ابحاث

أفضل 5 جامعات ماليزية معتمدة

أفضل 5 جامعات ماليزية معتمدة

عند ذكر الدراسة في الخارج غالباً ما يخطر على بالنا الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية.لكن إن نظرنا إلى آسيا وعلى ما تملك من مؤسسات تعليمية، سنجد أنها تمتلك الكثير، وبالأخص دولة ماليزيا.حيث ان الاهتمام الماليزي بالتعليم أصبح واضحاً، ووجود الكثير من الجامعات من بين أفضل ألف جامعة في العالم دليل على ذلك، لكن يا ترى ما هي اسماء أفضل خمس جامعات ماليزية في ماليزيا،ترقب هذه القائمة:

1- جامعة مالايا – الأفضل في ماليزيا

تحتل هذه الجامعة المرتبة الأولى بين افضل جامعات ماليزيا، أما عالمياً فقد جاءت في المرتبة 301-350 بحسب THE World University Ranking، وعلى المرتبة 65 بحسب QS World University Rankings.
يعود تأسيس جامعة مالايا الحكومية إلى عام 1905 في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ومنذ ذلك الحين وهي تطمح بالوصول إلى المراتب العالمية.
يصل أعداد طلب أفضل جامعة ماليزية إلى أكثر من 18 ألف طالب، منهم 4200 من خارج البلاد. كما أنها نشرت في عام 2021 حوالي 3664 بحث علمي في المجلات والكتب وعلى الإنترنت.لزيارة موقع الجامعة الرسمي اضغط هنا.

سيفيدك ايضاً: كيفية السفر الى ماليزيا من مصر خطوة بخطوة

أقسام جامعة مالايا:

كليات جامعة مالايا
الصيدلة اللغة واللسانيات كلية البيئة المبنية (الحضرية)
الهندسة التربية والتعليم  طب الأسنان
الاقتصاد وإدارة الأعمال الطب  العلوم
حاسبات ومعلومات  كلية الفنون والعلوم الاجتماعية الفنون الإبداعية
كلية الحقوق
معاهد جامعة مالايا
معهد الدراسات المتقدمة  المعهد الآسيوي الأوروبي معهد الدراسات الصينية
أكاديميات جامعة مالايا
أكاديمية الدراسات الإسلامية أكاديمية الدراسات الماليزية

2- جامعة بتروناس – ثاني أفضل جامعة في ماليزيا

وتأتي في المرتبة الثانية لأفضل خمس جامعات في ماليزيا جامعة بتروناس التقنية، والتي تأتي في المركز 501-600 عالمياً بحسب THE Rankin، والمرتبة 414 بحسب QS Ranking.تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1997 في إقليم بيراك، حيث قامت شركة النفط PETRONAS بتأسيسها بدعوة من الحكومة الماليزية.هذه الجامعة التي تقع بين أفضل خمس جامعات ماليزية تقدم مجموعة واسعة من برامج التقانة والهندسة والعلوم. وتمتلك علاقات أكاديمية وبحثية مع جامعات في 40 بلداً حول العالم.يدرس اليوم في الجامعة أكثر من 5000 طالب يحملون أكثر من 50 جنسية من حول العالم، وهذا خلق بيئة جامعية تتلاقى فيها الثقافات والعادات من كل العالم.لزيارة موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي اضغط هنا.

أقسام جامعة بتروناس:

كليات جامعة بتروناس
الهندسة  العلوم وتكنولوجيا المعلومات
معاهد جامعة بتروناس البحثية
البناء الذاتي المستدام الصحة والتحليلات للرعاية الشخصية
معهد النظام الذاتي للمنشئات المستقلة إدارة الملوثات للنفط والغاز
 استرداد الهيدروكربون لتحسين استخلاص النفط معهد البنية التحتية للتنقل الذكي

