أشهر علامات الحمل المبكر والأكيدة

تبحث كل امرأة متزوجة وتنتظر الحمل عن ظهور علامات الحمل المبكرة حتى من قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي وذلك بدافع الحماس والشغف لانتظار الحمل، فهل هناك أعراض واضحة للحمل؟ وما هي؟ وهل يمكنكِ ملاحظة أعراض الحمل قبل الفحص الطبي؟ في هذا المقال سوف نجاوب على كل هذه الأسئلة التي تشغل بالكِ.

علامات تلقيح البويضة

ليس هناك علامات أكيدة على تلقيح البويضة داخل الرحم؛ ومع ذلك توجد بعض الإشارات التي توضح لكِ انغراس البويضة وبداية الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

تقلصات الرحم

تشعر المرأة بتقلصات في الرحم وألم في أسفل البطن والظهر تماما كآلام الدورة الشهرية، وفي بعض الإحصائيات وجدوا أن 25% من النساء يحدث لهن نزيف بسيط عند انغراس البويضة؛ ويكون لون الدم أفتح من لون دم الحيض.

تغيرات في الثديين

عادة ما يحدث تغيرات في شكل الثدي ولون الحلمات، تشعر المرأة بتضخم في الثدي والإحساس بالوخز والشعور بالألم وتكون هذه العلامات من أولى أعراض الحمل التي تظهر خلال أسبوع لأسبوعين من حدوث الحمل.

ارتفاع درجة الحرارة

تقل درجة حرارة المرأة في فترة التبويض وترتفع وتنخفض مرة أخرى قبل الدورة الشهرية، أما في فترة الحمل في الغالب يحدث ارتفاع في درجة حرارة جسم الحامل.

علامات الحمل في الأيام الأولى

  • عند الإخصاب يحدث للمرأة بعد التغيرات والعلامات التي تدل على وجود حمل بنسبة كبيرة مثل: ظهور قطرات من الدم نتيجة انغراس البويضة داخل الرحم، ظهور إفرازات مهبلية في الصباح الباكر.
  • أما بعد التخصيب تصبح لون الحلمات أغمق، تشعر المرأة بالحاجة المستمرة للتبول خاصة عند الاستيقاظ من النوم.
  • مرحلة الدورة الشهرية هي المرحلة التي يتم فيها التأكد من وجود الحمل من عدمه عن طريق اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم للتأكد من الحمل.

علامات الحمل من العين

هل يمكن معرفة الحمل من العين؟ وهل هناك بالفعل تغيرات تحدث للعين في بداية وأثناء فترة الحمل؟ الإجابة نعم؛ فأعراض الحمل كثيرة ومن ضمنها حدوث بعض التغيرات في العينين مثل:

  • تشوش الرؤية وذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم والذي بدوره يعمل على احتباس السوائل في الجسم وزيادة سمك القرنية مما يؤثر بالسلب على انعكاس الضوء، الأمر الذي يتسبب في تشوش بسيط في الرؤية أثناء فترة الحمل.
  • تغير في بياض العين ويميل إلى اللون الأصفر، وذلك بسبب حدوث خلل في افراز السائل المراري من الكبد للقناة المرارية.
  • تصبح العين أكثر حساسية للضوء الأمر الذي قد يتسبب في إصابة المرأة بالصداع النصفي.

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

تبدأ فترة التبويض في اليوم ال14 من الدورة الشهرية وذلك للسيدات اللواتي فترة الحيض لديهن 28 يوما، وتكون البويضة صالحة للتخصيب خلال يوم أو يومين، وعند تخصيب البويضة تظل في قناة فالوب لمدة ثلاث أيام ثم بعد ذلك تنتقل البويضة في الرحم للانغراس وتبدأ مرحلة الحمل، وهناك بعض العلامات المبكرة للحمل والتي تتمثل في:

  • نزول قطرات من الدم نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم.
    الشعور بالتعب والإعياء.
  • زيادة معدل ضربات القلب وخفقانه.
  • تغيرات في المذاق واختلاف الذوق في الأطعمة.

ولكي يسهل عليكِ معرفة وقت الإباضة من أجل زيادة فرصة حدوث حمل لابد من معرفتكِ بموعد الدورة الشهرية وكيفية حسابها بطريقة صحيحة؛ لذا ننصحكِ باستخدام حاسبة الدورة الشهرية بالهجري والميلادي.

علامات الحمل قبل الدورة

هناك بعض علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة والتي تتمثل في:

  • الشعور بالغثيان والدوخة البسيطة وخاصة في فترة الاستيقاظ من النوم.
  • الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق بسبب ارتفاع هرمون الحمل.
    التقلبات المزاجية المفاجئة.
  • حدوث بعض التغيرات الجسدية مثل تغير في لون الحلمات، تضخم الثديين.
  • الإفرازات البيضاء من علامات الحمل أيضا.

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

تتشابه كثيرا أعراض الحمل بتوأم مع أعراض الحمل بطفل واحد وإنما في حالة التوأم قد تزيد حدة هذه الأعراض وتصبح أقوى؛ فالمرأة تشعر بحالة مستمرة من الغثيان في معظم فترات الحمل بتوأم، الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

شاهدي ايضاً: مراحل تكوين الجنين داخل الرحم

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

قد يمر الشهر الأول من الحمل دون ملاحظة أيا من الأعراض السابقة أو حدوثها بشكل طفيف وغير ملحوظ للمرأة، وكذلك المرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية قد يصعب عليها تحديد ما إذا كانت حاملا أم لا إلا بالفحوصات الطبية.
ومن علامات الحمل في الشهر الثاني الشعور بالغثيان في الصباح، عدم الرغبة في الطعام، تأخر الدورة الشهرية، الإصابة بحرقة المعدة، المعاناة من اضطرابات هضمية كالانتفاخ أو الإمساك.

علامات الحمل بولد

بعد التأكد من وجود الحمل وبداية هذه المرحلة الرائعة تبدأ المرأة في السؤال عن طريقة لمعرفة نوع الجنين وهل هناك علامات للحمل بولد وعلامات أخرى تدل على الحمل ببنت؟ في الحقيقة ليس هناك إثباتات طبية ومصرح بها في هذا الأمر؛ ولكن الأطباء بعد الكثير من الدراسات وجدوا أن النساء اللواتي يحملن بجنين ذكر يعانين من بعض العلامات المشتركة ألا وهي:

  • حدوث تغير في لون البول ليصبح لونه أغمق من العادي.
  • تمركز الجنين في الجزء الأسفل من الرحم.
  • زيادة الوزن في أماكن معينة مثل البطن والأرداف.
  • الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المملحة.

وفي النهاية وبعد أن أوضحنا علامات الحمل المختلفة فبمجرد علمكِ بأنكِ حاملا لابد عليكِ من استخدام حاسبة الحمل والولادة؛ فهذا الأمر يسهل عليكِ معرفة بداية الحمل بالتحديد والطريقة الصحيحة لحساب أسابيع الحمل وتحديد موعد الولادة.

اترك تعليقا