجة ،وهي كلمة فرنسية الأصل “Madam”تعني سيدة .على الرغم من انه لا يعبر عن الجمال ولكن يعبر عن الإحترام الكامل لزواجها،تفضل النساء المتزوجة فى الوطن العربي تجنب هذا الإسم من قبل زوجها وترغب في تبديله بأسماء رومانسية اخرى كحبيبتى.

كلمة مدام من أشد الألقاب الرسمية التي تحبها النساء الغير متزوجة والمتزوجة في الدول الأجنبية مثل بريطانيا ،والولايات المتحدة ،وفرنسا.حيث تلقب بها المرأة القوية ذات نفوذ وسلطة مثل النساء الرؤساء والملكات والوزراء ونساء الأعمال ،أو ذات المكانة المرموقة ،مثل المديرة،أو النساء الاتي تعمل في الشرطة.

ويكون هذا اللقب مكروها اذا ناديت به امرأة غير متزوجة ،لأنه يدل على كبر العمر بعض الشيئ بسبب اختصاصه بالنساء المتزوجة،فتشير تلك الكلمة الى العمر الضائع بدون زواج ،وأن مرحلة الإنوسة التي تتميز بالجمال قد فاتها مما يجعلها تغضب اذا ناديتها بـمدام.كما ان اطلاق لقب مدام على امرأة غير متزوجة تقلل من فرصتها فى الزواج،لإعتقاد البعض انها متزوجه بالأساس بسبب مناداتها بـ مدام.(3)مدام كلمة تشعر المرأة بالاستياء والإحباط-مجلة لهن

3- سيدتي

تفضل الكثير من النساء المتزوجة،أو أي امرأة بالغة ناضجة، بمناداتها بـ”سيدتي” أو بـ”السيدة”،فهي الترجمة العربية لكلمة “مدام” لكنها أعلى منها مقاماً ،حيث انها تدل على الإحترام واعطاء قيمة عالية للمرأة،كما ان هذا اللقب لا يدل على الزواج مطلقاً. قديماً كانت تلقب بها السيدات ذو الطبقة الإجتماعية العالية أو النساء ذات السلطة والقوة.شاع استخدام هذا اللقب وصار محبوباً في المناداة بالمناسبات العامة والرسمية للنساء الغير حاصلين على شهادات علمية أو الغير موظفين ،حيث يقول “السيدة فلان أو فازت السيدة فلان”.

4- حبيبتي

هي كلمة تدل على الحب يقابلها “حبيبي” للرجل،ويختص هذا اللقب ببعض الاشخاص فى حياة النساء مثل الزوج أو الإبناء أو الوالدين أو الإخوة أو الأصدقاء المقربين ،ولا يسمح به لغير ذالك .فهو من أكثر الألقاب وأشدها حباً لدى النساء في مختلف أعمارها ،حيث تدل على قوة الروابط والعلاقات بين الأفراد.

لذا فإن استخدامه من اساسيات المناداة بين العاشقين والمخطوبين والمتزوجين.حيث يعبر الرجل عن حبه لزوجته فيناديها بحبيبتى،أو يعبر الأبن عن حبه لأمه فيناديها بحبيبتي وكذالك الصديقة والأخوات .قد يتسبب انقطاع هذا اللقب بعض المشاكل فى العلاقات سواء فى مرحلة الخطوبة أو الزواج ،حيث انه يدل على انقطاع الحب بينهما.

5- هانم

لقب تركيّ أُطلق قديمًا على سيِّدات القصور ثمّ صار يُطلق حديثًا على السَّيِّدات بصفة عامة للدِّلالة على التبجيل والاحترام.(4)تعريف و معنى هانم في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي فهو من الألقاب ذو النغمة الفريدة التي تعشقها وتحبها النساء ،حيث يدل على الجمال والثراء والأناقة.بعض الدول ينطقونه “خانم” كما هو الحال في سوريا وتركيا.

6- حاجَّه

مؤنث حاج وهو لقب يطلق على السيدة المسلمة التي أدت فريضة الحج.يفضل الكثير من الأقارب أو غير الأقارب مناداة السيدة العجوز بـ “حاجَّه” سواء أدت فريضة الحج أم لا ،لما فيها من وقار وبركة.

7- أُمي

تتمنى جميع النساء المتزوجة ان تسمع اولادها ينادوها بأمي ،سواء كانو من نسلها أو قامت بتربيتهم .فهي كلمة تحمل الكثير من الحنان والمساندة وتدل على الرابطة الأبدية،كما انه من الألقاب المقدسة في الكثير من الديانات.

تحب أيضاً بعض السيدات ان تنادي بأمي من قِبل الأفراد الغرباء الذين يمثلون أعمار أولادها ،حيث يظهر في ذلك الإحترام والرفق.لكن على الجانب الأخر تكره السيدات مناداتها بأمي من قِبل الأفراد الغرباء التي تقاربها في العمر.

8- خالتي

من أفضل الألقاب التي تحبها النساء، عند مناداتها من طرف الأطفال أو الأشخاص المقربون و الغرباء في عمر أولادها.فهو يدل على الرابطة العائلية والجمال بعض الشيئ،حيث تلقب بها المرأة  من قِبل أولاد إختها.كما انه لا يفرض عمراً معيناً.

9- اللقب الوظيفي

أو المسمى الوظيفي وهو لقب يطلق على المرأة حسب وظيفتها أو درجتها العلمية،كـ استاذه أو دكتورة أو مهندسة.وهو من الألقاب الرسمية في بطاقات الهوية تثبت فيها المرأة مكانتها العلمية ووضعها الوظيفي،كما انه من اساسيات النداء داخل العمل ليدل على دورها ومسئوليتها اتجاه العمل.

10- بإسم الزوج أو الإبن

شاع حالياً تلقيب الزوجة بإسم زوجها خاصة في البلاد الغربية أو اذا كان زوجها معروفاً ،فيقال لها “زوجة فلان ،أو مدام فلان “،أو يتم استبدال اسم ابيها بإسم زوجها أو بلقب عائلته مثل “سوزان مبارك” زوجة رئيس مصر السابق محمد حسني مبارك رحمه الله،وهذا يدل على المعرفة والإحترام لكل من الزوجة والزوج.(5)يجوز للمرأة أن تحمل اسم عائلة زوجها بشروط!-مجلة لها

كما شاع استخدام اسم الإبن فى تلقيب السيدات ،وكذالك اذا كان ابنها معروفاً فيقال لها “ام فلان”. وهذا يدل على الإحترام ومعرفتها عن طريق ابنها كصديقه مثلاً او جاره أو معلمه،مما يعطي ثقة اكبر فى الحديث بينهما.

المصادر والمراجع[+]

السابق
حشرة البق دورة حياتها وتكاثرها
التالي
ما هي الجنابة وكيفية الغسل منها

اترك تعليقاً