3- الجامعة الوطنية الماليزية National University

كان تأسيس الجامعة الوطنية عام 1970 نوعاً من التصدي للاحتلال البريطاني، حيث قامت بتدريس العلوم باللغة الوطنية الماليزية. وخلال الأعوام الماضية قامت بتخريج افضل العلماء الذين تفتخر بهم بلادهم، واليوم فهي تعد من أفضل خمس جامعات في ماليزيا. تساهم الجامعة في التنمية الاقتصادية الوطنية بشكل واسع، من حيث الابتكار ونشر العلوم وتطبيقها على الواقع.
تؤمن الجامعة التكامل بين الإيمان بالله عز وجل والمعرفة البناءة، بالإضافة إلى الدمج ما بين النظريات والممارسة، هو الذي يبني أساس المجتمع السليم والمتطور. يدرس في الجامعة أكثر من 26500 طالب، كما بلغ عدد خريجي الجامعة حتى اليوم 6400 طالب تقريباً. 533 منهم هم خريجو درجة الدكتوراه.لزيارة موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي اضغط هنا.

اقسام الجامعة الوطنية الماليزية:

كليات الجامعة الوطنية
العلوم الاجتماعية والإنسانية الحقوق
طب الأسنان الهندسة والبيئة
العلوم والتكنولوجيا التربية والتعليم
الطب الإدارة والاقتصاد
الصيدلة كلية علوم وتكنولوجيا المعلومات
 الدراسات الإسلامية العلوم الصحية
مدرسة الاقتصاد
معاهد الجامعة الوطنية
خلايا الوقود التغير المناخي
معهد IR4.0  الطاقة الشمسية
معهد بيولوجيا النظم   الإسلام الحضاري
 الهندسة الدقيقة والإلكترونات النانونية  الدراسات العرقية
 البيئة والتنمية معهد عالم وحضارة الملايو
معهد الدراسات الماليزية والعالمية البيولوجيا الجزيئية الطبية

4- جامعة بوترا الماليزية

تم تأسيس جامعة بوترا الماليزية عام 1931 في شبه الجزيرة الماليزية، وعندها كانت مجرد كلية للزراعة. لكن في عام 1997 زادت من المجالات التي تقدمها لتشمل الطب والهندسة وعلوم الحواسيب.تعرف الجامعة بأنها واحدة من بين افضل الجامعات في ماليزيا، حيث تقع في المرتبة 601-800 على مستوى العالم بحسب THE Ranking، وفي المرتبة 144 بحسب تصنيف QS University Ranking.لزيارة موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي اضغط هنا.

كليات جامعة بوترا الماليزية :

الزراعة التكنولوجيا الحيوية وعلوم الجزيئات الحيوية
علوم الحاسب وتقنية المعلومات  الطب والعلوم الصحية
التصميم والعمارة اللغة الحديثة والتواصل
 الإدارة والاقتصاد الطب
كلية بيئة الانسان  علم الغذاء والتكنولوجيا
العلوم الطبيعية الدراسات التربوية
الهندسة الطب البيطري
كلية الغابات والبيئة العلوم الزراعية والغابات
العلوم الإنسانية والإدارة

5- جامعة العلوم في ماليزيا

في نهاية قائمتنا لأفضل خمس جامعات في ماليزيا،تبقى هذه الجامعة والتي تعد واحدة من الجامعات التي قد يطمح أي أحد منّا لارتيادها،وهي جامعة العلوم الماليزية.خامس أفضل الجامعات الماليزية تم تأسيسها عام 1969 كثاني جامعة يتم تأسيسها في البلاد، وتقع في كولالمبور عاصمة دولة ماليزيا.تعد جامعة العلوم الماليزية من بين افضل الجامعات في العالم، حيث جاءت في المرتبة 601-800 بحسب تصنيف THE Ranking، وفي المرتبة 147 بحسب QS Top Universities.لزيارة موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي اضغط هنا.

كيف صنفنا أفضل خمس جامعات في ماليزيا؟

في قائمة أفضل الجامعات الماليزية اعتمدنا بشكل رئيسي على تصنيف الجامعات العالمي THE World University Rankings لعام 2022.أما التصنيف الثانوي الذي اعتمدناه فهو QS World University Rankings لعام 2022 أيضاً.كلا التصنيفين موثوقان ومعتمدان عالمياً، ويصدران سنوياً من مقرهما في المملكة المتحدة.

السابق
طريقة جعل رائحة المنزل منعشة مثل الفنادق
التالي
ادوية لا تبطل الصيام ,التعامل مع الحالات الصحية في رمضان

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً